أخبار وتقارير

-حصيلة حفل تنصيب رئيس جوبالاند .

لقلم الصومالي -اقيم امس بمدينة كسمايو عاصمة ولاية جوبالاند مراسم حفل تنصيب رئيس الولاية احمد اسلام مدوبي وفيما يلي خلاصة الكلمات التي القاها بعض السياسيين الذين شاركوا الحفل فالي التفاصيل :-

القى رئيس اقليم جوبالاند احمد اسلام “مدوبي” امس كلمة في حفل تنصيبه رئيسا للاقليم تناول فيها مختلف القضايا على الساحة الوطنية .

وقال احمد مدوبي انه مستعد للتفاوض مع الحكومة الفيدرالية وحل الخلاف القائم بين الجانبين .

واشار رئيس جوبالاند الي انّ قادة الحكومة الفيدرالية يجب عليها تقديم تنازلات ؛ مؤكدا انه سيرحب رئيس الجمهورية محمد عبدالله فرماجو بمدينة كسمايو .

في السياق ذاته دعا زعيم حزب “ايليس” ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب الفيدرالي عبدالقادر عسبلي علي السياسيين في السلطة والمعارضة الي الجلوس على طاولة الحوار وحل الخلافات العالقة لانقاد البلاد من الانهيار .

وقال زعيم حزب “ايليس” ان كثير من ابناء الشعب الصومالي منتشرين في دول العالم ويعانون الامرّين لهذا قلوبهم مُعلقة بالوطن ويرغبون العودة اليه ليعيشوا بسلام ؛ واشار عسبلي الي انّ الحلول للمشاكل لا تأتي من الخارج مالم يتم معالجتها داخلياً ويباذر الجميع للتوصل الي حلول مُرضية لكل الاطراف على مبدء “لا ضرر ولا ضرار” لمواصلة مشوار اعادة بناء الصومال واستعادة مكانتها في المنطقة والعالم ولن يتحقق ذلك الاّ بتقديم التنازلات لبعض والشروع في المفاوضات والتفاهم .

من جانبه قال زعيم حزب “ودجر” عبدالرحمن عبدالشكور ان الحكومة الفيدرالية ستغلق ابواب السلام اذا لم تجري الانتخابات بعد انتهاء وقتها .

واضاف ان المشاكل التي تقوم بها الحكومة هدفها تأجيل الانتخابات والسكوت عن ذلك لتكون الخيار الوحيد ؛ موضحا انّ الرئيس فرماجو لجأ الي رئيس وزراء اثيوبيا للاستعانة بالقوات الاثيوبية إلاّ انه فشل في ذلك بسبب نيل ابي احمد جائزة نوبل للسلام في هذا العام التي تمنعه عن المشاركة في النزاعات .

واكد عبدالشكور ان وزارة الداخلية والمصالحة الفيدرالية لا يحق لها تشكيل لجنة فنية تشرف على انتخابات غلمدغ ؛ طالبا من المشاركين في انتخابات غلمدغ الالتزام بالنزاهة والشفافية .

ووصف رئيس ولاية بونت لاند سعيد دني في كلمته انتخابات جوبالاند بالشرعية وفقاً للدستور ؛ ودعا دني الحكومة الفيدرالية الي الدخول في نقاش مع ادارة جوبالاند بشأن الانتخابات والتصالح ؛ كما طالب المعارضة والحكومة انهاء كل الخلافات بالتفاوض ودعم وحدة الصومال .

وتحدث سعيد دني عن انتخابات 2021 حيث قال ان بونت لاند هي اصل الفيدرالية في الصومال وينبغي استشارتها قبل اجرائها .

من جهة ثانية وفي ذات المناسبة اكد عضو مجلس الشيوخ الفيدرالي موسى سودي يلحو انّ انتخاب احمد مدوبي كانت سليمة ؛ مُهنئاً رئيس جوبالاند مدوبي بفوزه في الانتخابات .

وانتقد موسى سودي سياسة الرئيس الصومالي ؛ موضحاً انه لا يتحدث مع الآخرين الاّ غبر وسطاء من قبيلته ؛ مشيرا الي ان البلاد تسير نحو الانهيار وللرئيس يد بكل مايحصل .

وقال وزير الاعلام السابق طاهر محمود غيلي ان الحكومة الفيدرالية لا تعرف الحوار وتصرّ بتفيذ قراراتها باي طريقة ؛ واضاف ان طبيعة الشعب الصومالي هي التفاوض وايجاد حلول وسطية للخلافات .

واتهم وزير الاعلام السابق الحكومة بانها تفتعل المشاكل لغرض واضح وهو البقاء في السلطة لفترة اطول .

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share