اخبار سياسية

روبلي يتهم فرماجو بالتدخل في مسؤولياته تجاه الانتخابات والأمن وعرقلة التحقيق في قضية إكرام تهليل

مقديشو-رحب القائم بأعمال رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية ، محمد حسين روبلي ، بقبول الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو إقالة المدير السابق لوكالة المخابرات والأمن القومي ، فهد ياسين حاج طاهر.
ووجه روبلي في بيان صادر من مكتبه المدير المؤقت للوكالة اللواء بشير محمد جامع بمباشرة مهامه على الفور، وأمر مسؤولي جهاز المخابرات والأمن القومي بالعمل بشكل كامل مع المدير الجديد
وأبلغ القائم بأعمال رئيس الوزراء الشعب الصومالي أن البيانات التي أصدرها الرئيس في 06-09-2021 و07-09-2021 تظهر أنه لا يزال يتدخل في المسؤوليات الانتخابية والأمنية التي سلمها إليه.
وأعرب روبلي، عن قلقه من أن الخطوات التي اتخذها الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو تهدف إلى عرقلة إجراء تحقيق كامل في قضية إكرام تهليل فارح التي مُنعت الهيئات القضائية في السابق من التحقيق فيها.
وأشار روبلي إلى أن من المؤسف أن يتم تسييس حقوق المواطنين الصوماليين ، الأمر الذي وصفه بأنه ممارسة تشكل تهديدا لنظام الحكم في البلاد، وجدد دعوته للنيابة ومحكمة القوات المسلحة للإسراع في التحقيق في قضية إكرام لتهليل وتقديم نتائجه إلى محكمة مختصة، وأمر قادة القوات المسلحة مساعدة النيابة العسكرية والقضاء في الاضطلاع بمسؤولياتهما في هذه القضية.
ودعا رئيس الوزراء الأجهزة الأمنية إلى تعزيز الأمن والاستقرار في البلاد ، وحماية حقوق المواطنين ، واليقظة تجاه أي عمل من شأنه المساس بالحريات والحقوق الأساسية للشعب الصومالي.
أخيرًا ، أكد رئيس الوزراء ، نيابة عن المجلس الاستشاري الوطني ، للشعب الصومالي والمجتمع الدولي على تسريع العملية الانتخابية في البلاد ، ودعا إلى الوحدة لضمان نهاية سلمية للانتخابات. وإزالة العقبات أمامها.

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share