اقتصاد

يدرس صندوق النقد الدولي تقديم تمويل إضافي لمصر

قالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك، في مؤتمر صحفي، الخميس، إن الصندوق يجري محادثات مع الحكومة المصرية بشأن تقديم تمويل إضافي في إطار البرنامج الحالي.

وأضافت: “الحجم الدقيق للتمويل هو جزء من المناقشات التي يجريها ممثلو صندوق النقد الدولي مع السلطات المصرية”.

زيادة التمويل أمر ضرورى

ويعتبر صندوق النقد الدولي أن زيادة التمويل أمر ضروري لأن البلاد تتأثر بالصعوبات الاقتصادية التي يفرضها الصراع بين إسرائيل وحماس، “بما في ذلك التأثير المحتمل على عائدات السياحة”، بحسب رويترز.

برنامج مصر مع الصندوق

ولدى مصر برنامج مع صندوق النقد الدولي للحصول على 3 مليارات دولار تم الاتفاق عليه في ديسمبر 2022.

وأوضح كوزاك أن المحادثات ستستمر خلال الأسابيع المقبلة لاستكمال المراجعة الأولى والثانية لبرنامج التسهيلات التمويلية الممتدة.

موعد انتخابات الرئاسة

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في مصر في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر/كانون الأول.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا إن الصندوق “يدرس بجدية” زيادة محتملة في برنامج قروض مصر بقيمة 3 مليارات دولار نتيجة للصعوبات الاقتصادية الناجمة عن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

كريستالينا جورجييفا

كشفت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، أنها عقدت اجتماعا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أشارت فيه إلى الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها البلاد في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية، وأكدت دعم الصندوق لهذه الإصلاحات. الإصلاحات.

وقالت جورجيفيا في حوار مع قناة العربية على هامش قمة المناخ COP28 إن مصر قامت بالعديد من الإصلاحات في الاقتصاد وهذا خلق العديد من الفرص للقطاع الخاص واستثماراته، بالإضافة إلى الدعم الحكومي الموجه للأطراف الأكثر أهمية. بحاجة. وناقشنا كيف يمكننا دعم هذا الاتجاه.

صندوق النقد الدولي من أكبر الداعمين لمصر

وأضافت: صندوق النقد الدولي من أكبر الداعمين لمصر، ونعلم أنه يواجه تحديًا خاصًا كبيرًا بسبب الحرب الدائرة بالقرب منه، وكذلك الأزمات في دول الجوار، لكننا نقدر الالتزام الذي تبديه مصر تجاه مصر. الإصلاحات الاقتصادية، ونحن معهم في هذا النهج.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى