أخبار عالمية

أمير الكويت فى ذمة الله الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

وفاة أمير الكويت

الديوان الأميري الكويتي نعى أمير الكويت ، السبت 16ديسمبر 2023، أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 86 عاما.

الديوان الأميري الكويتى

وقال الديوان الأميري في بيان: “ببالغ الحزن والأسى ننعى وفاة المغفور له الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الذي وافته المنية إلى ربه ظهر اليوم ، السبت.”

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أدخل إلى المستشفى في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي “عقب تعرضه لوعكة صحية طارئة لتلقي العلاج والفحوصات الطبية اللازمة”. وأعلن لاحقا أن حالته مستقرة.

أمير الكويت

وتولى الشيخ نواف منصب ولي العهد عام 2006 قبل أن يخلف عام 2020 أخيه غير الشقيق الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي توفي في سبتمبر من ذلك العام عن عمر يناهز 91 عاما.

أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد

الشيخ مشعل الأحمد

كما سيحل محله أخوه غير الشقيق ولي العهد الحالي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح البالغ من العمر 83 عاما.

 

ولد الشيخ نواف عام 1937. وهو الابن السادس للشيخ أحمد الجابر الصباح الحاكم الراحل الذي حكم الكويت منذ عام 1921 حتى وفاته عام 1950.

وخلال 3 سنوات من حكم الشيخ نواف شهدت البلاد تشكيل 7 حكومات.

دولة الكويت

وشهدت دولة الكويت، التي تقع بالقرب من إيران والعراق، أزمات سياسية متكررة بين شخصيات من الأسرة الحاكمة ومجلس الأمة الذي تم حله عدة مرات. وفي غضون ثلاث سنوات شهدت البلاد تشكيل سبع حكومات.

منذ أن اعتمدت الكويت النظام البرلماني عام 1962، تم حل المجلس التشريعي حوالي اثنتي عشرة مرة. وبينما يتم انتخاب النواب، يتم تعيين وزراء الحكومة الكويتية من قبل عائلة الصباح الحاكمة، التي تهيمن على الحياة السياسية. وأدى عدم الاستقرار السياسي في الكويت إلى إضعاف شهية المستثمرين في الدولة التي تعد واحدة من أكبر مصدري النفط في العالم.

منظمة التعاون الاسلامى تقدم التعازى

ويتواصل تقديم التعازي في وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل، وأعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين طه عن “خالص تعازيه ومواساته الصادقة”. وإلى آل الصباح الكرام وإلى دولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى