أخبار عالمية

العراق: القصف الإيراني على مدينة أربيل يعد اعتداء.. القصف استهدف مقر للموساد

العراق قالت وزارة الخارجية العراقية، الثلاثاء، إنها استدعت سفيرها لدى طهران للتشاور عقب القصف الإيراني على مدينة أربيل في كردستان العراق أمس 15 يناير 2024.

الحرس الثورى يعلن مسئوليتة

وقال الحرس الثوري الإيراني في بيان: “نعلن أنه تم استهداف مقرات الجواسيس والتجمعات الإرهابية المناهضة لإيران في أجزاء من المنطقة عند منتصف الليل بعدد من الصواريخ الباليستية”. وتم تدمير الأهداف، وسيتم الإعلان عن التفاصيل لاحقاً”.

وأضاف البيان أن التفجير جاء ردا على “الجرائم الأخيرة” التي ارتكبها “أعداء إيران”.

وقال الحرس الثوري إنه استهدف مقرا للموساد في أربيل، مشيرا إلى أن “المركز الصهيوني الرئيسي هو مقر لتطوير وإطلاق عمليات التجسس والتخطيط لأنشطة إرهابية في المنطقة، خاصة ضد إيران”، بحسب البيان.

نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن الحرس الثوري الإيراني قوله إنه “تم استهداف تنظيم داعش في “سوريا المحتلة” ردا على الهجمات “الإرهابية” التي شنها التنظيم مؤخرا في إيران”.

وأكد البيان أن الحرس الثوري سيواصل عملياته الهجومية “حتى انتقام آخر قطرة دم”.

العراق تدين بشدة القصف الايرانى

واعتبرت الحكومة العراقية القصف الإيراني لمدينة أربيل “اعتداء” على سيادة البلاد و”إساءة لمبدأ حسن الجوار وأمن المنطقة”.

وقالت وزارة الخارجية في بيان على منصة تليغرام إنها “ستتخذ كافة الإجراءات القانونية، بما في ذلك تقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي”.

وأدانت الحكومة العراقية في البيان “العدوان الإيراني على مدينة أربيل، المتمثل بقصف الأماكن السكنية الآمنة بالصواريخ الباليستية، ما أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين”.

وأضافت: “وبالنظر إلى الدمار الذي خلفه التفجير ووقوع العديد من الضحايا الأبرياء، فإن حكومة العراق تعتبر هذا التصرف اعتداء على سيادة البلاد وأمن الشعب العراقي، وإهانة لحسن الجوار”. وأمن المنطقة”.

وأكد البيان أن الحكومة العراقية “ستتخذ كافة الإجراءات القانونية بحقه، بما في ذلك تقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي”.

مجلس أمن إقليم كردستان

وأعلن مجلس أمن إقليم كردستان، فجر اليوم، في بيان، أن الحرس الثوري الإيراني شن هجوماً صاروخياً باليستياً على عدة مناطق مدنية في أربيل مساء الاثنين، ما أدى إلى مقتل 4 مدنيين وإصابة 6 آخرين.

مراكز تجسس فى العراق

من جانبه، أعلن الحرس الثوري أنه قصف “مراكز تجسس وتجمعات للجماعات الإرهابية المناهضة لإيران” في أربيل بالصواريخ الباليستية، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إرنا.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى