حكاية شعب

محمد فرح .. عنوان الطموح والتميز . (حكاية شعب)

(حكاية شعب)

اعداد/ام محمد العدنية .

تحتضن بريطانيا إحدى أكبر الجاليات الصومالية في أوروبا إذ يقدر عدد افرداها المقيمين زهاء 2 مليون ونص صومالي ؛ العداء محمد فرح بريطاني الجنسية صومالي الاصل احد ابناء الحالية الصومالية في بريطانيا أصبح واحدًا من أهم الرياضيين في تاريخ ألعاب القوى البريطانية .

وُلد محمد في العاصمة الصومالية مقديشو ومنذ طفولته انتقل مع عائلته إلى المملكة المتحدة هربًا من حالة الفوضى السياسية في البلاد ؛ خلال السنوات الأولى في المملكة المتحدة وجد صعوبةً في التأقلم فيها .

كان فتى رياضيًا متين البنية بدأ بالرياضة بعمرٍ صغير وكان حُبّه الأول لكرة القدم وموهوب جدًا بألعاب القوى التي كانت خياره النهائي ؛ بعمر 15 سنة حصل على لقبه الوطني الرسمي الأول عندما فاز ببطولة المدارس البريطانية ؛ ازدهرت مسيرته المهنية في السباقات الدولية والمحلية عبر السنين وأصبح ألعاب القوى البريطانية ؛ محمد مختار “مو” فرح هو عدّاء المسافات الطويلة البريطاني الحاصل على الميدالية الذهبية في كلٍ من سباقي الخمسة آلاف والعشرة آلاف متر خلال أولمبياد 2012 و 2016. وهو اللاعب الثاني الذي احتفظ بلقب الخمسة آلاف والعشرة آلاف متر في تاريخ الألعاب الأولمبية الحديث، حيث كان الأول لاسي فيرين .

ورغم أنّ معظم مشاركاته كانت في سباقات الخمسة آلاف والعشرة آلاف متر إلاّ أنّه حقّق نجاحًا هامًا في سباق 1500 متر وفي الماراثون ؛ هو أيضًا حامل الرقم القياسي البريطاني الداخلي لسباق 3000 متر والرقم القياسي العالمي الحالي لسباق الميلين .

هو واحدٌ من ستة أطفال للأب البريطاني مختار فرح وزوجته الصومالية. خلال الثمانينات كانت الصومال دولةٌ مشوهة بسبب الفوضى السياسية وانتشار العنف فاضطرت عائلة فرح للانتقال إلى المملكة المتحدة عندما كان محمد طفلاً ؛كانت سنواته الأولى في المملكة المتحدة صعبةً جدًا على فتى أفريقي حيث واجه تحدياتٍ ضخمة في التأقلم مع المجتمع ؛ اهتمّ بالرياضة منذ عمرٍ صغير وكان متميزًا في الجري وكرة القدم معًا ولكن بالنهاية اختار الجري ؛ ركض لنادي ألعاب القوى Newham and Essex Beagles وحصل على فترة تدريب من عام 2001 حتى 2011 في جامعة St Mary’s University في تويكنهام ؛ كما تلقى دعمًا كبيرًا من شخصياتٍ مهمة مثل عدّاءة ماراثون السيدات باولا رادكليف Paula Radcliffe والمانح السيد إدي كولوكونديس Sir Eddie Kulukundis الذي ساعده خلال مسيرته الرياضية وفي حصوله على الجنسية البريطانية.

في عام 2001 تدرّب محمد فرح بإشراف المدرب آلان ستوري Alan Storey وبنفس العام فاز بلقب بطولة ألعاب القوى الأوروبية للناشئين في سباق الخمسة آلاف متر .

في عام 2006 قطع محمد فرح سباق الخمسة آلاف متر بزمنٍ قدره 13 دقيقة و 9.40 ثانية ، ليصبح ثاني أسرع عداءٍ بريطاني بعد ديفيد موركروفت Dave Moorcroft. وبنفس العام فاز بالميدالية الفضية في بطولة أوروبا للخمسة آلاف متر في غوتنبرغ وببطولة European Cross Country لعام 2006 في سان جورجيو سو لنيانو في إيطاليا .

في السنوات التالية تلقى التدريب على التتالي في كينيا و إثيوبيا حيث حصل في عام 2010 على ألقابٍ أوروبية في سباقات الخمسة آلاف والعشرة آلاف متر. وفي عام 2011 انتقل إلى مدينة بورتلاند في ولاية أوريغون ليتلقى التدريب على يد المدرب الأمريكي ألبرتو سالازار Alberto Salazar .

كان عام 2011 ناجحًا جدًا بالنسبة لمحمد فرح، إذ فاز بالميدالية الذهبية لبطولة أوروبا الداخلية لسباق 3000 متر . واستمر بعد ذلك وفاز بالميدالية الفضية لسباق العشرة آلاف متر ثمَّ الميدالية الذهبية لسباق الخمسة آلاف متر في بطولة العالم لألعاب القوى في عام 2011 بمدينة دايغو في كوريا الجنوبية وأصبح الرجل البريطاني الأول الذي يفوز ببطولة العالم لكل المسافات .

في عام 2012 وصل محمد بمسيرته المهنية لمستوياتٍ أكبر ؛ وفي أولمبياد عام 2012 في لندن فاز بأول ميداليةٍ ذهبيةٍ خلال الأولمبياد البريطاني في سباق العشرة آلاف متر بزمنٍ قدره 27 دقيقة و 30.42 ثانية . وقد شارك بسباق المسافات الطويلة المزدوجة في أولمبياد عام 2012 وفاز بسباق الخمسة آلاف متر بزمن 13 دقيقة و 41.66 ثانية .

اما في عام 2013 كسر الرقم القياسي الأوروبي لمسافة 1500 متر مع زمن 3 دقائق و 28.81 ثانية خلال سباق Herculis في موناكو. مع هذا الإنجاز، حطم الرقم الذي حققه البريطاني ستيف كرام Steve Cram بعمر 28 سنة والذي سجله الأوروبي فرمن كاتشو Fermín Cacho بعمر 16 سنة. وبنفس العام فاز ببطولة العالم لسباق العشرة آلاف متر والخمسة آلاف متر في موسكو .

كان من المفترض أن يشارك في دورة ألعاب الكومنولث لعام 2014 التي أقيمت في غلاسكو Glasgow، ولكنه اضُطر للانسحاب بسبب المرض ؛ في عام 2015 حطم الرقم القياسي العالمي في السباق الداخلي للميلين ضمن سباق الجائزة الكبرى Grand Prix في مدينة برمنغهام ، حيث ركض لمدة 8 دقائق و 3.4 ثانية ليحطم رقم كينينيسا بيكيلي Kenenisa Bekele. وبدأ بعمر 32 سنة يحصل على الميدالية الذهبية في سباق المسافات الطويلة المزدوجة خلال بطولة العالم لألعاب القوى في عام 2015.

استمر تألقه في أولمبياد ريو لعام 2016 حيث فاز بالميدالية الذهبية لسباق العشرة آلاف والخمسة آلاف متر، وأصبح اللاعب الثاني في تاريخ ألعاب القوى الحديث  الذي يحتفظ بنجاحٍ بألقاب سباقي الخمسة آلاف والعشرة آلاف متر بعد لاس فيرين Lasse Virén .

بعد رحلةٍ إلى الصومال في عام 2011، أنشأ مؤسسة مو فرح Mo Farah. وفي العام التالي شارك في برنامج الألعاب The Cube وفاز بمبلغ 250000 جنيه تبرع به للمؤسسة.

في عام 2012 شارك فرح بأولمبياد قمة الجوع التي قامت في مبنى 10 داوننغ ستريت 10 Downing Street واستضافها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون David Cameron. كان الهدف من القمة زيادة الوعي والنشاطات لحل مشكلة الجوع حول العالم.

يقول مو فرح : كانت رحلةً طويلة، لكن إذا كان لديك حلمٌ وطموح وأردت العمل بجد تستطيع أن تنجح ؛ كما انه يؤمن ان الاحلام لا تأتي بين ليلةٍ وضحاها يجب أن تسعى لها وتؤمن بنفسك تلك هي أهم الأشياء .

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share