أخبار وتقاريرغير مصنف

_التقرير الامني الاسبوعي .

اعلن مجلس الاتحاد الاوروبي في بروكسل عن تعيين الجنرال أنطونيو بليلز بالاو قائدا لعمليات الاتحاد الأوروبي ” أتالانتا” العاملة في الصومال ابتداءاً من الاول اكتوبر للعام الجاري .

ويشغل الجنرال أنطونيو بليلز بالاو حالياً منصب القائد العام لقوات مشاة البحرية الاسبانية .

وتسهم عملية” اتلانتا” التابعة للاتحاد الأوروبي في مهام الردع ومنع اعمال القرصنة والسطو المسلح في المياه الصومالية .

يذكر انّ الجنرال بالاو عمل في البحرية الاسبانية قُرابة 41 عاماً ؛ وسيستلم منصبه الجديد من نائب الأدميرال أنطونيو مارتوريل لاكاف .

من جهة ثانية شن مقاتلون من حركة الشباب صباح الأحد هجوما على قاعدة للجيش الصومالي في منطقة “عيل سليني” في ضواحي مدينة مركا مركز إقليم شبيلي السفلى المجاور للعاصمة مقديشو .

وبدء مقاتلوا الحركة هجومهم بعملية انتحارية أعقبها قتال بين الجيش وعناصر حركة الشباب .

واكدت الحركة مقتل أكثر من 23 جنديا واغتنام 6 آليات عسكرية 3 منها محملة بسلاح الدشكا وكميات من الأسلحة والذخائر عقب هجوم شنه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين صباح الأحد على قاعدة عسكرية للجيش في منطقة “عيل سليني” بضاحية مدينة مركا بولاية شبيلي السفلى جنوب الصومال .

في سياق آخر اعلنت الحكومة الصومالية في بيان لها ان الجيش قتل عشية الاربعاء أكثر من 30 عنصرًا من مقاتلي حركة الشباب خلال عمليات نفذها في المناطق الواقعة بين “عيل سليني” و”غندرشي” في إقليم شبيلي السفلى .

الي ذلك نجا الأربعاء رئيس المحكمة العسكرية الابتدائية حسن علي نور شوتي من محاولة اغتيال عقب انفجار نجم عن لغم أرضي استهدف موكبه في ضواحي العاصمة مقديشو .

من جانب آخر اغتال مسلحون الثلاثاء احد وجهاء القبائل في سوق بعاد بمديرية ياقشيد في العاصمة مقديشو . في حين تواجد الشيخ عبد الرحمن أحمد عبدلي في محل تجاري بالسوق وتمكن المسلحين من الفرار .

قُتل ثلاثة جنود واصيب مدنيين جراء انفجار لغم ارضي في شارع تليح بمديرية هدن في العاصمة مقديشو .

وتم تفجير اللغم عن بُعد عند مرور سيارة كان يستقلها جنود ؛ وتزايدات عملية استهداف المسؤوليين الحكوميين في مقديشو بالآونة الاخيرة التي تنفذها حركة الشباب .

الاجهزة الامنية هرعت الي موقع الانفجار الاّ انها لم تتمكن من ضبط المشتبه بهم .

وكانت حركة الشباب قد اغتالت اثنين من جنود الحكومة الصومالية في سوق بكارو الرئيسية بمقديشو .

في ذات السياق قالت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة انها عقدت صلح بين قبيلتي حوادلي وابجال في مدينة بق اقبلي باقليم هيران بحضور عدد من افراد ووجها واعيان الطرفين .

واشارت الحركة في بيان صدر عنها انه تم دفع “600” رأس ابل قُدرت ب 240 الف دولار امريكي مقابل مقتل 6 افراد بين القبيلتين .

يُذكر انّ ظاهرة الثأرات القبلية انتشرت بين القبائل الصومالية ابان الحروب الاهلية طيلة العقدين الماضيين .

على صعيد آخر عيّن رئيس ولاية بونتلاند سعيد عبدالله دني مدير جهاز الأمن والمخابرات في الولاية .

واصدر الرئيس دني قرارا بتعيين مختار محمد حسن مديرا جديدا لجهاز الأمن والمخابرات خلفا لعبدالغفار ياسين يعقوب الذي عينه رئيس بونتلاند السابق عبد الولي محمد علي غاس .

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share