أخبار الرياضة

غينيا الاستوائية تكتسح ساحل العاج 4-0 في كأس الأمم الأفريقية

تغلب منتخب غينيا الاستوائية على نظيره المضيف ساحل العاج بنتيجة 4-0، خلال المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الاثنين، في الجولة الثالثة من دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية.

بدأت المباراة بضغط من أصحاب الأرض – كوت ديفوار – وحصلوا على ركلة ركنية في الدقيقة الثالثة.لكن لم يكن هناك أحد لمقابلته. ثم تجدد الأمر بركلة ركنية جديدة في الدقيقة 5 لكن الدفاع أبعدها. وواصل منتخب كوت ديفوار الضغط وحصل على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة. “11 نيكولاس بيبي حول كرة عرضية إلى داخل منطقة جزاء غينيا الاستوائية لكن الدفاع أبعدها.

غينيا الاستوائية بطاقة صفراء

فيما أشهر الحكم البطاقة الصفراء الأولى في المباراة في الدقيقة 12 أمام لاعب غينيا ميراندا. ليعترض. وتلقى منتخب غينيا الاستوائية ركلة حرة مباشرة في  فيما ظلت السيطرة على الكرة بين الفريقين، مع استحواذ نسبي أكبر لاعبو منتخب كوت ديفوار.

وسدد لاعبه عمر دياكيتي كرةً في الدقيقة 25 من داخل منطقة جزاء غينيا الاستوائية، لكن كرته مرت فوق العارضة. واستمر ضغط لاعبي كوت ديفوار لكن وسط تمركز جيد من مدافعي غينيا الاستوائية، لكن الدقيقة 30 كادت تشهد هدفا لأصحاب الأرض بعد كرة طويلة وصلت إلى عمر دياكيتي في العارضة.

ووصل على حدود منطقة جزاء غينيا الاستوائية إلى زميله نيكولا بيبي داخل منطقة الجزاء وسط عرقلة من الدفاع، لكنه حاول الصمود وعدم السقوط وراوغ الحارس الذي تمكن من الإمساك بالكرة. وتوقفت المباراة في الدقيقة 36 بعد سقوط حارس مرمى غينيا الاستوائية خيسوس أونو داخل منطقة الجزاء بعد كرة.

وتبادل مهاجم كوت ديفوار عمر دياكيتي كرة عرضية، وحاول الأخير الإمساك بها برأسه قبل أن يمسكها الحارس. وواصل أصحاب الأرض سيطرتهم وضغطهم في محاولة لتسجيل الهدف الأول، إلا أن هدفا مفاجئا سجله لاعب غينيا الاستوائية إميليو إنسوي بعد أن تلقى كرة بينية داخل منطقة الجزاء. وفي الدقيقة 42 سددها في الشباك من الجانب الأيمن للملعب.

وسرعان ما رد الفريق المضيف بهدف سجله لاعبه إبراهيم سنجاري في الدقيقة 45+1 لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل بعد العودة لتقنية الفيديو. ثم توقف اللعب في الدقيقة 45+5 بعد سقوط فوفانا في كرة مشتركة مع دفاع غينيا الاستوائية. وسط مطالبات زملائه باحتساب ركلة جزاء

لم يحتسب الحكم أي قرار وأصدر بطاقة صفراء لكريستيان كوامي لاعب كوت ديفوار وحارس مرمى غينيا الاستوائية جيسوس أونو. للاحتجاج بدأ.

الشوط الثاني غينيا الاستوائية ضدد ساحل العاج

الشوط الثاني بضغط من لاعبي كوت ديفوار في محاولة لإدراك التعادل. وتلقى ركلة ركنية نفذها لاعبه نيكولا بيبي وصلت في النهاية إلى زميله إبراهيم سنجاري الذي سدد كرة قوية لكن عالية فوق المرمى. وجاء الهدف في الدقيقة 47. ولم يتوقف أصحاب الأرض عن الضغط من أجل تحقيق التعادل فحصلوا على ركلة جزاء. ونفذ نيكولاس بيبي ركلة ركنية مرة أخرى في الدقيقة 48 لكن الدفاع أبعدها.

وبدأ منتخب غينيا يدخل الأجواء في الدقائق التالية مسجلا ركلة حرة مباشرة من على حدود منطقة الجزاء. وأرسلها لاعبها بابلو جانيت إلى منطقة جزاء كوت ديفوار، لكنها لم تجد أحدا من زملائها يقابلها، فخرجت من ركلة مرمى في الدقيقة 51. وتعادل منتخب كوت ديفوار بهدف سجله لاعبه جان فيليب في الدقيقة 67 إلا أن حكم المباراة ألغاه بعد العودة لتقنية الفيديو بداعي التسلل.

وبينما كانت المباراة تتجه نحو منتخب كوت ديفوار ضغطا من أجل إدراك التعادل، فاجأت غينيا الاستوائية أصحاب الأرض بهدفين في دقيقتين من أقدام بابلو جانيت في الدقيقة 72 وإيميليو إنسوي في الدقيقة 75. وبعد الهدف الثالث.

اندفع مدرب غينيا الاستوائية أوسكار سيافا في الدقيقة 78 ليحل محل الهداف إميليو إنسوي، كما حل اللاعب لويس لافو بدلا من إيفان سلفادور. وحاول المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار تنشيط الجانب الهجومي، فقام باستبدال المدافع ويلي بولي في الدقيقة 84 بالمهاجم. سيمون أدينجرا. ولم تمر سوى 4 دقائق فقط حتى أضاف لاعب غينيا الاستوائية الهدف الرابع في الدقيقة 88، ثم أعلن الحكم 7 دقائق وقت بدل ضائع.

وتقدمت غينيا في الدقيقة 42 عن طريق إميليو إنسوي، لينتهي الشوط الأول بهدف نظيف. ثم سجلت كوت ديفوار ثلاثة أهداف خلال الشوط الثاني، عبر بابلو جانيت في الدقيقة 73، وإميليو إنسوي في الدقيقة 75، وبويلا في الدقيقة 88.

غنيا الاستوائية ترفع رصيد نقاطها

وبهذا الفوز رفع منتخب غينيا الاستوائية رصيده إلى 7 نقاط في صدارة المجموعة بفارق الأهداف عن منتخب نيجيريا، ليتأهلا معا إلى الدور التالي، فيما توقف منتخب كوت ديفوار عند النقطة 3.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى