أخبار وتقارير

_فيما اُنتخب رئيسان للجنتا انتخابات قيادة مجلسي الشعب والشيوخ . _البرلمان الفيدرالي يجري تعديلات تتعلق برسوم مرشحوا قيادة المجلسين ورئاسة الجمهورية . استهداف مقر البرلمان المؤقت بقذائف هاون والشباب تعلن مسؤوليتها .

تقرير _القلم الصومالي.
………………………………….

مقديشو – انتخبت لجنتا انتخابات رئاسة مجلسي الشيوخ والشعب بالبرلمان الفيدرالي رئيسين اليوم استعدادا للشروع في انتخابات قيادة البرلمان ؛ وانتُخب عبد الرزاق عمر محمد رئيسا للجنة انتخاب رئيس مجلس الشعب ونائبيه بخمسة أصوات من أعضاء اللجنة البالغة 10 أعضاء ؛ فيما انتُخب محمد أبو بكر عبدي الذي حصل على أربعة أصوات من أعضاء لجنة انتخابات رئاسة مجلس الشيوخ المكونة من 6 أعضاء .

في سياق آخر وافق البرلمان الفيدرالي بغرفتيه “الشعب والشيوخ” في جلسة مشتركة على الجدول الزمني الذي حددته اللجنة المكلفة بإدارة انتخابات رئاسة البرلمان لإجراء الانتخابات قيادة البرلمان الجديد ؛ ويحدد الجدول الزمني الذي وافق البرلمان في 26 من شهر أبريل الجاري لانتخاب رئيس مجلس الشيوخ في حين سيتم إجراء انتخاب رئيس مجلس الشعب في 27 أبريل .

كما أقر البرلمان على إجراء تعديلات تتعلق برسوم المرشحين لشغل المناصب العليا في البلاد ؛ ووفقا للتعديلات الجديدة فإن على المرشحين لرئاسة مجلسي البرلمان دفع رسوم وقدره 20 ألف دولار بينما يطلب من المرشحين لمنصب نائب رئيس كل من المجلسين دفع 15 ألف دولار كما يُلزم على المرشح الذي يسعى لرئاسة الجمهورية دفع رسوم تسجيل الترشح قدرها 40 ألف دولار ؛ وصوت 190 نائبا من أعضاء مجلسي البرلمان الفيدرالي لصالح هذه التعديلات بينما رفض عضو واحد إجراء التعديلات وامتنع 6 نواب عن التصويت .

على ذات الصعيد استُهدفت فيلا هرجيسا مقر المجلس المؤقت بالعاصمة مقديشو بقذائف هاون اسفر عنها سقوط العديد من الجرحى في صفوف القوات الصومالية ؛ واعلنت حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن الحادث ؛ وذكرت مواقع اخبارية تابعة للحركة اصابة 7 من مرافقي النواب .

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share