أخبار عالمية

وثائق جيفري إبستين تكشف تورط رؤساء دول ورجال أعمال في اتهامات جنسية

وثائق جيفري إبستين بدأ قاض في نيويورك، مساء (الأربعاء)، الكشف عن أسماء الأشخاص المرتبطين بقضية شبكة الملياردير جيفري إبستين الذي انتحر في السجن عام 2019 قبل محاكمته بتهم جرائم جنسية، ومن بينهم نساء يعتقد أنهن ضحاياه. وآخرون يشتبه في تواطؤهم معه.

170 شخصآ متورطين فى قضايا جنسية

ومن بين هؤلاء الأشخاص، الذين يبلغ عددهم الى 170 شخصاً، والذين ظهرت أسماؤهم على صفحات من الوثائق القضائية التي نشرها القضاء الفيدرالي في مانهاتن، و من هؤلاء الاشخاص الأمير أندرو، دوق يورك، الذي زعمت إحدى ضحايا إبستين أنه تحرش بها.

كما ذكرت قائمة الأسماء الرؤساء الأميركيين السابقين، الديمقراطي بيل كلينتون (1993-2001) والجمهوري دونالد ترامب (2017-2021)، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

وثائق جيفري إبستين تحتوى على رؤساء دول

وفي حالة دونالد ترامب، ذُكر ملياردير نيويورك في الوثائق على أنه يعرف إبستين، لكن لم يتم ذكر أي سلوك ضار أو إجرامي محتمل.

أما بيل كلينتون، الذي كان الأقرب إلى إبستاين وكان يسافر معه أحياناً، فقد ورد اسمه عشرات المرات، لكن من دون أي إشارة واضحة إلى ارتكابه حوادث غير قانونية.

وكان الكشف عن هذه القائمة منتظرًا منذ أن أمرت به قاضية المحكمة الفيدرالية في مانهاتن، لوريتا بريسكا، في 18 ديسمبر/كانون الأول.

وتأتي هذه الخطوة القضائية في إطار دعوى تشهير رفعتها الأمريكية فيرجينيا جيوفري ضد إبستاين وعشيقته وشريكته السابقة غيلين ماكسويل، التي حكم عليها عام 2022 بالسجن 20 عاما.

وثائق جيفري إبستين وثيقة من 50 صفحة

وفي ديسمبر/كانون الأول، أدرج القاضي في وثيقة من 50 صفحة قضايا نحو 170 شخصا بأسماء وأرقام مستعارة، وأمر بالكشف عن هوياتهم “الكاملة” خلال “14 يوما” على الأكثر من تاريخ هذه الوثيقة القضائية، أي ، في الثاني أو الثالث من يناير 2024.

كان إبستين وماكسويل مرتبطين عاطفياً في أوائل التسعينيات، قبل أن يطورا التعاون المهني والتواطؤ في جرائمهما الجنسية لمدة 30 عامًا تقريبًا.

وأدين غيلين ماكسويل (61 عاما)، الذي يحمل الجنسيات البريطانية والفرنسية والأمريكية ويعتبر أحد الوجوه البارزة في مجتمع المشاهير، في نيويورك في ديسمبر/كانون الأول 2021 بتهمة الاتجار الجنسي بقاصرين نيابة عن إبستاين، و وحُكم عليه في يونيو 2022 بالسجن لمدة 20 عامًا.

أما إبستين، الذي كان رجل أعمال في القطاع المالي وله نفوذ واسع وامتدت شبكة علاقاته الاقتصادية والسياسية في الولايات المتحدة وخارجها، فقد اتُهم بالاعتداء الجنسي على قاصرات واغتصابهن، وانتحر في سجنه عام 2011. نيويورك في 10 أغسطس 2019، مما أدى إلى رفض الدعوى القضائية المرفوعة ضده.

كيف قتل جيفري إبستين

وكان النفوذ الواسع لشبكة إبستين مصدرًا لنظريات المؤامرة التي تشير إلى أنه قُتل في السجن تحت ستار الانتحار.

لكن الطبيب الشرعي في نيويورك ومكتب التحقيقات الفيدرالي خلصا إلى أنه انتحر وأن وفاته “لم تكن نتيجة عمل إجرامي”. وفي يونيو/حزيران الماضي، أكدت وزارة العدل “النتائج التي توصل إليها مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن عدم وجود عناصر إجرامية في قضية وفاة إبستين”.

وثائق جيفري إبستاين تضم الأمير البريطانى

تتهم الأميركية فيرجينيا جيوفري، البالغة من العمر 40 عاماً حالياً، الأمير البريطاني أندرو بالاعتداء عليها جنسياً ثلاث مرات عام 2001، عندما كان عمرها 17 عاماً، في لندن ونيويورك وجزر العذراء البريطانية. وأكدت أنها التقت به من خلال إبستين.

إلا أن الأمير البالغ من العمر 62 عاما، والذي أصبح منبوذا بعد هذه القضية، نفى دائما الاتهامات الموجهة إليه. وتوصل إلى اتفاق رضائي مع جيوفري في 15 فبراير/شباط 2022، نص على أن يدفع لها 13 مليون دولار، بحسب صحيفة ديلي تلغراف، وهو ما يجنبه محاكمة أمام القضاء المدني في نيويورك كان من شأنها أن تشكل إحراجا كبيرا للبريطانيين. العائلة الملكية.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى