أخبار امنية

العفو الدولية : مقتل مدنيين بضربات جوية امريكية .

رويترز_ قالت منظمة العفو الدولية مس الأربعاء إن ضربات جوية أمريكية قتلت اثنين من المدنيين في فبراير الفائت وأصابت ثلاثة اخرين بجروح ؛ جاء ذلك في بيان نشرته المنظمة أثار الشكوك في تحقيقات أمريكية في مثل هذه المزاعم .

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا ” افريكوم” إنها تقيم المزاعم وتذهب إلى أبعد مدى لتجنب سقوط ضحايا مدنيين ؛ وتخوض القوات الأمريكية صراعا مستمرا منذ نحو عشر سنوات مع مقاتلي حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة الذين يسعون الي الإطاحة بحكومة الصومال الهشة المدعومة من المجتمع الدولي وتطبيق تفسيرهم المتشدد للشريعة الإسلامية .

وتقول القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا إن الضربات الجوية سلاح رئيسي ضد حركة الشباب لكن منظمة العفو الدولية تقول إنها تستهدف أيضا مدنيين عن طريق الخطأ .

واشارت المنظمة الي ان ضربة جوية أمريكية على مدينة جليب في الثاني من فبراير استهدفت أسرة مما أسفر عن مقتل نورتو كوسو عمر أبوكار (18 عاما) وإصابة شقيقتيها الأصغر (سبعة أعوام و12 عاما) وجدتها (70 عاما) نقلا عن والد الفتاة الذي كان مع أسرته وقت الضربة الا انه لم يصب بأذى .

وقال محمد عمر أبوكار ابن السيدة البالغة من العمر 70 عاما لرويترز إن أسرته انهارت بسبب الضربة الجوية وإن ابنة شقيقه حضرت إلى العاصمة لتلقي العلاج .

وقالت المنظمة إن ضربة جوية أخرى يوم 24 فبراير على قرية كومبارير على مسافة عشرة كيلومترات شمالي جيليب قتلت محمد صلاد محمود (53 عاما) وهو أب لثمانية أطفال ويدير مزرعة موز والمكتب المحلي لشركة هرمود للاتصالات ؛ فيما أصدرت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) بيانات بعد الضربتين قالت فيها إنها قتلت متشددين .

وقالت أفريكوم لرويترز ردا على مزاعم منظمة العفو الدولية “بعد كل غارة جوية تجري القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا تحليلات إضافية لضمان تحقق الأهداف العسكرية وعدم سقوط ضحايا مدنيين”.

لكن حسن الباحث بالمنظمة قال إن أفريكوم يجب أن تبدي شفافية أكبر بشأن كيفية إجراء التحقيقات في قتل مدنيين.

وأضاف “يبدو أنهم يعيشون في حالة إنكار لأن الغارات تقتل بالفعل مدنيين”.

وفي العام الماضي أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرا يزعم أن 14 مدنيا قتلوا في خمس غارات جوية أمريكية في عامي 2017 و2018 ؛ وحينها رفضت أفريكوم التقرير لكنها قالت في وقت لاحق إن مراجعة أظهرت مقتل اثنين من المدنيين في ضربة جوية عام 2018.

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share