غير مصنف

_ المُرشح الرئاسي عُسبلي : اتوقع نسبة فوزي برئاسة الجمهورية 100% او 90% . _ خلال شهر او شهرين يجب اجراء الانتخابات . _ من العار ان تبقى الصومال قُرابة السنة بدون حكومة شرعية .

استضافت قناة “نيشين F.M” رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب الفيدرالي وزعيم حزب “إليس” المرشح الرئاسي عبدالقادر عُسبلي علي الذي تحدث باسهاب وشجاعة عن الوضع العام في البلاد وبثته القناة الثامنة من مساء امس السبت اليكم التفاصيل : ….

القلم الصومالي/خاص .
……………………………..

* نبذه عن المرشح الرئاسي .

بدء الزميل المذيع عبدي كامل في تقديم نبذه عن المرشح الرئاسي عُسبلي حيث اشار الى انّه سياسي ونائب برلماني رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب ورجل اعمال ؛ واضاف المرشح عبدالقادر عُسبلي قائلاً انا مرشح لرئاسة الجمهورية لولاية 2021_2025 ؛ كُنت ضمن اعضاء البرلمان الصومالي منذ ما يزيد عن العشر سنوات البرلمان الثامن والتاسع والعاشر وآخر فترتين كُنت رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب الفيدرالي ؛ كما انني شاركت في انتخابات 2012 و 2016 بصفتي مرشحاً لرئاسة الجمهورية وفي الانتخابات المقررة اجراؤها قريباً ساترشح للرئاسة وارجوا الفوز فيها ؛ وقال المرشح الرئاسي عبدالقادر عُسبلي في معرض ردّه على سؤال الصحفي ” انا مرشح ايضاً لعضوية مجلس الشعب ومستعد للمشاركة في المنافسة” .

وقال الذي جعلني اتحمس هو انني تعايشت مع الوضع في الصومال خلال العشر السنوات الاخيره ووجدتُ أخطاء يجب حلها من أهمها التعليم حيث ان الشباب ليست لديهم الفرص للتعلم المجاني كما تحصلنا عليها واجد انني أستطيع إصلاح تلك الأخطاء وإكمال التقصير وكوننا مجموعه مثقفة ومتحضرة نستطيع إخراج الصومال من هذه المرحله الحرجة .

وعن مميزاته دون الآخرين من المرشحين اشار عبدالقادر عُسبلي الى انّ البعض منهم اعتطهم الصومال الفرصه لقيادتها الاّ انّهم لم يصلوا بها الى المكان المرجو منهم ولا اعتقد انهم سيغيرون شيئا الان ؛ فيما الآخرون لا يعلمون شيئا عن حال البلاد وليست لديهم الخبره الكافية لتولي رئاسة البلاد ؛ موضحاً انه يعلم بظروف البلاد وأكثر خبره منهم ولم تتح له الفرصة بعد ؛ واضاف كنت في البلاد واعلم بحالها اكثر من غيري وكل ذلك يؤهلني لاكون المرشح الاوفر حظاً للفوز بمنصب الرئاسة .

وعن تديُنه والتزامه بالدين قال المرشح الرئاسي لن يؤثر ذلك سلباً على ترشحي ولا اعتقد ذلك ؛ أنا مسلم وافتخر بديني واحب ان اعلّم الناس الدين الذي هو أساس العدل ؛ مشيراً الى انّ أفكار من صنع البشر لن تأتي للصومال بالعدالة ؛ اي مواطن صومالي يبحث عن العدالة والمساواة في كل شيء وديني هو قدوتي للعدالة ؛ نحن بوضعنا الحالي في الصومال شخص لا دين له ولا يخاف الله لا يمكن أن يأتي بالعدالة ولن يفكر في مصلحة البلاد ولا أؤمن بأن شخص يقول نبتعد عن الدين ولا نريد الدين ان يقود البلاد ؛ واردف قائلاً اكبر مشكلة في الصومال الآن وأكثر الناس الرافضين للدوله هم أناس يدعون انهم يعملون من أجل الدين بطريقة خاطئة لذلك يجب أن يكون هناك من يستطيع أن يفهم الناس ماهو الصح والخطاء وبصفتي رجل دين ساحكم بالعدل والمساواة .

* اتحاد مرشحي الرئاسة .

وقال عُسبلي ليس هناك مانع من أن يشترك اي مرشح في اتحاد مرشحي الرئاسة وليس شرط ان يكون المرشح عضو في الاتحاد ؛ مؤكداً انّ الأعضاء في مجلس اتحاد مرشحي الرئاسة هم مرشحين اتحدوا من أجل إجراء انتخابات في الصومال ولاحظوا الحكم في البلاد الذي استمر لاربع سنوات وسنه غير شرعيه يسعى لعدم إجراء انتخابات في الصومال بشكل غير عادل وبطرق غير شرعية أو التمديد لسنتين ؛ مشيراً الى انّ اتحاد مرشحي الرئاسة اجتمع من أجل الوقوف أمام ذلك وباعتقادي نجحنا في إيقاف التمديد لسنتين لنظام فرماجو وانقاذ البلاد من العودة الى الحروب اهلية ؛ واكد المرشح الرئاسي عبدالقادر عُسبلي انهم يسعون لاجراء انتخابات شبه غير مباشرة يرى فيها الجميع العداله وتخرج البلاد من الأزمة الراهنة ؛ وعن الاشاعات حول انشقاق اتحاد مرشحي الرئاسة وعن البيان الذي اصدره عبدالكريم جوليد اوضح المرشح الرئاسى عبدالقادر عُسبلي ان كل مرشح له أفكاره وطموحاته الخاصه الاخ المرشح عبدالكريم جوليد عبر عن راية .

* انتخابات مجلس الشيوخ غير نزيهة .

ووصف المرشح عُسبلي انّ انتخابات مجلس الشيوخ لم تكن نزيهة ومثّلت فضيحة للوطن وبعيد كل البعد عن اسم انتخابات وإنما تعيين من قبل إدارات الأقاليم .

وعن آلية انتخابات مجلس الشيوخ الذي اعترض عليه اتحاد مرشحي الرئاسة قال المُرشح عُسبلي لا نرجوا ان يحدث ذلك وعرضنا رأينا راجيين العمل به ؛ مشيراً الى انّ رؤساء الاقاليم لن يستمروا في الاخطاء التي حدثت خلال انتخابات مجلس الشيوخ الفيدرالي ويفكروا في تشكيل مجلس الشعب الحادي عشر بشكل متفق عليه وتجاوز الاخطاء .

وحول آلية الانتخابات التي توصل اليها المجلس الاستشاري الوطني اشار عُسبلي الى انهم اصدروا بياناً اعتراضي على تلك القرارات واجتمعوا مع رؤساء الولايات الاقليمية الذين بدورهم اوضحوا الاسباب التي فرضت عليهم ذلك ؛ وقال عُسبلي نرجوا تشكيل لجنة مكونة من 6 اعضاء من الطرفين للنظر آلية الانتخابات وتصحيح مايمكن تصحيحه راجيين ان لا يكون ذلك عقبه امام الانتخابات ؛ ونوه عبدالقادر عُسبلي الى انّ المجلس الوطني التشاوري دوره سياسي فقط اما الجوانب الفنية فهي من اختصاص لجنة الانتخابات ويجب عدم التدخل في اعمالها .

وللحديث عن توقعات نسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية اكد المرشح لرئاسة الجمهورية عبدالقادر عُسبلي ان نُسبة فوزه تُقدّر ب 100% او 90% مُرجعاً السبب الى تجربته السياسية في ادارة الدولة لاكثر من عشر سنوات والبلاد بحاجة الى قائد جديد وعدم تجريب المُجرب .

* اقليم بنادر .

وعن محافظة بنادر قال عُسبلي ان محافظة بنادر ومناطق اخرى لم يتحصلوا على حقوقهم في النظام الفيدرالي وبنادر تُعد الام ؛ داعياً الشعب الصومالي الى المطالبة بانشاء اقليم لبنادر وهي مؤهلة لذلك مثلها مثل بقية الاقاليم لتنتخب بنادر قيادتها ؛ وكشف المرشح الرئاسي عن المردود المادي الذي تورده محافظة بنادر لخزينة الدولة وقدرها عشرة مليون دولار في الشهر من عائدات الضرائب ؛ موضحاً ان قيادة الدولة تستخدم تلك المبالغ لتنفيذ اجندات سياسية ؛ في حين انّ الدولة لم توفر الخدمات الاساسية لسُكان وابناء بنادر بل ولم تعالج الدولة مشكلة مياه الامطار وتحسين ونظافة المدينة والحفاظ على جمالها ؛ وقال تحدثنا عن حقوق بنادر وتضامن معنا 127 نائباً بمجلس الشعب لمنح بنادر حقها في تأسيس اقليم لها الاّ انّ رئيس مجلس الشعب كان عقبة امام مشروع تأسيس اقليم بنادر ؛ واضاف المرشح الرئاسي بينما الرئيس المنتهية ولايته الذي مازال يقطن القصر الرئاسي الى اللحظة بطريقة غير شرعية كان يتلاعب على عقول الناس فيما يخص قضية بنادر ولم تُنفذ اي شي من تصريحاته ؛ واشار الى انّ على ابناء بنادر ممارسة الضغط على الدولة وقادرين الامتناع عن دفع الضرائب ؛ مؤكدا انه مالم يمنح بنادر حقها فهذا يُعد عار على جبين الدولة الصومالية .

* قضية هيران .

وعن قضية هيران طالب المرشح الرئاسي الناس التي تتحدث عن مظالم الجلوس مع رئيس ولاية هيرشبيلي ونائبة ويحددوا معاناتهم ومن ثم معالجتها بشكل عادل ؛ مُتهماً الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو بتدمير الاقاليم منذ وصوله الى السُلطة .

* المجندين المفقودين .

كما تحدث عُسبلي عن المجندين الذين نُقلوا الى ارتيريا لتلقي التدريبات العسكرية وقال على رئيس الوزراء محمد حسين روبلي مسؤولية ويجب عليه متابعة اللجنة التي قام بتشكيلها في هذا الخصوص وابلاغ اهالى المجندين والشعب نتائج تحقيقات اللجنة ؛ مُتسائلا اين تلك اللجنة وماذا قدمت ؟! ؛ متطرقاً الى قضية اختفاء فتاة كانت موظفة بجهاز المخابرات بظروف غامضة ؛ حيث قال الى اين وصلت التحقيقات حول اختفائها ؟

*جرائم النظام لن تسقط .

واشار عُسبلي الى انّ النظام ارتكب جرائم مثل جريمة تسليم المناضل قلب طجح وجريمة بريري وجبهة NFD واتهام عبدالرحمن عبدالشكور وقيبديد ؛ وقال المرشح الرئاسي لن تسقط تلك الجرائم بالتقادم وسيحاسب مرتكبوها خلال الخمسة الاعوام الفائتة عانى الشعب الصومالي والشعب لن يقبل الظلم مع حرصه على عدم العودة الى الخلف .

* لا توجد حكومة شرعية .

وعن الوضع الحالي اكد المرشح الرئاسي انه لا توجد حكومة شرعية للبلاد ؛ وقال انّ الحكومة الحالية هي حكومة تصريف اعمال ليس من حقها عقد اتفاقات وعار على الشعب ورئيس الوزراء ان تظل البلاد قُرابة سنة بدون حكومة شرعية ؛ مُختتماً حديثه بالقول نرجوا اجراء الانتخابات خلال شهر او شهرين بالكثير .

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share