أخبار عالمية

نتنياهو يرد بعد تصريحات جو بايدن بشأن إقامة دولة فلسطين

نتنياهو يرد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، اليوم السبت، ردا على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن نتنياهو لم يستبعد بشكل كامل إقامة دولة فلسطينية في محادثتهما التي جرت الجمعة عبر اتصال هاتفى بين بايدن و نتنياهو.

وجاء في البيان: “في محادثته الليلة الماضية مع الرئيس بايدن، كرر رئيس الوزراء نتنياهو موقفه الثابت منذ سنوات، والذي أعلنه أيضًا في مؤتمر صحفي في اليوم السابق: بعد القضاء على حماس، يجب أن تظل إسرائيل تحت السيطرة الأمنية الكاملة”. قطاع غزة، لضمان أن غزة “لم تعد تشكل تهديدا لإسرائيل، وهذا يتناقض مع المطالبة الفلسطينية بالسيادة”.

وفي اتصال هاتفي، الجمعة، ناقش الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي حالة الحرب، في أول محادثة بينهما منذ أسابيع وسط فجوة الخلاف الآخذة في الاتساع بينهما.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن المحادثة استمرت حوالي 40 دقيقة وجرت في أجواء جيدة.

قال الرئيس جو بايدن، الجمعة، إنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول الحلول الممكنة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، مشيراً إلى أن أحد المسارين قد يشمل تشكيل حكومة غير عسكرية.

وردا على سؤال عما إذا كان حل الدولتين مستحيلا بينما لا يزال نتنياهو في منصبه، قال بايدن “ليس كذلك”.

وقال نتنياهو إن حل الدولتين غير ممكن ما لم تسيطر إسرائيل بشكل كامل على غزة، وتترك حماس المشهد السياسي، ويتم نزع سلاح غزة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، للصحافيين، إن «الرئيس لا يزال يؤمن بأفق وإمكانية حل الدولتين. إنه يدرك أن الأمر سيتطلب الكثير من العمل الشاق.

وأضاف أنه خلال محادثته مع نتنياهو، أعرب بايدن عن “قناعته القوية بأن حل الدولتين لا يزال هو الطريق الصحيح للمضي قدما. سنواصل تقديم هذا الموقف”.

وتابع كيربي: “يمكن لأفضل الأصدقاء والحلفاء إجراء مناقشات صريحة ومباشرة مثل هذه، ونحن نفعل ذلك و لكن نتنياهو يرد اليوم بهذا البيان الرافض للحلول المتاحة”.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى