أخبار عالمية

استهداف الحوثيين للسفن في البحر الأحمر مستمر والرد الأمريكي البريطاني مستمر

استهداف الحوثيين للسفن وتستهدف جماعة الحوثي اليمنية السفن التجارية بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، فيما تصفه بحركات تضامن مع الفلسطينيين ضد إسرائيل خلال الحرب المستمرة في قطاع غزة.

وأدت هذه الهجمات إلى تعطيل حركة الشحن العالمية وأجبرت الشركات على تغيير مساراتها للقيام برحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب أفريقيا. كما أثاروا مخاوف من أن نطاق الحرب بين إسرائيل وحماس قد يتسع لزعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط.

من ناحية أخرى، بدأت الولايات المتحدة وبريطانيا قبل شهر قصف أهداف للحوثيين في اليمن ردا على هجمات على عمليات الشحن في البحر الأحمر.

اخر استهداف الحوثيين للسفن

6 فبراير: استهداف الحوثيين للسفن أعلن الحوثيون عن شن هجومين صاروخيين على سفينتين بريطانيتين وأمريكيتين في البحر الأحمر.
وفي اليوم نفسه، أطلق الحوثيون صواريخ باتجاه البحر من معسكر الحمزة في مديرية الصبرة بمحافظة إب شمالي اليمن.

4 فبراير: واشنطن أحبطت عملية إطلاق صاروخية مضادة للسفن كانت جماعة الحوثيين على وشك تنفيذها في البحر الأحمر.

2 فبراير: أطلقت المجموعة صواريخ باليستية باتجاه أهداف إسرائيلية قبل أن يعترضها الجيش الإسرائيلي فوق البحر الأحمر.

1 فبراير: كشف الحوثيون أن القوات البحرية استهدفت سفينة تجارية بريطانية في البحر الأحمر وسفينة تجارية أمريكية كانت متجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

31 يناير / كانون الثاني: استهداف الحوثيين للسفن قالت جماعة الحوثي إن قواتها البحرية نفذت عملية استهدفت سفينة تجارية أمريكية في خليج عدن، بعد ساعات من إطلاق صواريخ على المدمرة الأمريكية يو إس إس غريلي.

وأكد الحوثيون، الثلاثاء، أن عملياتهم ستستمر “حتى توقف العدوان على غزة ورفع الحصار”.

من الناحية الاخرى ضربات امريكية بريطانية

5 فبراير: أعلنت القيادة المركزية الأمريكية تدمير صواريخ وطائرات مسيرة، وشنت سلسلة غارات أمريكية بريطانية على عدة مواقع لميليشيات الحوثي في ست محافظات يمنية.
أعلنت مصادر يمنية، اليوم الاثنين، مقتل 40 متمردا حوثيا خلال اليومين الماضيين نتيجة الضربات الأمريكية البريطانية الأخيرة على مواقعهم.

4 فبراير / شباط: في حوالي الساعة 4.30 صباحاً (بتوقيت صنعاء)، نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية ضربة كجزء من إجراء الدفاع عن النفس ضد صاروخ كروز حوثي مضاد للسفن تم إعداده للإطلاق وموجه ضد السفن في البحر الأحمر.

3 فبراير / شباط: شنت قوات القيادة المركزية الأمريكية، إلى جانب القوات المسلحة البريطانية، ضربات ضد 36 هدفاً للحوثيين في 13 موقعاً في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن. وشملت هذه الأهداف منشآت تخزين تحت الأرض، ومراكز القيادة والسيطرة، وأنظمة الصواريخ، ومواقع الطائرات بدون طيار، والرادارات، والمروحيات.

2 فبراير: في حوالي الساعة 10:30 صباحاً (بتوقيت صنعاء)، تمكنت المدمرة يو إس إس كارني (DDG 64) من إسقاط طائرة بدون طيار فوق خليج عدن. ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار.
وفي وقت لاحق من نفس اليوم، في حوالي الساعة 4:40 مساءً (بتوقيت صنعاء)، نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية ضربات ضد أربع طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين كانت جاهزة للإطلاق.
وبعد ذلك، في الساعة 9:20 مساءً (بتوقيت صنعاء)، تمكنت طائرات USS Laboon (DDG 58) وطائرات F/A-18 من إسقاط سبع طائرات بدون طيار فوق البحر الأحمر.

1 فبراير:ردآ على استهداف الحوثيين للسفن استهدفت قوات القيادة المركزية الأمريكية زورقًا حوثيًا بدون طيار يحتوي على مواد متفجرة في ضربة بالبحر الأحمر. كما تم إسقاط طائرة بدون طيار فوق خليج عدن.

31 يناير: شنت القوات الأمريكية والبريطانية عدداً من الغارات على محافظة صعدة.

و تستمر فوضى البحر الاحمر و تعطيل الملاحة الدولية و السفن التجارية مما يتسبب فى ارتفاع تكلفة الشحن و بتالى ارتفاع اسعار السلع.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى