أخبار الفن

عائلة أم كلثوم تتهم المنتج محسن جابر ببيع تراث أم كلثوم لشركة إسرائيلية

كانت إحدى الشركات الإسرائيلية قد طرحت أغنية بعنوان “اسأل روحك” لكوكب الشرق أم كلثوم. قامت إدارة اليوتيوب بحجبه بناء على طلب أمين الموجي الابن الأكبر للملحن الراحل محمد الموجي.

الإجراءات القانونية ضد المنتج محسن جابر

اعلن نبيل المرسى والد سناء نبيل حفيدة شقيقة أم كلثوم، وزوج جيهان الدسوقى الحفيدة الثانية لأم كلثوم، عن الإجراءات القانونية ضد المنتج محسن جابر بسبب تراث أم كلثوم واتهامه بيعها لشركة إسرائيلية.

الحفاظ على تراث أم كلثوم

وقال نبيل المرسي في تصريح لة الأمر كله بيد المستشار ياسر قنطوش وهو يتخذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المنتج محسن جابر حفاظا على تراث أم كلثوم وهو الأصل. الهدف بالنسبة لنا.

وأضاف نبيل المرسي نحن نحترم القضاء وما ينتج عنه في هذه القضية ونلتزم به ونحترمه، خاصة أن هناك تفاصيل كثيرة تتعلق بالقضية هي الآن في يد القضاء.

حفيدة أم كلثوم

اتهمت جيهان الدسوقي، حفيدة الفنانة الراحلة أم كلثوم، المنتج محسن جابر ببيع أغاني كوكب الشرق لإسرائيل، وتم استغلال بعض الأغاني دون علم الورثة.

وقال الدسوقي في برنامج تلفزيونى شركة عالم الفن تبيع حقوق استغلال أغاني كوكب الشرق لإسرائيل والأمر مؤسف والتراث مشوه وأم كلثوم ليست قليلة والقضية ولا يقتصر على الجانب المالي فقط.

رد المنتج محسن جابر

ورد المنتج محسن جابر على الاتهام الموجه إليه، وقال: “عيب. هذا كلام كبير ونحن شعب كبير. لن يفهم من يطرق الباب. ولا يصح أن أقول إنني أبيع التراث. عندما أدافع في نهاية العالم لأن لدي حق، فلن يلومني أحد على ذلك”. “لن أسمح لأي شخص أن يهاجم عملي، حتى داخل إسرائيل”.

استغلال الحقوق الفنية

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث أكدت حفيدة أم كلثوم، أنها ستتخذ الإجراءات القانونية التي من شأنها الحفاظ على التراث الفني لكوكب الشرق أم كلثوم، وأنها ستتخذ الإجراءات القانونية تجاه شركة صوت الفن وذلك بتعديل العقد بما يتناسب مع القيمة المادية لذلك التراث الذي تبلغ قيمته المالية حاليا ملايين الدولارات.

وأوضحت أن العقد الخاص بالتنازل الحالي عن استغلال الحقوق الفنية والأدبية لتراث أم كلثوم أصبح غير عادل ولا يتناسب مع القيمة المادية لذلك التراث الفني الضخم، وحيث أن هذا التنازل يعتبر باطلا وفقا لأحكام قانون الملكية الفكرية الذي ينظم الحقوق الفنية والأدبية في الأداء الفني.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى