أخبار عالمية

ترامب يعود إلى المحكمة من جديد بعد فوزه في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري

تر امب بعد تحقيق فوزه الساحق الأول في ولاية أيوا وزيارة إلى نيوهامبشاير لكسب أصوات الناخبين، يواصل دونالد ترامب حملته للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية، فضلا عن معركته القانونية التي ستجلب معه وإعادته للمثول أمام محكمة في نيويورك يوم الأربعاء.

ترامب يعود من جديد الى المحكمة

وسيمثل ترامب الذي أصبح الأوفر حظا للفوز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بعد فوزه الساحق في ولاية أيوا يوم الاثنين، مرة أخرى أمام المحكمة يوم الأربعاء بتهمة التشهير في القضية التي رفعتها ضده الكاتبة إي جين كارول ( 80 عاماً)، بعد إدانته عام 2023 بتهمة الاعتداء عليها جنسياً في التسعينيات.

وسيعود بعد ذلك إلى نيو هامبشاير التي زارها الثلاثاء لكسب أصوات الناخبين في هذه الولاية الواقعة شمال شرقي الولايات المتحدة، حيث ستجرى الانتخابات التمهيدية في 23 كانون الثاني/يناير.

وقال ترامب لأنصاره في أتكينسون بولاية نيو هامبشاير: “في وقت مبكر من الصباح (الأربعاء) سأذهب إلى حملة مطاردة لبايدن. وبعد ذلك سأعود إلى هنا بعد الظهر، وسنلقي خطابات وسنحصل على الأصوات”. “، مشيدا بانتصاره يوم الاثنين في ولاية أيوا، والذي اعتبره “الانتصار الأعظم” على لونش.

واتخذ رجل الأعمال البالغ من العمر 77 عاما خطوة كبيرة نحو مواجهة جديدة في تشرين الثاني/نوفمبر مع الرئيس جو بايدن للعودة إلى البيت الأبيض، بعد فوزه في 98 مقاطعة من أصل 99 في ولاية أيوا يوم الاثنين.

ترامب يفوز على اقوى المنافسين فى الولاية الريفية

وبحصوله على 51% من الأصوات، تقدم الرئيس السابق بفارق كبير في هذه الولاية الريفية في الغرب الأوسط على اثنين من أقوى المنافسين الآخرين في الانتخابات التمهيدية: حاكم فلوريدا رون ديسانتيس وسفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي.

وفي نيو هامبشاير، ستكون الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري مفتوحة أمام الناخبين الذين لا ينتمون إلى أي من الحزبين، وهو ما قد يفيد مرشحاً أكثر وسطية مثل نيكي هيلي.

وقال ترامب على خشبة المسرح يوم الثلاثاء: “نيكي هيلي تعول بشكل خاص على الديمقراطيين والليبراليين لاختراق الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري”.

هيلي

وقالت هيلي يوم الاثنين: “أنا أحارب ترامب”، مؤكدة أنها لم تعد قلقة بشأن التنافس مع حاكم ولاية فلوريدا. وجاء رون ديسانتيس، المتشدد في مواقفه بشأن الهجرة والإجهاض، في المركز الثاني في ولاية أيوا، متقدما بفارق كبير على ترامب، بنسبة 21% من الأصوات.

وتنتهي المنافسة على ترشيح الحزب الجمهوري رسميا في يوليو/تموز خلال مؤتمر الحزب المحافظ. لكن إذا فاز الرئيس السابق مرة أخرى في نيو هامبشاير، فسيصبح من الصعب للغاية على نيكي هيلي أو رون ديسانتيس الاستمرار فعليًا في السباق.

حملة انتخابية صعبة

لكن هذه الحملة لن تكون سهلة بالنسبة للمرشح الأكثر ترجيحاً، حيث سيتعين على ترامب، الذي يواجه اتهامات في أربع قضايا جنائية، أن يتحرك، كما سيفعل الأربعاء، في الأشهر المقبلة بين التجمعات الانتخابية والتعيينات القضائية.

ورغم أن الملاحقات القضائية ضده لا تعرضه لخطر السجن، إلا أنها لم تخدمه بشكل جيد في ولاية أيوا.

وبينما يواجه ست محاكمات مدنية وجنائية على الأقل، حول رجل الأعمال الثري لوائح الاتهام إلى منصة سياسية، وضاعف من ضغوطه على القضاة والمدعين العامين الذين يتهمهم بشن “حملة اضطهاد” ضده بهدف منعه من الفوز بالانتخابات. الانتخابات الرئاسية.

أما الرئيس الحالي الذي تواجه حملته الانتخابية صعوبات في الانطلاق، فهو يعول على اغتراب شريحة الناخبين المستقلين عن منافسه الجمهوري، وهو ما يتزايد مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.

كتب جو بايدن في رسالة بالبريد الإلكتروني يوم الثلاثاء يطلب فيها تبرعات لسباقه إلى البيت الأبيض، والذي من المتوقع أن يحطم الأرقام القياسية في الإنفاق المالي: “علينا أن نعمل بجدية أكبر الآن”. “إذا كان دونالد ترامب هو خصمنا، فعلينا أن نتوقع هجمات تافهة وأكاذيب لا نهاية لها”. والإنفاق الباهظ”.

وأضاف في مقطع فيديو نشره على منصة إكس: “ما زلت الشخص الوحيد الذي هزم دونالد ترامب، وأتطلع إلى القيام بذلك مرة أخرى”.

ولا يواجه الرئيس الديمقراطي البالغ من العمر 81 عاما منافسة تذكر على ترشيح حزبه الذي سيتقرر في أغسطس المقبل، على الرغم من التأثير السلبي لسنه على الناخبين.

ويقول هؤلاء الناخبون، بأغلبيتهم الساحقة، إنهم لا يريدون مواجهة جديدة بين الرئيس الثمانيني وسلفه البالغ من العمر سبعين عاما. ولكن في حالة عدم وجود مفاجأة كبيرة أو حدث صحي خطير لأحدهم بحلول الخريف، فمن المرجح أن هذا ما سيحدث بالفعل.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى