أخبار محلية

المصريون بالخارج يدلون بأصواتهم في أول يوم من الانتخابات الرئاسية

انتهت اليوم عملية تصويت المصريين في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية 2024 في سفارة مصر بسلطنة عمان في تمام الساعة التاسعة مساءًا بالتوقيت المحلي بمسقط.

اقبال كبير على التصويت

وشهدت لجنة الانتخابات بالسفارة، التي فتحت أبوابها في التاسعة صباحا، إقبالا كبيرا من أبناء الجالية هناك، الذين حرصوا على الإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية.

أعلنت سفارة جمهورية مصر العربية لدى سلطنة عمان انتهاء اليوم الأول للانتخابات بحضور العديد من أبناء الجالية المصرية من مختلف أنحاء السلطنة الذين توافدوا على مقر البعثة بالعاصمة مسقط، طوال نهار الجمعة للمشاركة في الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية.

غدآ السبت هو اليوم الثانى للانتخابات

وجددت السفارة دعوتها لمواطني الجالية المصرية المسجلين بقاعدة بيانات الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية غدا السبت وبعد غد الأحد 2 و3 ديسمبر، للحضور إلى مقر السفارة من الساعة 9 صباحا حتى 3 ديسمبر. 9 مساء. موعد مسقط للإدلاء بأصواتهم، بشرط إبراز بطاقة الهوية الوطنية الأصلية أو جواز السفر. صالحة، ودون الحاجة للتسجيل المسبق
انطلقت اليوم الجمعة، عملية التصويت للمصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، وعلى مدار 3 أيام، تنتهي الأحد، في عدد 137 لجنة فرعية موزعة على مقار البعثات الدبلوماسية بدول العالم. ويصوت المصريون في الخارج بالحضور شخصياً إلى مقر السفارة أو القنصلية المصرية التي يتواجد بها الناخب خلال الأيام. للتصويت، واختيار المرشح الذي يرغب فيه، ووضع بطاقة الاقتراع في الصندوق المخصص لذلك.

ضوابط الانتخاب داخل السفارات و القنصليات

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، ضوابط لآلية تصويت المصريين في الخارج، وذلك للتأكد من صحة أصواتهم في الانتخابات داخل مقار البعثات والقنصليات، وهي أن الناخب يجب أن يقدم ما يثبت ذلك هويته أمام لجنة الانتخابات خارج جمهورية مصر العربية، ويجب أن يكون إثبات الهوية إما من خلال بطاقة الرقم القومي سارية المفعول. أو جواز سفر ساري المفعول مرفق به الرقم الوطني.

وبحسب الهيئة، فإنه لا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية عند التصويت في الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج. بل يشترط فقط أن يكون صالحا عند استخدام جواز السفر.

ضوابط العملية الانتخابية

واستبقت الهيئة الوطنية للانتخابات عملية التصويت بإعلان ضوابط العملية الانتخابية، موضحة أنه لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له الحصول على بطاقة الرقم القومي، ومن هم دون 18 عاما. أما من تجاوز السن القانونية والموجود اسمه في قواعد بيانات الناخبين فيمكنه التصويت في هذه الحالة إذا كان لديه جواز سفر متضمن الرقم الوطني، على أن يكون جواز السفر ساري المفعول وقت التصويت.

فى حالة تواجد الناخب داخل مصر بعد التصويت بالخارج

إذا تم الإدلاء بصوته في أحد مراكز الاقتراع خارج مصر، وصادف تواجد نفس الشخص في مصر أثناء الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة واحدة، سواء في الداخل أو الخارج، وفقا للنظام الانتخابي. قانون.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى