اخبار سياسية

_ قبل يوم من اقامة مظاهرة دعى اليها اتحاد مرشحي الرئاسة . _الحكومة الصومالية تحث المواطنين على الالتزام بالاجراءات الوقائية لمنع تفشي وباء(COVID19) وتُعلق الدوام الرسمي .


مقديشو_علّقت الحكومة الفيدرالية الدوام الرسمي في الدوائر الحكومية ابتداءا من اليوم ومنحت الموظفين اجازة سوى القائمين بالاعمال الضرورية ؛ واشار بيان صادر من مكتب وزير العمل والشؤون الاجتماعية الفيدرالي دوران احمد فارح امس الى ان هذا الاجراء جاء لمنع انتشار وباء (COVID19) .

الى ذلك دعا وزير الاعلام عثمان ابوبكر دوبي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري الامن والصحة المواطنين الى الالتزام بالاجراءات الوقائية لمواجهة تفشي الوباء الذي عاد انتشاره مؤخراً ؛ وحث دوبي المواطنين باستخدام الكمامات والتباعد الاجتماعي والتجنب عن الازدحام ؛ مشيراً الى ان الحكومة ستقوم باجراء نظام يخص المدارس والمساجد والاماكن العامة .

من جهتها اكدت وزير الصحة ورعاية المجتمع فوزية ابيكر وفاة 15 حالة نتيجة اصابتهم بالوباء خلال ال 24 الساعة الفائتة ؛ وقالت انّ 50 حالة يتلقون العلاج في المشافي الحكومية ؛ مشيرة الى انّ الوزارة تستعين بمنظمة الصحة العالمية في اجراء الفحوصات للحالات المشتبة بالاصابة .

على الصعيد ذاته حث وزير الامن حسن حندبي الاجهزة الامنية بتنفيذ قرارات الحكومة ؛ وقال وزير الامن رداً على سؤال احد الصحفيين حول المظاهرة التي دعت لها المعارضة انّ وزارته لم تتلقى اي طلب باقامة مظاهرة من اي جهة .

وكان رئيس الوزراء محمد حسين روبلي قد حذر المواطنين من خطورة انتشار وباء (COVID19) الذي عاد مجدداً ؛ وحث روبلي المواطنين على إتباع الإرشادات الوقائية لمنع تفشي الوباء ؛ داعياً توفير رعاية صحية للمسنين ؛ وطالب رئيس الوزراء قطاعات المجتمع لعب دورها في تثقيف وتوعية المواطنين بشأن الوباء ؛ مؤكدا  انّ حكومته ستتخذ الخطوات اللازمة لمنع تفشي الوباء .

واصدرت الحكومة امراً يقضي بحظر الاجتماعات بمختلف اشكالها قبل يوم واحد من اقامة مظاهرة حاشدة دعى اليها مجلس اتحاد مرشحي الرئاسة لاقامتها غداً الجمعة في ساحة الجندي المجهول بالعاصمة مقديشو ؛ واشارت قيادة المجلس مطلع الاسبوع الجاري انّ المظاهرة ستكون سلمية للمطالبة باجراء الانتخابات ؛ مؤكدين انهم سيكونون في مقدمة المظاهرة ؛ وبين اصرار مجلس اتحاد مرشحي الرئاسة بتنفيذ المظاهرة غداً الجمعة والاجراءات التي اعلنت عنها الحكومة بذريعة منع تفشي وباء(COVID19) قد تحدث مشاكل امنية وربما طرف ثالث يقوم بافتعال ما يُهدد الامن وحياة المتظاهرين او قد تحدث مواجهات ؛ وبين هذا وذاك فالشعب الصومالي عانى من الحروب والويلات طوال اكثر من عقدين وكل ما يأمل هو الامن والاستقرار وعدم تكرار المآسي .     

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share