التغذية

فوائد البرتقال تعرف عليها يعزز المناعة و يحسن الهضم و يحمى القلب

فوائد البرتقال البرتقال هو أحد الفواكه الحمضية التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، ويعتبر من الفواكه الشائعة في فصل الشتاء، حيث يتوفر بكثرة في الأسواق.

وفيما يلي أبرز فوائد البرتقال في الشتاء:

تعزيز المناعة:

يعتبر البرتقال مصدرًا غنيًا بفيتامين سي، و من فوائد البرتقال هو أحد مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد على تعزيز المناعة ومقاومة العدوى، كما أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

فوائد البرتقال تحسين الهضم:

يحتوي البرتقال على الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين الهضم ومنع الإمساك، كما أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم.

فوائد البرتقال حماية القلب:

يحتوي البرتقال على البوتاسيوم، وهو معدن مهم لصحة القلب، حيث يساعد على تنظيم ضغط الدم ومنع ارتفاعه، و  يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد البرتقال تقوية العظام:

يحتوي البرتقال على فيتامين ك، وهو فيتامين مهم لصحة العظام، حيث يساعد على امتصاص الكالسيوم ومنع الإصابة بهشاشة العظام.

حماية العين:

يحتوي البرتقال على فيتامين أ، وهو فيتامين مهم لصحة العين، حيث يساعد على الوقاية من مشاكل الرؤية، مثل العمى الليلي والتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة:

يحتوي البرتقال على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف، كما أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب والسكري.

بالإضافة إلى هذه الفوائد، و من فوائد البرتقال فإن البرتقال أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامينات B، مثل فيتامين B1 وفيتامين B6، والتي تساعد على إنتاج الطاقة وتنظيم وظائف الجسم المختلفة.

ومن أجل الحصول على أكبر قدر من الفوائد الصحية من البرتقال، يجب تناوله طازجًا أو عصره وشرب عصيره. كما يمكن إضافته إلى السلطات والحلويات المختلفة.

بعض النصائح لتناول البرتقال بشكل صحي:

  • اختيار البرتقال الناضج، والذي يكون لونه برتقاليًا فاتحًا أو داكنًا، وبشرته ناعمة.
  • غسل البرتقال جيدًا بالماء قبل تناوله.
  • تناول البرتقال بكميات معتدلة، حيث أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية، مثل عسر الهضم.

وأخيرًا، فإن البرتقال هو فاكهة لذيذة وصحية، وتناوله بانتظام في فصل الشتاء يساعد على الحفاظ على الصحة العامة وتعزيز المناعة.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى