اقتصاد

انخفض سعر الدولار في السوق السوداء بعد الإجراءات الحكومية

انخفض سعر الدولار في السوق السوداء للمضاربة على العملات (السوق غير الرسمية) خلال تعاملات الخميس، وذلك للمرة الأولى منذ شهر، بحسب ما قاله مراقبان تحدثا لمصراوي.

وأوضحوا أن سعر الدولار في السوق السوداء انخفض من 51 جنيها و52 جنيها إلى نحو 50 جنيها خلال تعاملات اليوم، دون معرفة سبب التراجع المفاجئ.

وسجل سعر الدولار في السوق السوداء خلال شهر نوفمبر قفزات متتالية ليصل إلى 52 جنيها بسبب زيادة الإقبال على شرائه مقارنة بنقص المعروض في البنوك وأجهزة الصراف الآلي.

البنوك تواجة ضغوط

وتواجه البنوك ضغوطا شديدة من نقص النقد الأجنبي بعد خروج استثمارات غير مباشرة بقيمة 22 مليار دولار منتصف العام الماضي بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وارتفع سعر الدولار أمام الجنيه بنحو 96%، بعد ثلاث موجات من انخفاض قيمة الجنيه، ليصل سعر العملة الأمريكية من 15.76 جنيها يوم 20 مارس 2022 إلى نحو.30.89جنيها حاليا، وهو المستوى الذي وصلت إليه مستقرة منذ شهر مارس الماضي وحتى الآن.

سيولة دولارية فى البنوك

وكشفت مصادر مطلعة منذ أيام لصحيفة “العربية” عن زيادة ملحوظة بالسيولة الدولارية لدى البنوك الحكومية في مصر. حيث أوضحت المصادر أن استمرار الاهتمام بالشهادات الدولارية المُقدمة من بعض البنوك الحكومية ساهم في زيادة الحصيلة من العملات الصعبة، خاصة الدولار. حيث تسبب الإجراء المتخذ بشأن عدم سؤال البنوك حول مصادر الحصول على الدولار في اطمئنان جزء كبير من المضاربين والمتحوطين من التعويم، مما دفعهم إلى التوجه نحو البنوك وربط أموالهم بالشهادات الدولارية.

بيد أن التصريحات الحكومية الأخيرة بشأن عدم حدوث تخفيض آخر لقيمة الجنيه من الممكن أن يكون قد ساهم في هذا التراجع.

عبده قناوى

عبده محمد قناوى كاتب و محرر فى موقع القلم الاخبارى و مالك لموقع القلم الاخبارى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى