أخبار عالمية

وزير الخارجية الأميركي يصل المحطة الأولى في جولته في الشرق الأوسط

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وصل إلى إسطنبول، محطته الأولى في جولة في الشرق الأوسط تتمحور حول الحرب في غزة، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس المرافق له.

وبالإضافة إلى تركيا واليونان، سيزور بلينكن خمس دول عربية، بالإضافة إلى إسرائيل والضفة الغربية، في إطار هذه الجولة الرابعة في المنطقة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس.

ومن المقرر أن يجري وزير الخارجية الأميركي محادثات في اسطنبول يوم السبت مع نظيره التركي هاكان فيدان والرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر للصحفيين “لا نتوقع أن تكون كل المحادثات خلال هذه الرحلة سهلة. من الواضح أن هناك قضايا صعبة تواجه المنطقة وخيارات صعبة أمامنا”.

وأضاف: “لكن الوزير يرى أن من مسؤولية الولايات المتحدة أن تقود الجهود الدبلوماسية لمواجهة هذه التحديات بشكل مباشر”.

وحاول بلينكن خلال زياراته السابقة وقف توسع الحرب. لكنها تعود إلى منطقة شهدت هجمات في أو من لبنان والعراق واليمن وسوريا وإيران.

وأدت ضربة داخل لبنان، من المرجح أن تكون إسرائيل قد نفذتها، إلى مقتل قيادي كبير في حماس يوم الثلاثاء. المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران يطلقون النار على السفن في البحر الأحمر تضامنا مع غزة.

تعرضت إيران، الأربعاء، لواحدة من أكثر الهجمات دموية منذ ثورة 1979، حيث أدى تفجيران إلى مقتل ما لا يقل عن 84 شخصا تجمعوا لإحياء ذكرى مقتل القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني.

ووجهت طهران أصابع الاتهام إلى إسرائيل والولايات المتحدة، على الرغم من إعلان داعش مسؤوليته عن الهجوم.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى