أخبار عالمية

ديفيد كاميرون يمكن الاعتراف بدولة فلسطين لكن بدون حماس و مغادرة قادتها من غزة

أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أن بلاده يمكن أن تعترف رسميا بالدولة الفلسطينية بعد وقف إطلاق النار في غزة، دون انتظار نتيجة المحادثات المستمرة منذ سنوات بين إسرائيل والفلسطينيين حول حل الدولتين.

جاءت هذه التصريحات خلال زيارة قام بها الخميس إلى لبنان بهدف تهدئة التوترات الإقليمية.

بدون حماس

وقال كاميرون لوكالة أسوشيتد برس إن الاعتراف لا يمكن أن يتم طالما أن حماس موجودة في غزة، ولكن يمكن أن يتم الاعتراف بينما تواصل إسرائيل المفاوضات مع القادة الفلسطينيين.

تصريحات غامضة لكاميرون

وأضاف ديفيد كاميرون أيضًا أن اعتراف المملكة المتحدة بدولة فلسطين المستقلة، بما في ذلك في الأمم المتحدة، “لا يمكن أن يأتي في بداية العملية، ولكن ليس بالضرورة أن يأتي في نهاية العملية.

ديفيد كاميرون عن مستقبل فلسطين

وأضاف أيضًا: “قد يكون هذا شيئًا ننظر إليه عندما تصبح هذه العملية و يقصد موافقة حماس على الخروج من المشهد السياسى فى غزة  عندما يصبح هذا التقدم نحو الحل أكثر واقعية. ما يتعين علينا القيام به هو إعطاء الشعب الفلسطيني أفقًا نحو مستقبل أفضل، مستقبل يمكنهم فيه أن يعيشوا”. أن يكون لهم دولة خاصة بهم”، لافتاً إلى أن هذا الاحتمال “حيوي للغاية لتحقيق السلام والأمن على المدى الطويل في المنطقة”.

ديفيد كاميرون عن وقف القتال

وقال إن الخطوة الأولى يجب أن تكون “وقف القتال” في غزة، الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى “وقف إطلاق نار مستدام”.

وشدد أيضًا على أنه لكي تعترف بلاده بالدولة الفلسطينية، يجب على قادة حماس مغادرة غزة “لأنه لا يمكن أن يكون لديك حل الدولتين مع استمرار المسؤولين عن أحداث 7 أكتوبر في السيطرة على غزة”.

التوتر على الحدود اللبنانية

من جهة أخرى، كشف أن بلاده قدمت خطة مقترحة لتهدئة التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، حيث تبادل حزب الله والقوات الإسرائيلية إطلاق النار بشكل شبه يومي خلال الأشهر الأربعة الماضية، ما أثار مخاوف من توسع الحدود. نطاق الحرب.

وأوضح أن الخطة تتضمن قيام بريطانيا بتدريب قوات الجيش اللبناني على القيام بمزيد من المهام الأمنية في المنطقة الحدودية.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى