سفر وسياحة

سويسرا: جنة الطبيعة والمغامرة و الجمال

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تقودك إلى السياحة في سويسرا، ليس فقط لتذوق نكهة الشوكولاتة الأصيلة، وشراء أشهر وأرقى أنواع الساعات؛ تجده في مئات الفروع حول العالم، رغم أن شرائه من بلده الأصلي له قيمة ونكهة خاصة لا تقاوم.

جبال الألب

جبال الألب

“جبال الألب”، أشهر وأكبر وأعلى سلسلة جبال في العالم، والتي طالما حلم الآلاف بتحديها وهزيمتها والوصول إلى قممها مهما طال الزمن، الجهد، أو ربما الحياة قد تكلفهم ذلك.

سويسرا حيث تمتزج أصالة الريف والهدوء والطبيعة الخلابة جنباً إلى جنب مع حداثة المدن وازدحامها وصخبها، والمتاجر الحديثة ومراكز التسوق في قلب أقدم شوارع المدن ذات التاريخ الطويل. كما أنها تحتوي على أقدم المتاحف والمباني مع أقدم الكهوف على ضفاف بحيراتها وأنهارها الشهيرة التي لا تعد ولا تحصى والتي تحيط بمدنها من كل اتجاه. كل هذه الأسباب وأكثر تجعل السفر إلى سويسرا من أجل السياحة أمراً مثالياً يلبي جميع الأذواق ويناسب مختلف الثقافات والأعمار، لذا تعتبر سويسرا من أكثر الدول المفضلة لدى المسافرين العرب.

جينيف السياحية

جينيف السياحية

تصنف جنيف كواحدة من أجمل مدن سويسرا لما تتمتع به من معالم سياحية عديدة، كالطبيعة الخلابة التي تنعكس في بحيرتها الشهيرة، وحدائقها الوارفة، ومناخها اللطيف، وتاريخها العريق الذي تعرضه متاحفها، المسارح، ومتاجرها الحديثة ومراكز التسوق، التي تحتضنها شوارع قديمة تعود إلى قرون عديدة، بالإضافة إلى كونها مقراً رئيسياً. بالنسبة للعديد من المنظمات العالمية فإنك لن تشعر بحلاوة السياحة في سويسرا دون أن تبدأ رحلتك في قلب مدينة جنيف.

أجمل ما يمكن أن تشاهده عند زيارتك لجنيف هي النافورة العالية التدفق التي يصل ارتفاع مياهها إلى 140 متراً، مما يجعلها من أطول النوافير في العالم. وتضاء حولها وحدات الإضاءة الليلية الملونة، فتحولها إلى نافورة ملونة مبهجة خلال ساعات الليل. ولعل أهم ما يميز نافورة جنيف هو وقوعها على أحد ضفاف البحيرة، بحيث يمكن رؤيتها من أي مكان بالقرب منها.

الحديقة الانجليزية

الحديقة الانجليزية

وهي من التحف الفنية التي يمكنك زيارتها أثناء رحلتك إلى سويسرا. وهي حديقة عامة مجانية يعود تاريخها إلى منتصف الخمسينيات، وتتميز بضمها لنحو 6500 زهرة، منها أنواع نادرة، بالإضافة إلى مساحات خضراء واسعة. ولعل أهم ما يميز الحديقة الإنجليزية هو ما يعرف بساعة جنيف والتي تعكس طبيعة سويسرا الخلابة من خلال تصميمها الرائع من الزهور والعشب الأخضر المجهز جيدًا والطين الزراعي، مع عقارب ساعة حقيقية ودقيقة.

ساحة الأمم

ساحة الأمم

لها تصميمها الفريد الذي يحمل فكرة رائعة، تعد ساحة الأمم من الأماكن التي تستحق الزيارة في جنيف، حيث تتكون الساحة المواجهة لمبنى الأمم المتحدة في قلب جنيف من أرضيات من الجرانيت بألوان مختلفة ترمز إلى الدول المختلفة المشاركة في المنظمة، والتي تتدفق منها النوافير الصغيرة التي يصل عددها إلى 12 نافورة. .

ولعل أهم ما يميز الساحة، بالإضافة إلى تصميمها الملفت للنظر، هو نصب الكرسي المكسور في المنتصف، والذي يظهر على شكل كرسي خشبي إحدى أرجله مكسورة وغير موجودة، مما يدل على الحالة الجسدية الأضرار التي تسببها زراعة الألغام وانتشارها أثناء الحروب على الإنسان قد تؤدي إلى بتر أطرافه.

مدينة زير مات

مدينة زير مات

مدينة سويسرية لا يسمح بمرور السيارات فيها. هذه هي حقيقة زيرمات في سويسرا حيث الهدوء والطبيعة الجبلية الجليدية الخلابة والبعيدة عن أي مصادر للضوضاء وتلوث المدن الخانقة. لا توجد تجربة أكثر متعة ومغامرة وإثارة عند زيارة سويسرا من تسلق الجبال الجليدية الوعرة في زيرمات، أو التزلج على مساراتها الجليدية، أو الاستمتاع بمنظر بانورامي يفوق مستوى البصر والخيال من خلال مراصدها الشاهقة.

ولكن ماذا لو لم تكن متسلقًا من ذوي الخبرة؟ لا داعي للقلق إذًا، فشبكة السكك الحديدية لجبل جورنرجرات هي فرصتك الذهبية لتسلق جبل ماترهورن والاستمتاع بمنظر رائع لها لن يهرب منك طوال مسار القطار.

معالم زير مات

كلاين ماترهورن أو الجنة الجليدية
من أمتع الرحلات التي يمكنك القيام بها إلى جبال الألب؛ حيث يمكنك الصعود إلى قمة جبل ماترهورن الشاهقة باستخدام التلفريك للاستمتاع بمنظر بانورامي مترامي الأطراف لفروع سلسلة الجبال الأكثر شهرة من نوعها في القارة الأوروبية وفي الدول المجاورة الأخرى مثل فرنسا وإيطاليا من خلال مرصد على أعلى الجبل الشاهق. لكن إذا كنت تسعى لأن تصبح محترفاً ونجماً ساطعاً في مجال التزلج على الجليد، عليك بحضور الدورات الصيفية التي تنظمها المنطقة.

متحف ماترهورن
وهو من المراكز الثقافية والتاريخية التي لا يمكن تفويتها خلال رحلة سياحية بين مدن سويسرا، حيث يستعرض المتحف بشكل تفاعلي، عبر الوسائط المتعددة المترجمة إلى عدة لغات، تاريخ تطور الحياة في زيرمات من الزراعة حتى الآن من أهم المنتجعات السياحية العالمية، مع استعراض قصص المغامرين الذين تسلقوا جبالها الشاهقة التي… يصل ارتفاعها إلى 4000 متر، مع النجاحات والإخفاقات، بالإضافة إلى عرض التحف والكتب والهدايا المجانية هدايا تذكارية.

يعد متحف ماثورن وجهة مثالية للزيارات العائلية مع الأطفال.

جبل ماترهورن

جبل ماترهورن
إذا كنت من محبي المغامرة وعلى دراية وتدريب جيدين في مجال تسلق الجبال والمرتفعات الوعرة، فإليك أعلى وأشهر قمة جبلية جليدية تحتضنها جبال الألب في أوروبا. تقع في مدينة زيرمات على الحدود السويسرية الإيطالية. إنه جبل ماترهورن الذي تطل قمته الحادة المتلألئة بانعكاسات الضوء عليه من أعلى ارتفاع 4000. متر .

وإلى جانب مغامرة التسلق، يمكنك تجربة التزلج على الجليد فوق جبل ماترهورن من خلال اتخاذ الطريقة الأسهل والأكثر شعبية للوصول إليه.

مدينة زيورخ

مدينة زيورخ

زيورخ من المدن السويسرية المليئة بالمناطق التي تستحق الحديث عنها، ويكفي أنها تضم مطارها الرئيسي. أما بالنسبة للسياحة في سويسرا فلن تجد مدينة سويسرية أكثر تنوعا من زيورخ. وهي موطن الرياضات العالمية ومن بينها الفيفا، وهي ملاذ لعشرات المتاحف والمسارح والجبال الثلجية والبحيرات الواسعة. أما بالنسبة للتسوق فلن تجد أشهر أو أغنى مكان لشراء أشهى أنواع الشوكولاتة وأدق ساعة، وهو ما لن تجده في أي منطقة أخرى في العالم.

بانهوف شتراسه
يعد من أفضل وأشهر أماكن التسوق في سويسرا، حيث يمتد الشارع القديم من محطة قطار زيورخ المركزية إلى البحيرة، ويضم متاجر عملاقة ومراكز تسوق تعرض مختلف السلع من أشهر الماركات العالمية سواء من إنتاج سويسرا والمشهورة بها عالميًا، مثل الشوكولاتة والساعات، أو المستوردة من دول أخرى، خاصة تلك. والتي تقع على حدودها، بالإضافة إلى ساحة تضم مطاعم ومقاهي فاخرة.

بحيرة زيورخ

بحيرة زيورخ
ومن أجمل الرحلات التي يمكنك القيام بها أثناء السياحة في سويسرا هي ركوب القارب الذي يأخذك حول أكبر قدر ممكن من بحيرة زيورخ المترامية الأطراف، وهي أحد أهم روافد نهر ليمات في المدينة. تنتهي رحلة القارب عادة في كوشناخت، نهاية زيورخ، أو رابسفيل، الطرف الجنوبي من البحيرة الكبيرة.

حديقة حيوان زيوريخ
وهي أفضل مكان في سويسرا لنزهات الأطفال، حيث تضم الحديقة العتيقة التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر تقريبًا وتقع بالقرب من وسط المدينة، حوالي 300 نوع مختلف من الحيوانات التي تظهر كما لو كانت في بيئتها الطبيعية، إتاحة الفرصة للأطفال للاستمتاع بمداعبتهم عن قرب، مع إقامة العروض. معلومات وترفيهية مفيدة للأطفال عن سكان الحديقة البرية.

كما تتميز الحديقة بقربها من بحيرة وجبل زيورخ مما يوفر إطلالات رائعة على طبيعة سويسرا الخلابة.

وإلى جانب رحلات القوارب، تتميز البحيرة بعدد لا يحصى من المطاعم والمقاهي والمنتزهات التي تزين ضفافها، بالإضافة إلى شاشة سينما خارجية.

مدينة انتر لاكين

مدينة انتر لاكين

وتتمتع إنترلاكن بإطلالة رائعة على جبال الألب الخضراء التي توفر مسارات متعددة لمحبي التنزه أو التزلج، بالإضافة إلى التكوينات الصخرية والأثرية المذهلة والحدائق ومناطق التسوق ذات الطابع والنكهة الخاصة. تعتبر إنترلاكن مكاناً سياحياً مثالياً لكل من يبحث عن هدوء الطبيعة الخلابة مع إيقاع الحياة الكلاسيكي الجميل والهادئ. وإذا كنت واحدًا منهم فلا تفوت زيارتها عند السفر إلى سويسرا.

هاردير كولم
وهي من المناطق الطبيعية في إنترلاكن التي تستحق السفر إلى سويسرا من أجلها، فهي من أعلى قمم جبال الألب في البلاد، حيث يصل ارتفاعها إلى 1322 مترًا. يمكنك تسلقها عبر قطار خاص، ذو نوافذ وأرضيات زجاجية كبيرة تمكنك من الاستمتاع بجمال الطبيعة السويسرية. مطعم خلاب ذو طراز عتيق يعود تاريخه إلى العصور الوسطى الأوروبية.

ولعل أشهر وأجمل ما ستشاهده تحت قدميك هو بحيرة ثون وبحيرة برينز وقمم جبال الألب التي تحيط بها مثل جبل إيجر وجونج جراو.

كهوف سان بيتوس
يمكنك استكشاف كهوف سان بيتوس أثناء السياحة في سويسرا حيث تمتد الكهوف الكارستية داخل الجبال لمسافة كيلومتر، ويمكنك التجول بداخلها واستكشاف تفاصيلها والشلالات الجوفية المتدفقة منها، بالإضافة إلى متحف يشرح تاريخ إنشاء واستكشاف الكهوف الكارستية.

ومن الجدير بالذكر أن كهوف سانت بيتوس الواقعة إلى الجنوب الشرقي من بحيرة ثون تحمل اسم الكاهن الذي عاش بالقرب منها خلال القرن السادس عشر والذي يرتبط بأسطورة شعبية متداولة بين سكان إنترلاكن.

حديقة هوهيمات
حيث تنعكس الطبيعة الخلابة في الحديقة بخضرتها وأزهارها الرائعة العطرة، والتي تتمتع بإطلالة لا مثيل لها على جبال الألب في العاصمة برن التي تنتمي إليها إنترلاكن. تقع حهمات على الشارع الرئيسي للمدينة المعروف باسم “هوهويج” الموازي لنهر آري والذي يضم مسارات خالية من المباني المخصصة للمشي إلى جانب سلاسل المطاعم والمقاهي الفاخرة وأشهرها إنترلاكن كازينو.

بعد كل ما تناولناه في هذا المقال عن معالم سويسرا السياحية ومدنها الجميلة وقراها الريفية ذات المناظر الطبيعية الخلابة، وغيرها من المعلومات المثيرة للاهتمام، هل مازلت حائراً حول أي مدينة تذهب إلى هناك؟

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى