السبت , أكتوبر 31 2020
الرئيسية / اخبار سياسية / _وجّه بمنح المرأة حصتها في اللجنة ودعا داخلية الولاية الي القيام بواجبها بالتنسيق مع الحكومة الفيدرالية وتقييم الوضع السياسي . _رئيس هيرشبيلي يعترض على قرار اللجنة الفنية بشأن جدولة الانتخابات .

_وجّه بمنح المرأة حصتها في اللجنة ودعا داخلية الولاية الي القيام بواجبها بالتنسيق مع الحكومة الفيدرالية وتقييم الوضع السياسي . _رئيس هيرشبيلي يعترض على قرار اللجنة الفنية بشأن جدولة الانتخابات .

جوهر- اعترض رئيس ولاية هيرشبيلي الاقليمية محمد عبدي واري قراراً اصدرته اللجنة الفنية لاختيار نواب البرلمان الإقليمي ؛ جاء ذلك في بيانٍ صُدر مساء امس من مكتب الرئيس واري ؛ مشيراً الى انّ هناك خطوات يجب تنفيذها قبل إجراء الانتخابات البرلمانية في الولاية .

وشدد رئيس ولاية هيرشبيلي على الحفاظ بحصة المرأة في اللجنة الفنية والاتفاق على نظام وعمل اللجنة وممارسة وزارة الداخلية في هيرشبيلي مهامها ؛ موضحاً انّ اللجنة بحاجة الي دورات تدريبية لبناء قُدراتها ؛ ووجّه واري وزارة الداخلية في الولاية بتحديد الجداول الزمنية المتعلقة بالتدريبات بالتنسيق مع الحكومة الفيدرالية والجهات الداعمة .

ودعا الرئيس محمد عبدي واري الي ضرورة تقييم الوضع السياسية في ولايته وبوجه التحديد شكاوى بعض القبائل المُتعلقة بتقاسم السلطة ؛ وحثّ واري على ضرورة تقصي الحقائق حول الصراعات والخلافات بين العشائر التي وصفها بالمُعيقة لبناء هيرشبيلي جديد ؛ والزم الرئيس واري وزارة المصالحة في إدارته القيام باعداد برامج مصالحة تساهم في تخطّي العقبات القائمة بالتعاون مع الحكومة الفيدرالية ؛ كما امر وزارة الداخلية في هيرشبيلي بتنظيم مؤتمر يشارك فيه شيوخ العشائر للوصول الى حل نهائي للخلافات العالقة في تقاسم السلطة ؛ موضحاً انّ الجداول الزمنية ذات الصلة بالانتخابات البرلمانية في هيرشبيلي التي أعلنتها اللجنة الفنية امس الثلاثاء لا تترجم عن حقيقة واقع ولايته ؛ مؤكداً انه لا يمكن الاعتماد عليها في الوقت الحاضر ؛ واشار الى انّ اللجنة لا تملُك صلاحيات بإصدار قرارات حتى يتم هيكلتها ورفدها باعضاء آخرين ومنح المرأة الصومالية حقها الدستوري ؛ مُطالبا وزارة الداخلية في ولايته بتولّي مُهمة التحضير والاستعدادات للانتخابات .

وكانت اللجنة الفنية قد حددت انتخاب نواب البرلمان بالفترة مابين 21 الي 25 من اكتوبر الجاري على أن يؤدّي النواب اليمين الدستوري في ال 30 من ذات الشهر كما حددت انتخاب رئاسة البرلمان بالفترة مابين 5 الي 10 من نوفمبر المقبل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *