شؤون دولية

—لُقّب ب “المُدمّر” لشدّته وقسوته . —من هو زعيم داعش الجديد ؟

القلم الصومالي— زعيم داعش الجديد هو أبو إبراهيم الهاشمي القرشي ويُعدّ الخليفة الثاني لتنظيم داعش ؛ تم تعيينه بعد وفاة أبي بكر البغدادي في 27 من شهر أكتوبر الفائت ؛ واُعلن عن اختياره بواسطة “مجلس شورى التنظيم” في 31 من أكتوبر 2019 ؛ وجاء الإعلان عن خلافته في تسجيل صوتي للمتحدث الرسمي الجديد باسم التنظيم أبي حمزة القرشيّ نشرته مُؤسسة الفرقان للانتاج الاعلامي التابع لداعش .

لا يُعرف عن الزعيم الجديد لداعش الكثير ؛ لكنه قد يكون قياديًا معروفًا في التنظيم وتم تغيير كنيته بعد توليه الإمارة ؛ فرجح البعض أنه القيادي في الحاج عبدالله بحسب لقبه فإنه يُنسب إلى قريش ؛ وذُكر في التسجيل الصوتي بإعلان بيعته أنه مقاتل قديم في صفوف التنظيم .

وحسب المعلومات فان الهاشمي هو تركماني الاصل واسمه الحقيقي عبد الله قرداش ومُلقب بأبو عمر التركماني ؛ كان يرأس في السابق ديوان الأمن وهو أهم جهاز داخل تنظيم داعش ؛ كذلك عمل فترة مسؤولا عن عمليات التفخيخ .

يقول محللون سياسيون أن تنظيم داعش سيُركّز خلال الفترة المُقبلة على القضايا العسكرية أكثر مما كانت عليه في زمن البغدادي وسيكون أكثر حذرا في تحركاته خلال المرحلة القادمة ؛ كما أن زعيمهم الجديد قد يكون أكثر عُنفاً من سلفه لما عُرف عنه من الشدّة والقسوة اذ أنّه كان يلقب باسم “المُدمر” وبالتالي سيبدي نهجا أكثر تشددا من العهد السابق .

ويختار التنظيم عادة شخص يحمل الجنسية العراقية زعيما له لأسباب عدة منها أنه تأسس في العراق وجميع القادة من الحلقة الضيقة هم عراقيون يديرون معظم المراكز المهمة كقيادة المجلس العسكري أوالمجلس الأمني في داعش ؛ الاّ انّ المراقبين يعتقدون أن ابي ابراهيم الهاشمي القرشي من جنسية غير عراقية مُرجحين انّه قد يكون تونسيا او مصريا أو أردنيا .

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share