غير مصنف

إقالة مدير وكالة المخابرات والأمن القومي الصومالي

مقديشو – أقال القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، مدير وكالة المخابرات والأمن القومي الصومالية فهد ياسين حاج طاهر.
وقد عين روبلي العميد بشير محمد جامع (بشير غوبي )مديرا مؤقتا للوكالة التي كان مديرا لها، من 2013 إلى 2014 ، في عهد الرئيس السابق حسن شيخ محمود.
أمر روبلي فهد ياسين بتسليم السلطة إلى بشير جوبي في غضون ثلاثة أيام ، اعتبارا من توقيعه على المذكرة، وأشار في بيان إلى أنه استند في قرار إقالته إلى المادة 13 من الدستور الفيدرالي الانتقالي التي تتناول حق المواطنين في الحياة وإلى المادة 127 التي تدعو القوات الحكومية إلى الحياد، وقال إن فهد انخرط في الشؤون السياسية، لا سيما في الأمور الانتخابية.
وأشار روبلي إلى أن فهد ياسين تحدى التعليمات التي أصدرها وطالبه فيها بتقديم تقرير كامل عن قضية إكرام تهليل في غضون 48 ساعة، وأمر القائم بأعمال رئيس الوزراء في النهاية المحكمة العسكرية بإجراء تحقيق شامل في القضية وتقديم نتائجه إلى المحكمة المختصة.
وكانت ظروف اختفاء إكرام تهليل التي كانت تعمل في وكالة المخابرات والأمن القومي في 26 يونيو وما أعلنته الوكالة يوم الخميس الماضي بعد شهرين من اختفائها من أنها اغتيلت على أيدي حركة الشباب أثارت ضجة كبيرة، ومطالبات لرئيس الوزراء بإقالة مدير المخابرات لدوره المحتمل في تلك القضية. 

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share