التغذية

الخس و فوائدة الغذائية و الصحية يحتوى على فيتامينات مهمة جدآ للقلب

الخس و فوائدة الغذائية و الصحية في عالم الخضار الورقية، يقف الخس كرمز أخضر، يزين السلطات والسندويشات بملمسه المقرمش وطعمه المنعش و يتميز الخس بخصائص غذائية تساهم في الصحة العامة. يبدأ هذا المقال في رحلة عبر عالم الخس الخصب، ويكشف عن فوائده الغذائية والصحية، ويسلط الضوء على الطرق التي يمكن أن يكون بها هذا اللون الأخضر المتواضع حجر الزاوية في نمط حياة صحي.

فوائد الخس للقلب

يحتوي الخس على كمية جيدة من فيتامين C وفيتامين K، وهما فيتامينان مهمان جداً لصحة القلب، حيث يمنع فيتامين C الكولسترول من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية. كما تعمل الألياف الموجودة في الخس على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم وتمنع ارتفاع ضغط الدم، مما يعزز صحة القلب.

الخس و فوائدة الغذائية و الصحية يحمى الدماغ من الزهيمر

الذاكرة تتكون من خلايا عصبية في الدماغ تشكل اتصالات فيزيائية محددة لتكوين الذاكرة، ويمكن أن يؤدي موت هذه الخلايا العصبية في دوائر معينة إلى فقدان الذاكرة. وفي بعض الحالات القصوى يمكن أن يؤدي موت عدد كبير من هذه الخلايا إلى ظهور أمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر. الخس والخضروات الورقية لها القدرة على الحفاظ على خلايا الدماغ العصبية.

الخس مضاد للالتهابات

الخس و فوائدة الغذائية و الصحية تابع القراءة يتمتع الخس بخصائص مضادة للالتهابات تساعد في السيطرة على الالتهابات المختلفة والوقاية منها. وقد أظهرت بعض التجارب أن لمستخلصات الخس قدرة كبيرة على السيطرة على الالتهابات التي تسببها المنشطات الحيوية مثل الليبوكسيجيناز والكاراجينان.

الخس و فوائدة الغذائية و الصحية تحسين اداء الجهاز الهضمي

يحتوي الخس على نسبة عالية من الألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، حيث يحتوي الخس على 2 جرام من الألياف لكل حصة، وهو ما يمثل 5% من القيمة اليومية الموصى بها.

الألياف غير قابلة للهضم، لذا فهي تعمل مثل الإسفنج لدفع الفضلات عبر الأمعاء. ومع ذلك، يجب ألا تنسى شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا لتجنب الإمساك والبراز الصلب.

الوقاية من السرطان

الخس يحتوى على مضادات الأكسدة، وهي مواد ذات قدرة كبيرة على القضاء على الجذور الحرة التي تهاجم الأنسجة والخلايا والحمض النووي السليم، والتي قد تتسبب في كثير من الأحيان في تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية. والنتيجة هي أمراض وأورام مختلفة متفاوتة الخطورة. تحارب مضادات الأكسدة الموجودة في الخس هذه الجذور الحرة، وبالتالي تمنع الإصابة بالسرطان.

الخس و فوائدة الغذائية و الصحية انقاص الوزن

يعد الخس طعامًا مثاليًا لخسارة الوزن بشكل فعال، حيث يحتوي الخس على نسبة عالية من الماء، مما يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع بسرعة عند تناول الطعام، وبالتالي استهلاك سعرات حرارية أقل مما يحتاجه الجسم يوميًا.

الخس للجلد و البشرة

يحتوي الخس على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وهي فيتامينات مهمة جداً لصحة الجلد ونضارته، حيث يعزز فيتامين ج إنتاج الكولاجين في الجلد، كما يحمي فيتامين أ البشرة من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية، وفيتامين أ. يحارب E أو فيتامين E علامات شيخوخة الجلد المبكرة.

وقاية الاعصاب

يتمتع الخس بالعديد من الخصائص الوقائية للأعصاب، والتي تم اقتراحها منذ فترة طويلة خلال العصور القديمة والعصور الوسطى في الأطروحات الطبية. أظهرت ورقة بحثية نشرت عام 2012 في مجلة آسيا والمحيط الهادئ لأمراض المناطق الاستوائية أن الخس يمتلك خصائص مضادة للقلق وتريح الأعصاب.

فوائد الخس للمرأة الحامل

ومن فوائد الخس للحامل احتوائه على حمض الفوليك الضروري للصحة الإنجابية للمرأة وصحة الجنين وحمايته من التشوهات الجنينية. كما يحتوي الخس على الكالسيوم المهم لجسم المرأة الحامل.

عدم الافراط فى تناول الخس للأسباب التالية

الإفراط في تناول الخس يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك آلام المعدة والغازات والانتفاخ والإسهال. لذلك، ينصح بالتقليل من الخس، بحسب حاجة الشخص للألياف على مدار اليوم، حيث تحتاج النساء إلى تناول 25 جراماً من الألياف يومياً، بينما يحتاج الرجال إلى 38 جراماً.

و يحتوى الخس على نسبة عالبية من فيتامين k و يشكل الإفراط في تناول فيتامين K مصدر قلق للأشخاص الذين يتناولون أدوية تسييل الدم، حيث أن زيادة كمية فيتامين K في النظام الغذائي يمكن أن تقلل من فعالية الوارفارين.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى