اخبار سياسية

_تلقى تهاني من السُلطة والمعارضة لفوزه الساحق برئاسة هيرشبيلي . _علي جودلاوي الرئيس المتفق عليه .

خاص/القلم الصومالي .
……………………………..

مازالت التهاني والتبريكات الرسمية والشعبية تتوالى على رئيس ولاية هيرشبيلي الجديد علي عبدالله حسين “جودلاوي” بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية التي اجريت الاربعاء الماضي في مدينة جوهر عاصمة الولاية وحصوله على 86 صوتاً من اصوات اعضاء البرلمان الاقليمي مقابل 13 صوتاً لمنافسه عبدالرحمن جمعالي عثمان .

وقدّما السلطة والمعارضة على حدٍ سواء التهاني لرئيس ولاية هيرشبيلي المنتخب علي جودلاوي وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية محمد عبدالله فرماجو والرئيسان السابقان للبلاد شريف شيخ احمد وحسن شيخ محمود وزعيم حزب “إليس” رئيس لجنة الخارجية بمجلس الشعب والمرشح لرئاسة الجمهورية في انتخابات 2020_2021 عبدالقادر عسبلي علي ورئيس حزب المؤتمر والمرشح الرئاسي ايضا محمد عبدالرحمن سيرين ومحافظ بنادر عمدة العاصمة مقديشو عمر محمود محمد .

واعرب الجميع في تهانيهم عن تمنياتهم للرئيس علي جودلاوي بالتوفيق والسداد في مهامه وتحقيق التقدم والازدهار والامن والاستقرار والنمو الاقتصادي لولاية هيرشبيلي خلال الاربع السنوات القادمة في ظل قيادته .

واشار المُهنؤون الي انهم يثقون في القيادة الجديدة للولاية ؛ آملين في ان تقوم بمعالجة الاختلالات الامنية والعمل على المصالحة ونبذ الانقسامات ؛ ودعوا في برقياتهم سكُان الولاية الي الوقوف بجانب الرئيس الجديد .

ودعا رئيس الجمهوية محمد عبدالله فرماجو ادارة هيرشبيلي وسكانها الي العمل على تعزيز روح الوحدة والتعاون والمضي قُدماً بعجلة التنمية وتحقيق العدالة ؛ كما ابدى محافظ بنادر عمدة مقديشو عمر محمود محمد استعداد ادارته لتعزيز التعاون مع ولاية هيرشبيلي الاقليمية .

وولد الرئيس الجديد لولاية هيرشبيلي علي عبدالله حسين جودلاوي بمدينة مهداي في العام 1974 بمحافظة شبيلي الوسطى وتلقى تعليمه الاساسي هناك ؛ ثم التحق بجامعة الصومال العالمية في مقديشو قسم العلاقات الدولية .

وفي المجال السياسي والوظيفي تولى جودلاوي مناصب إدارية في إقليم شبيلي الوسطى ؛ حيث شغل منصب المدير المالي بادارة الإقليم في الفترة من 2001 الي 2006 ثم أصبح نائب محافظ الإقليم في من 2007 الي 2009 ؛ وفي الفترة مابين 2010 الي 2014 اشتغل في المجال الانساني وعمل مع عدة منظمات خيرية منها (برنامج الأغذية العالمي واليونيسيف) في مناطق شبيلي الوسطى وهيران وجلجدود ؛ ثم محافظا من 2014 إلى 2016 ؛ وانتخب علي جودلاوي نائبا لرئيس الولاية بعد تشكيل ولاية هيرشبيلي في العام 2016 ؛ ويوم الاربعاء المنصرم 11 من نوفمبر انتخب رئيساً لولاية هيرشبيلي الاقليمية للسنوات الاربع القادمة من 2020 الي 2024 .

واشار علي حسين جودلاوي في كلمة له القاها الثلاثاء الفائت امام برلمان الولاية الي انه سيولي اهتماما بالغا لايجاد مصالحة حقيقية في الولاية وإنهاء الانقاسامات بين سكانها وإنعاش الاقتصاد وخلق فرص عمل للشباب وإعادة بناء البنية التحتية واختيار موظفين من ذوي الكفاءة والخبرة وتعزيز الحكم الرشيد ومحاربة الفساد وتحسين الوضع الإنساني ؛ كما تعهد بالقضاء على الإرهاب وتعزيز دور الأجهزة الأمنية ودعمها وتطويرها لتحسين ادائها في الولاية .

ويملك رئيس هيرشبيلي الجديد حكمة وحنكة ؛ كما يتمتع بشعبية واسعة في الوسط المجتمعي لما له من بصمات طيبة وقلّ ما نجد من يذكره بسوء والناس شُهداء الله على ارضه ؛ ويُعدّ علي جودلاوي سياسي مُحنك من الطراز الاول اذ انه يجيد الفقه السياسي باتقان ومتميز بالحفاظ على التوازن بين الفرقاء السياسيين بشقيهم سُلطة ومُعارضة ؛ ورغم انّه من اركان النظام الحاكم واحد اهم رجالاته إلاّ انه حافظ على علاقاته الودية مع ابرز قيادات المعارضة الصومالية وهو ماجعله رئيساً متفقٌ عليه بالاجماع .

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share