أخبار وتقارير

-التقرير السياسي الاسبوعي .

من اليوم وصاعدا سنقدم لقرائنا الافاضل تقريرا مفصلا نتناول فيه الاحداث والانشطة السياسية طوال الاسبوع حتى يتمكن متابعينا ممن لم يسمح لهم الوقت متابعة الاخبار اليومية الاستفادة منه واليكم التفاصيل :

اصدرت السفارة الامريكية بمقديشو الاربعاء بياناً اعلنت فيه اعادة فتح ابوابها في الصومال رسمياً التي اغلقت منذ انهيار نظام الرئيس الراحل محمد زياد بري 1991 .

يأتي ذلك بعد عمل بعثة سياسية امريكية عملت طوال عام في العاصمة مقديشو بشكل دائم .

واكدّ السفير الامريكي بالبلاد دونالد ياماموتو انّ اعادة فتح السفارة تُعدّ خطوة جبّارة تجاه تعزيز العلاقات السياسية بين البلدين الصديقين .

من جهة ثانية افتتح رئيس الجمهورية محمد عبدالله فرماجو مطلع الاسبوع الفائت المبنى الجديد للسفارة الصومالية في واشنطن .

وفي كلمة له اكد رئيس الجمهورية انّ افتتتاح المبنى وتدشين العمل فيه يعكس مدى اهتمام حكومته في اعادة دور الصومال بالمحافل الدولية .

وحث رئيس الجمهورية الجالية الصومالية في امريكا على العمل والوقوف الي جانب مسؤولي السفارة ؛ داعياً البعثة السياسية الصومالية الي تعزيز مبدأ الوحدة والتكاتف والعمل على خدمة المواطنين .

اختتم رئيس الوزراء حسن علي خيري الأربعاء، مؤتمر الشراكة من أجل الصومال الذي انطلق الثلاثاء في العاصمة مقديشو بمشاركة قادة الحكومة الفيدرالية وبعض رؤساء الولايات الاقليمية ومندوبين لاكثر من 50 دولة ومنظمة عالمية .

وأصدر المشاركون في المؤتمر الذي عٌقد لأول مرة في مقديشو بيانا ختاميا أكدوا فيه ضرورة تعزيز الخارطة السياسية الشاملة وتحقيق التنمية الاجتماعية وتحسين الأمن والعدل والعمل معا لتحقيق مستقبل مشرق للشعب الصومالي بدعم من المجتمع الدولي .

وأشار حسن علي خيري إلى أن التعاون القائم بينه وبين رئيس الجمهورية محمد عبدالله فرماجو أسهم في إحراز تقدم كبير في إعادة الاستقرار وبناء الدولة الصومالية وجهود الإصلاح التي دعمها الشعب والمجتمع الدولي .

وأكد رئيس الوزراء ان قطاع الشباب يعتبر الشريحة الأكثر في المجتمع ولديهم استعداد للمشاركة في تنمية البلاد ؛ مؤكدا بأهمية تعزيز المشاركة السياسية للمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة .

وأشاد المشاركون في المؤتمر بالانجازات التي حققتها الحكومة الفيدرالية في اصلاح النظام المالي وزيادة الدخل الوطني ومعالجة الأوضاع الأمنية والاجتماعية بالاضافة إلى ملف المصالحة والجهود العسكرية ضد مكافحة التنظيمات الارهابية .

الي ذلك قاطعت ولايتين اقليميتين اعمال مؤتمر منتدى الشراكة من اجل الصومال الذي عُقد بمقديشو ليومي الثلاثاء والاربعاء .

وكانت ولاية بونتلاند اعلنت مقاطعتها لاعمال المؤتمر بذريعة عدم توجيه دعوة الي رئيس جوبالاند احمد اسلام “مدوبي” الذي اعيد انتخابه لولاية ثالثة لرئاسة الاقليم في شهر اغسطس الفائت إلاّ انّ الحكومة الفيدرالية لم تعترف بتلك الانتخابات .

من جهته ثانية قال وزير المالية في حكومة اقليم جوبالاند عبدالرشيد جري خلنلي ان الحكومة الفيدرالية وجهت الدعوة الي ولايته عبر مواقع التواصل الاجتماعي واختارته ممثلاً لها .

ورفض خلنلي حضور المؤتمر ؛ مؤكداً انه لن يحضر الاّ مع رئيس الولاية احمد اسلام “مدوبي” ؛

وشاركت جميع الولايات الاقليمية في المؤتمر السابق الذي انعقد في بروكسل وهو مايجعل من المجتمع الدولي ان يتردد في دعم الحكومة في ظل غياب حكومتين اقليميتين من من المؤتمر وانكشاف علاقة الحكومة الفيدرالية السيئة بالولايات على الرغم من الصعوبات في مجالات الامن واستكمال الدستور والانتخابات .

وشهدت العاصمة مقديشو اجراءات امنية مشدّدة اثناء انعقاد المؤتمر ادت الي شلل تام لحركة المواطنين بسبب منع المركبات من السير في كثيرٍ من احياء المدينة .

من جانب آخر عُقد بمقديشو مؤتمر صحفي للاعلان عن تشكيل ائتلاف حزبي لاربعة احزاب سياسية في البلاد بعد ثلاثة ايام من الاجتماعات .

وتتكون الاحزاب المتحالفة من UPD وحزب هيميلو قرن وكذا هورسوعد بالاضافة الي الحزب الوطني الديمقراطي حيث تم تشكيل الهيكل التأسيسي بزعامة قادة الاحزاب كما عُيّن عبداللطيف موسى نور (سنيري) متحدث رسمي ؛ ويتوقع انضمام احزاب اخرى الي الائتلاف .

يأتي ذلك لغرص توحيد الجهود والعمل سوياً على تعزيز الديمقراطية وضمان اجراء انتخابات نزيهة في الصومال 2020_2021 .

يذكر ان الحزبان اللذان يتزعمهما الرئيسان السابقان حسن شيخ محمود وشريف شيخ احمد يقودان الائتلاف .

على ذات الصعيد ناقش الرئيسان السابقان شريف شيخ احمد وحسن شيخ محمود مع الرئيس الاسبق علي مهدي تطورات احداث الساحة السياسية في البلاد .

جاء ذلك في لقاء جمع الرؤساء منتصف الاسبوع بالعاصمة مقديشو ؛ وتناول اللقاء الحصار الذي فرضته الحكومة على مدينة كسمايو عاصمة اقليم جوبالاند من خلال منع الرحلات الجوية من والي المدينة في الاسبوع قبل الفائت ؛ كما تطرق المجتمعون الي منع نقطة امنية الرئيس الاسبق علي مهدي من عبور الطريق في احد شوارع العاصمة .

ويتهم سياسيون الحكومة الفيدرالية بانتهاك الدستور والقوانين وتقييد المواطنين ومنعهم من حرية التنقل في البلاد .

في سياق آخر أصدر رئيس غلمدغ احمد دعالى جيلى حاف نهاية الاسبوع بيانًا يهاجم فيه الحكومة ؛ وقال إنه الغى الوكالة مع وزارة الداخلية في الحكومة الفدرالية التي كلفها بعملية المصالحة والانتخابات في غلمدغ .

ويستند قرار حاف إلى حقيقة أن الحكومة لم تحرز تقدماً ملموساً في المصالحة وانتخابات غلمدغ لمدة ثلاثة أشهر وعرقلة أنشطتها .

كما اتهم الحكومة الفيدرالية بأنها غير مستعدة لحل الخلافات الذي حصل مابين أهل السنة والجماعة وغلمدوغ الي جانب عدم ايجاد حل لمطالب أهالي عدادو .

وأشار بيان حاف إلى أن من أسباب قراره أيضًا سلطة العشائر والشيوخ وسوء استخدام وزارة الداخلية للوكالة .

وسحب رئيس ولاية غلمدغ الوكالة ؛ مؤكدا انه سيشكل قريبًا لجنة مشتركة بشأن المصالحة والانتخابات وحل النزاعات في الولاية ؛ ودعا جاف جميع وزراء غلمدوغ إلى الاجتماع بحلول العاشر من اكتوبر الجاري لتسريع المهام أمام إدارة إقليم غلمدغ .

من جهة اخرى قال زعيم حزب ودجر السياسي المعارض الشهير عبدالرحمن عبدالشكور ان الصومال تواجه خطراً من دولة قطر .

واشار عبدالشكور الي انّ قطر تسيطر على سيادة البلاد وصُنع قرارها واستطاعت تغيير نهج انتخابات 2020_2021 وتخطط لتنفيذ طريقة جديدة ومرعبة لدعم احد قادة “فيلا صومال” في الانتخابات القادمة .

وحثّ زعيم حزب ودجر الشعب الصومالي والسياسيين بتوحيد الصف والانتباه لاطماع دولة قطر في البلاد وتدخلها السافر في شؤونها الداخلية .

وفي خضم تحركات المعارضة المكثفة في الفترة الاخيرة اكدت مصادر موثوقة في “فيلا صومالي” انّ الحكومة الفيدرالية مستاءة من اللقاءات والانشطة التي يقومان بها الرئيسان السابقان حسن شيخ محمود وشريف شيخ احمد ضد تجاوزات الحكومة وسوء معاملتها تجاه المواطنين في منعهم من حرية التنقّل وممارسة سياسة تكميم الافواه واغلاق شوارع العاصمة مقديشو والانفراد بالحكم .

وحسب المصادر فإنّه من المتوقع تنظيم مظاهرات في مقديشو بتوجيهات من رئيس الجمهورية محمد عبدالله فرماجو رداً على تصرفات حسن شيخ وشريف شيخ احمد .

ويجري حالياً الاعداد لتلك المظاهرات التي يشارك فيها نساء من جميع مديريات العاصمة ونازحون في مخيمات مقديشو ؛ ويخطط منظموا المظاهرات الي اتهام الرئيسان السابقان بالقبيلة واظهارهم في صورة معارضين لشخص الرئيس فرماجو وانهم يستخدمون قبيلتهم التي تُعدّ من اكبر واقوى القبائل بمقديشو .

مصادر اخرى قالت ان عملية تنظيم المظاهرات من جهة الحكومة ضد المعارضة قد فشلت .

والقى رئيس جوبالاند المنتخب حديثاً احمد اسلام “مدوبي” اللوم على الحكومة الفيدرالية لمعاقبتها مواطني ولايته بسبب الحظر المفروض عليهم .

واشار احمد مدوبي في كلمة له بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لافتتاح قناة جوبالاند الي انّ هناك حالات وفاة مدنيين نتيجة الحصار ؛ مُؤكداً انهم سيحاسبون الحكومة الفيدرالية على ذلك .

واتهم رئيس جوبالاند الحكومة المركزية بضرب القانون والدستور بعرض الحائط ؛ موضحاً انه لا يمكن اعفاء البلاد من الديون الخارجية في ظلّ استمرار تجاوز مسؤولي الدولة سيادة القانون .

منوهاً الي انه كان على الحكومة اللجوء الي الحوار للوصول الي حل الخلاف القائم بدلاً من استعراض العضلات والسير على الطريق الخاطئ ؛ داعياً المجتمع الدولي الي حل النزاع بين ادارته والحكومة الفيدرالية على الفور .

وكان سفير الولايات المتحدة الامريكية لدى مقديشو دونالد ياماموتو قد صرّح بأنّ بلاده مستعدّة لدعم الصومال بشرط الوحدة السياسية والتعاون بين الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات الاقليمية .

في ذات السياق دعا ممثل الامين للامم المتحدة في الصومال جيمس سوان في كلمته بمؤتمر المنتدى الدولي من اجل الصومال الي انهاء النزاع بين الحكومة الفيدرالية وادارة جوبالاند بالحوار .

من جهة ثانية رحّب احمد مدوبي بخطوة الائتلاف الذي اتحدّت فيه الاحزاب السياسية بالبلاد بقيادة الرئيسان السابقان للصومال حسن شيخ محمود وشريف شيخ احمد .

الي ذلك قال زعيم حزب اليس عبدالقادر عُسبلي انّ ما اوصل البلاد الي الانهيار خلال الفترة السابقة هو ممارسة الدكتاتورية المفرطة والانفراد بالحكم ما ادّيا الي تشكيل الجبهات واندلاع الحروب الاهلية في اشارة الي العهد السابق .

جاء ذلك في كلمة لزعيم حزب اليس اثناء مشاركته في حفل تخرج لاكثر من 900 طالب من جامعة Jobkey بمقديشو .

واضاف عُسبلي انه تم اعادة المصالحة الصومالية عقب الانهيار وتحققت انجازات كبيرة ؛ مشيرا الي ان الوضع في الوقت الحاضر يسير نحو الاسوء وربما تعود المآسي بسبب ممارسات قادة الحكومة .

وقال زعيم حزب اليس انّ الوضع وصل الي حرمان الناس من السفر والتنقل وحتى منعهم من الكلام ؛ مضيفاً ان التغيير وتصحيح المسار يأتي من الجامعة وخريجيها لانهاء الفساد وانقاذ الوطن من الدمار .

وعن دعم الحكومة لادارة بنادر قال رئيس الوزراء في الحكومة الفيدرالية حسن علي خيري ان التعاون مع محافظ بنادر عمدة العاصمة يساهم في تعزيز امن واستقرار وتنمية العاصمة .

جاء ذلك في كلمة له اثناء مشاركته حفل شكر لقادة الحكومة في قرار اختيارهم محافظ بنادر عمدة العاصمة عمر محمد محمود “فيليش” لهذا المنصب .

وحث رئيس الوزراء الشعب الصومالي على الوقوف الي جانب عمدة العاصمة للعمل من اجل تنمية وتطوير المدينة ؛ مؤكدا انّ “فيليش” موثوق به للقيام بواجبه في قيادة العاصمة وتعزيز دور الحكومة وحماية حقوق المواطنين .

وتعهّد رئيس الوزراء بأنّ حكومته ستقدم الدعم لادارة محافظة بنادر .

وفيما يتعلق بتشكيل اقليم لبنادر قال الكاتب والباحث في العلاقات الخارجية والشؤون الدبلوماسية الكينيي موتانبو ان الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو يواجه مشكلة في تحويل العاصمة مقديشو الي حكومة اقليمية .

واشار الكاتب موتانبو الي انّ الرئيس الصومالي قد يضطّر الي استخدام اسلوب التحريض لافشال مشروع تشكيل اقليم للعاصمة .

واضاف موتانبو انّ المطالبون منح الحكم الذاتي لمحافظة بنادر يرجعون السبب الي ضمان استخدام الموارد المحلية بطريقة سليمة وصحيحة بعيداً عن تدخلات المركزية .

واستشهد الكاتب تصريحات لزعيم حزب “ايليس” الصومالي عبدالقادر عُسبلي الذي اكّد انّ الحكومة الفيدرالية تحرم ابناء وسكّان بنادر من حقوقهم في التنمية في حين انها تستخدم موارد العاصمة لتنفيذ اجندتها وسياستها التدميرية ضد اقاليم البلاد من خلال شراء الولاءات والذمم .

وحسب موتانبو فإن زعيم حزب “ايليس” وكثير من السياسيين يطالبون منح المجتمع البنادري حقه في انتخاب من يمثلهم وتشكيل اقليم لهم كباقي الاقاليم ؛ ويأتي ذلك في ظل تزايد المطالب الشعبية لتنفيذ ذات المطلب المشروع ويقره الدستور الصومالي .

وختاماً اصدر رئيس مجلس الشعب الصومالي محمد مرسل شيخ عبدالرحمن اليوم بياناَ اعلن فيه استئناف المجلس اعماله الاربعاء القادم ؛ وطالب مرسل النواب غير المتواجدين في البلاد العودة لحضور اعمال الدورة السادسة للمجلس التي ستبدء في التاسع من شهر اكتوبر الجاري .

يذكر انه كان من المفترض استئناف جلسات المجلس وانعقاد اعمال الدورة السادسة في السابع والعشرون من سبتمبر الماضي .

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share
864753