التغذية

تعرف على فوائد البقدونس: علاج التهابات المسالك البولية و حصوات الكلى

هناك العديد من فوائد البقدونس للكلى، حيث أن محتواه العالي من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية ذات الخصائص الطبية يجعل منه علاجاً طبيعياً فعالاً للعديد من مشاكل الكلى والمسالك البولية.

فوائد البقدونس لعلاج التهابات المسالك البوليه

تعود فوائد البقدونس للكلى والمسالك البولية إلى خصائصه المضادة للبكتيريا التي تساهم في علاج التهابات المسالك البولية، كما أن تأثيره المدر للبول يساعد على طرد البكتيريا من المثانة والإحليل.

أجريت دراسة مختبرية، نشرت في المجلة البرازيلية لعلم الأحياء الدقيقة عام 2013، حول فعالية البقدونس ضد البكتيريا المسببة لالتهابات المسالك البولية. وأظهرت النتائج أن البقدونس تمكن من القضاء على بعض أنواع البكتيريا إيجابية الجرام التي تسبب التهابات المسالك البولية.

يخفض ضغط الدم و مدر للبول

ومن فوائد مغلي البقدونس للكلى أنه يساعد على تخليص الجسم من السوائل الزائدة ويخفض ضغط الدم بسبب خصائصه المدرة للبول. وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات النباتية، مثل الأبيول والميريستيسين.

فوائد البقدونس للكلى

للبقدونس فوائد صحية عديدة لعلاج مشاكل الكلى والوقاية منها، ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول البقدونس كوسيلة علاجية بكميات أكبر من المعتاد، ولا ينبغي تناوله بكميات كبيرة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة.

البقدونس غني بمضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد، والكاروتينات، وفيتامين C، التي تعمل على الحفاظ على صحة الكلى وحماية الخلايا من التلف.

بالإضافة إلى ذلك فإن من فوائد شرب البقدونس للكلى أنه يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع الذي يعد عاملاً رئيسياً في الإصابة بأمراض الكلى، حيث أن البقدونس غني بالنترات التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية. مما يخفض الضغط المرتفع ويحسن تدفق الدم

كيف يعالج البقدونس حصوات الكلى

يعتبر شراب البقدونس علاجاً طبيعياً يساعد على الوقاية من حصوات الكلى وعلاجها، وخاصة حصوات أكسالات الكالسيوم، وهي النوع الأكثر شيوعاً من حصوات الكلى.

تم إجراء العديد من الأبحاث العلمية حول فوائد البقدونس لعلاج حصوات الكلى، بما في ذلك دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لجراحة المسالك البولية السريرية والتجريبية عام 2017، والتي أجريت على الفئران لدراسة آلية عمل البقدونس في علاج حصوات الكلى.

أظهرت نتائج هذه الدراسة أن العلاقة بين فوائد البقدونس للكلى والحصوات ترجع إلى خصائص البقدونس التالية:

تقليل إفراز الكالسيوم في البول.
تقليل إفراز الألبومين أو البروتين في البول.
إدرار البول، مما يساهم في التخلص من بلورات أوكسالات الكالسيوم.
زيادة درجة حموضة البول، مما يجعله وسطاً غير مناسب لتكوين بلورات أكسالات الكالسيوم التي تحتاج إلى وسط حمضي.
وتشير هذه الدراسة إلى أن البقدونس علاج طبيعي فعال لحصى الكلى، ولكننا ما زلنا بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات على البشر.

ومن الجدير بالذكر أن من فوائد شرب البقدونس المغلي للكلى هو تعزيز صحة الكلى بشكل عام والوقاية من خطر تكون الحصوات بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى الخصائص السابقة.

الطريقة الصحيحة لتحضير البقدونس للكلى

ويفضل تناول البقدونس على شكل عصير أو شاي للحصول على فوائد البقدونس للكلى. ويمكن أيضًا إضافته إلى الأطعمة والسلطات لتعزيز الصحة العامة.

يتم تحضير عصير البقدونس باتباع الخطوات التالية:

نغسل حفنة من البقدونس جيداً.
ضعي أغصان البقدونس الكاملة، دون فصلها عن الأوراق، في العصارة.
أضف الخيار أو الخضار أو الفواكه الأخرى حسب الرغبة.
يفضل شرب مشروب البقدونس الطازج مباشرة بعد تحضيره، ويمكن تخزينه في الثلاجة لمدة 24 ساعة فقط.

فوائد البقدونس المغلي للكلى يمكن الحصول عليها من خلال شرب مغلي البقدونس أو شاي البقدونس، ويتم تحضيره كالآتي:

اغسل حفنة من أوراق البقدونس الطازجة.
تسخين الماء في وعاء حتى الغليان.
أضيفي أوراق البقدونس وخففي الحرارة.
اتركي أوراق البقدونس منقوعة لمدة 4 دقائق.
تصفية منقوع البقدونس للتخلص من الأوراق.
أضيفي الليمون أو القليل من السكر إلى ماء البقدونس حسب الرغبة.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى