غير مصنف

_الرئيس الاسبق شريف شيخ احمد يتهم الحكومة بخرق الدستور والاحزاب تستنكر منعه من السفر وسياسيين يحذرون من الانهيار فيما هيئة الطيران تُعلق الرحلات من والي كسمايو .

مقديشو_ اتهم الرئيس الصومالي الاسبق شريف شيخ احمد قادة الحكومة الفيدرالية بخرق دستور البلاد ؛ داعيا كافة فئات المجتمع الصومالي بمختلف الشرائح انقاذ البلاد و التي تسير نحو التدهور .

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الرئيس شريف شيخ احمد اليوم بمقديشو ؛ وقال انهم لن يقبلوا من فرماجو ورئيس وزرائه خيري ان يقودا الصومال نحو الانهيار والدمار ؛ مشيراً الي انّ مؤسسات الدولة باتت مختطفة وفاقدة لصلاحيتها في اشارة الي البرلمان الفيدرالي الذي بات كسيحاً .

واضاف ان الحكومة فشلت في الملف الامني وتحسين الاقتصاد الوطني وتفرغت لمحاربة السياسيين في المعارضة ؛ وقال ان حاملي الجوازات الاجنبية سيعودون الي البلدان التي جاؤوا منها في حال حدوث مشاكل بالبلاد ؛ مؤكدا انه ليس من حق اي احد منعه من السفر الي جوبالاند او بونتلاند وغيرها من الاقاليم وانه وفرماجو سواء امام القانون .

ومنعت الحكومة الفيدرالية الرئيس الاسبق شريف وآخرين بمعيته من السفر الي مدينة كسمايو للمشاركة في حفل تنصيب رئيس جوبالاند احمد مدوبي المقرر اقامته الخميس القادم .

من جهة ثانية ادان حزب هيميلو قرن منع زعيمه امس من السفر الي مدينة كسمايو ؛ مشيراً الي ان ماقامت به الحكومة الفيدرالية ينافي الدستور وينتهك كرامة الانسان وحريته في التنقل .

كما استنكر حزب “اليس” ماقامت به الحكومة الفيدرالية ضد الرئيس الاسبق شريف شيخ احمد عندما منعته من السفر الي كسمايو ؛ وعبّر حزب “اليس” في بيان اصدره اليوم عن بالغ حزنه من سوء استخدام السلطة وانتهاك الدستور بطريقة فجّة ومخالفة للقانون ؛ داعياً الي عقد مؤتمر لتدارس الوضع .

الي ذلك قال رئيس حزب “ودجر” المعارض الصومالي الشهير عبدالرحمن عبدالشكور انّ بعثة الاتحاد الافريقي الي الصومال تتحمل اي مشاكل تحدث في البلاد ؛ واضاف ان التلاعب بالدستور تُعدّ خيانة عظمى وقد تقود البلد الي تفجير صراعات .

واشار عبدالشكور الي ان قادة الحكومة يسيرون بطريق مسدود ؛ وقال ان صبر الناس وتنازلهم ليس ضُعفاً .

من جهة ثانية عقد رئيس الجمهورية السابق حسن شيخ محمود مؤتمرا صحفياً تناول خلاله مجريات الاحداث في الساحة الصومالية .

وقال الرئيس حسن شيخ محمود ان الحكومة الفيدرالية لا تحترم الدستور في حين انّ زعماء مليشيات الحرب بالفترات السابقة تركوا السلاح ويدعون الي احترام الدستور والقوانين .

واضاف انّ مسؤولي الحكومة ينالون الاحترام عندما يحترمون القانون ويحترموا الشعب ؛ مشيراً الي ان قادة الحكومة يسيرون في الطريق الخطئ الذي ستكون نهايته وخيمة .

وقال حسن شيخ مخاطباً قيادة الحكومة “كفوا الاذى عن الشعب الصومال وممارسة التهديدات ضدهم وفرض حصار عليهم” واوضح انه لا يمكن القبول من شخص لديه بلد آخر يهرب اليها ان يعبث بالصومال ؛ وقال ليس لدينا وطن غير بلادنا ولانريد حروب واقتتال .

داعياً الشعب الصومالي الي الحفاظ على الامن والسلام والحرص على الحصول لحقوقهم التي كفلها لهم الدستور والقانون والدين .

واكدّ حسن شيخ انّ ماتعرض له الرئيس الاسبق شريف شيخ احمد امس هي رسالة لكل الصوماليين والقضية اكبر من كسمايو فهي قضية كينونة الدولة الصومالية .

بالمقابل اصدرت هيئة الطيران المدني والارصاد الجوي قرارا بتعليق كافة الرحلات من والي مدينة كسمايو .

واكدت الهيئة انها ابلغت شركات الطيران ان الرحلات الي كسمايو موقفة من 23 الي 26 من سبتمبر الجاري .

وجاء قرار الهيئة بعد منع الرئيس الاسبق شريف شيخ احمد من السفر الي كسمايو ؛ وتهدف هيئة الطيران من اصدار قرارها عرقلة مشاركة السياسيين المعارضين في حفل تنصيب رئيس اقليم جوبالاند احمد اسلام “مدوبي” الذي انتخب مؤخرا لولاية ثالثة وصفتها الحكومة الفيدرالية بانها مخالفة وتفتقر لشروط الانتخابات

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share