اخبار سياسية

رئيس الخارحية بمجلس الشعب عُسبلي في ضيافة ال (BBC) للحديث حول المصير المجهول للمجندين الصوماليين .


متابعات/في وقت تتزايد فيه التساؤلات والقلق نحو مصير المجندين الصوماليين الذين ارسلتهم الحكومة الحكومة الفيدرالية الى ارتيريا لتلقي التدريبات العسكرية .. وكانت لجنة الخارجية والتعاون الدولي بمحلس الشعب الفيدرالي بعثت رسالة الى رئيس الجمهورية محمد عبدالله فرماجو ومنحت نسخة من الرسالة لكلٍ من رئيس الوزراء ورئيسا مجلسي الشعب والشورى لتوضيح مصير المجندين ومكان تواجدهم ووقت عودتهم الى البلاد الذين قالت وسائل اعلامية عنهم بأنهم نُقلوا الى للقتال في اقليم تيجراي بشمال اثيوبي حيث قُتل العديد منهم واصيب آخرين ؛ وطالبت اللجنة البرلمانية في رسالتها ارسال لجنة من الحكومة ومجلس الشعب تقوم بزيارة المجندين لمعرفة حقيقة مصيرهم ما اذا كانوا على قيد الحياة .. حول هذا الموضوع الذي اشغل الرأي العام الصومالي وبات مصدراً للقلق للكثير من اقارب الاولاد المحندين اجرت شبكة ال (BBC) لقاءاً مُقتضباً عبر الهاتف مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي زعيم حزب “إليس” المرشح الرئاسي عبدالقادر عُسبلي علي .. فإلي التفاصيل ..

وجّه المذيع سؤالاً لرئيس لجنة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بمجلس الشعب الفيدرالي عن صحّة الرسالة التي وجهتها لجنته وتوقيعه على الرسالة حيث اجاب بالقول ” نعم الرسالة صحيحة وهي موجهة لرئيس الجمهورية وارسلنا نسخة لرئيس الوزراء ورئيسا مجلسا الشعب والشيوخ بالبرلمان الفيدرالي ؛ وعن ما اذا كانت الرسالة تترجم عن رئيس لجنة الخارجية او اعضاء اللجنة جميعاً ؛ اوضح رئيس اللجنة بالقول ” كما تعلم انّ المجلس في اجازة وقد تواصلت مع اعضاء اللجنة ذلك لأنّ الموضوع لا يحتاج الى تأخير ؛ واضاف بعد ان استمعنا الى النداءات التي يوجهها آباء وامهات المجندين الغائبين عن الوطن قُرابة السنتين قُمنا بواجبنا كوننا ممثلين للشعب” .

وقال رئيس لجنة الخارجية والتعاون الدولي بمجلس الشعب انّ التدريبات العسكرية لا تتجاوز 6 اشهر بينما هؤلاء المجندين غائبين عن الوطن مايقارب السنتين بحُحة التدريب ؛ مؤكدا ان الطريقة التي تمت فيها تسجيلهم واخذهم الى التدريب وفترة غيابهم الى جانب القلق والتساؤلات من اولياء امور المجندين جعلتنا نبادر في توجيه الرسالة مطالبين الرئيس والحكومة عن مصير اولئك المجندين .

واكد المُرشح الرئاسي في معرض ردّه على تساؤل المذيع انّ عملية تسجيل المجندين تمت بطريقة غامضة في بعض مديريات العاصمة مقديشو ومن دون علم وزارة الدفاع وقيادة القوات المسلحة ؛ واضاف عندما تسأل المسؤولين عن هذا الامر تكون اجابتهم سلبية ويكتفون “بعلم الرئيس” .

واشار رئيس لجنة الخارجية الى انّ من مهامهم وصلاحياتهم التقصي عن مصير الشعب وعمل الحكومة ؛ موضحاً ان هذه القوات لم يتم نقلهم منذ يوم او اشهر بل مايقارب السنتين وعلى دفعات وكنا نسأل باستمرار لانه في اطار عملنا التقصي عن عمل الحكومة .

ورداً على سؤال المذيع الذي قال اليس توجيه رسالتكم الى الرئيس تجاوزاً لوزارة الدفاع بصفتها المسؤول الاول عن الجانب العسكري ؛ اوضح عُسبلي ان هذا ليس تجاوزاً والرئيس هو المسؤول الاول بصفته قائد القوات المسلّحة والامن ؛ مشيراً الى ان الموضوع لا يحتاج الى التأخير وتدور حول تساؤلات عدّة على نطاق واسع في البلاد واولياء امور المجندين يناشدون ويطالبون الرئيس والحكومة بمصير ابنائهم ان كانوا على قيد الحياة .

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بمجلس الشعب الفيدرالي عبدالقادر عسبلي في ختام حديثه كنا نتحدث مع المسؤولين حول قضية المجندين الذين مضت سنتين على اخذهم الى التدريب العسكري في ارتيريا ولا احد يعلم وقت عودتهم الى البلاد وانقطعت اخبارهم نهائياً ؛ واوضح انه طالب بتشكيل لجنة من الحكومة ومجلس الشعب للقيام بزيارة الى المجندين الصوماليين والتأكد من صحة تدوال بعض المسؤولين ووسائل اعلامية انهم شاركوا في القتال بتيجراي في شمال اثيوبيا حيث قُتل عدداً منهم واصيب آخرين .

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share