أخبار عالمية

إيران تهدد بوقف الملاحة الدولية في البحر الأبيض المتوسط وإغلاق مضيق طارق

إيران تهدد وبعد هجمات الحوثيين المتواصلة على السفن والناقلات التجارية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، هددت إيران أمس بإغلاق البحر الأبيض المتوسط والممرات المائية الأخرى إذا استمرت الولايات المتحدة وحلفاؤها في ارتكاب الجرائم في قطاع غزة.

الحرس الثورى إيران تهدد

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن مساعد قائد الحرس الثوري لشؤون التنسيق محمد رضا نقدي قوله، “سيتعين عليهم قريبا انتظار إغلاق البحر الأبيض المتوسط ومضيق جبل طارق”، دون أن يوضح كيف سيتم ذلك. خاصة وأن إيران لا تطل على البحر الأبيض المتوسط. كما أنها لا تدعم جماعات على البحر المتوسط باستثناء حزب الله اللبناني والجماعات المسلحة المتحالفة معه في سوريا، وبالتالي فهي الأبعد عن مضيق جبل طارق في البحر الأبيض المتوسط.

كابوس البحر الاحمر

وبينما أوضح المسؤول الإيراني أن البحر الأحمر تحول إلى كابوس لأميركا وإسرائيل، قال البيت الأبيض، أول من أمس، إن إيران متورطة بشكل كبير في التخطيط لعمليات ضد السفن التجارية في البحر الأحمر. ونشر البيت الأبيض معلومات استخباراتية تؤكد أن طهران زودت الحوثيين بطائرات مسيرة وصواريخ، إضافة إلى معلومات استخباراتية تكتيكية.

البيت الابيض

وأوضحت أدريان واتسون، المتحدثة باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، في بيان، أنه من خلال التحليل البصري، وجدت الوكالات الأمريكية خصائص متطابقة تقريبا بين الطائرات بدون طيار الإيرانية من طراز KAS-04 وتلك التي يستخدمها الحوثيون في هجماتهم، بالإضافة إلى خصائص مماثلة بين الصواريخ الإيرانية وصواريخ الحوثيين، لافتاً إلى أن الحوثيين يعتمدون أيضاً على أنظمة المراقبة التي توفرها إيران في البحر.
وأكد واتسون أن الدعم الإيراني للحوثيين قوي ويتضمن تسليم معدات عسكرية متطورة ومساعدات استخباراتية ومساعدات مالية وتدريبية، موضحاً أن طهران فوضت الحوثيين باتخاذ القرارات العملياتية، وهذا يتماشى مع الدعم المادي طويل المدى. التي تقدمها إيران وتشجيعها لأنشطة الحوثيين المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

إيران تهدد قوات ايرانية

وفي هذا السياق، قال مسؤولون أمنيون غربيون وإقليميون إن قوات شبه عسكرية إيرانية تقدم معلومات استخباراتية وأسلحة، بما في ذلك طائرات مسيرة وصواريخ، للحوثيين في اليمن، يستخدمونها لاستهداف السفن المارة عبر البحر الأحمر، بحسب تقرير لصحيفة وول ستريت. مجلة.

إيران تهدد و تدعم للحوثيين

وقال المسؤولون إن معلومات التتبع التي جمعتها سفينة مراقبة في البحر الأحمر تسيطر عليها قوات شبه عسكرية إيرانية تم تسليمها إلى الحوثيين، الذين استخدموها لمهاجمة السفن التجارية التي تمر عبر مضيق باب المندب في الأيام الأخيرة.

المتحدث باسم البنتاغون

في غضون ذلك، اعتبر المتحدث باسم البنتاغون، بات رايدر، أن التحالف الذي أعلنته الولايات المتحدة بمشاركة دول عربية وأجنبية، كافٍ لوضع حد لتهديد الملاحة في البحر الأحمر، الذي يقف خلفه الحوثيون اليمنيون. ميليشيا.

التحالف الدولى متعدد الجنسيات

وقال رايدر إن التحالف سيعمل كدورية على الطرق السريعة لحماية الشحن من هجمات الحوثيين المدعومين من إيران، على الرغم من أنه لن تتم مرافقة السفن بشكل فردي. كما أشار إلى أنه لا يريد التقليل من حجم التحدي، لكنه قال إن الجهود ستكون كافية لطمأنة قطاع الشحن العالمي والبحارة بأنهم يستطيعون عبور منطقة البحر الأحمر بأمان.

امريكا تبحث مواجهة الحوثيين فى البحر الاحمر

في غضون ذلك، أفادت وكالة بلومبرغ الأميركية أن الولايات المتحدة تدرس القيام بعمل عسكري ضد الحوثيين، رغم أنها لا تزال تفضل الحل الدبلوماسي، فيما أعلنت واشنطن أنها حصلت حتى الآن على دعم 20 حليفاً غربياً وعربياً لتعزيز قوة الحماية البحرية التابعة لها.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى