غير مصنف

—التقرير السياسي الاسبوعي .

شهدت الساحة السياسية الصومالية في الخارج والداخل العديد من الانشطة واللقاءات خلال الاسبوع الماضي نورد اهمها في السطور القادمة واليكم التفاصيل :—

القى الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو الثلاثاء خطابا في مؤتمر التنمية البشرية الذي نظمته الأمم المتحدة في العاصمة الكينية نيروبي مابين 12 الي 14 من نوفمبر الجاري ؛واشار فرماجو الى أن الحكومة الصومالية بذلت مجهودا لتمكين الشباب من لعب دور قادة في البلاد ؛ وتطرق الرئيس خلال كلمته أمام المسؤولين المشاركين في المؤتمر إلى مشكلة عدم المساواة الاجتماعية في الخدمات العامة والاقتصادية ؛ مؤكدا التزام حكومته بدعم الحملة العالمية لتحقيق الرفاهية والتنمية .

وتابع الرئيس فرماجو قائلاً “علينا أن نعترف بأن هناك تحديات مشتركة لتحقيق النمو الاقتصادي العادل وتوفير الخدمات العامة التي يمكن الوصول إليها وخلق الفرص عمل لشباب القارة الإفريقية التي يعيش فيها معظم شباب العالم ” مؤكدا انّ جمهورية الصومال الفيدرالية شهدت زيادة ملحوظة في عدد مواطنيها خلال السنوات القليلة الماضية والشباب يمثلون نسبة كبيرة منهم ما يؤثر إيجابا على النمو الإقتصادي ويمهد الطريق أمام التنافس مع دول العالم المتقدم .

وقدم الرئيس فرماجو شرحاً مفصلا لدور المرأة الصومالية في السلام وإعادة إعمار البلاد ؛ مستتعرضا الفرص السياسية والدستورية المتاحة أمامها .

كما اجرى الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو الخميس محادثات مع نظيره الكيني أوهورو كينياتا في نيروبي ؛ واوضح الرئيسان في مؤتمر صحفي مشترك القضايا التي تناولاها في المحادثات التي جرت بينهما ؛ وأشار الرئيس الكيني الى انّ الاتفاق على تطبيع العلاقات الدبلوماسية واستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين مقديشو ونيروبي خلال أسبوع وحصول المواطنين الصوماليين على تأشيرات الدخول الي المطارات الكينية ؛ مضيفاً ان الرئيس فرماجو أثار في المحادثات قضايا تثير قلقه ؛ مؤكدا على موافقته بحل بعض تلك القضايا .

من جانبه ذكر الرئيس الصومالي أن قضية النزاع الحدودي بين بلاده وكينيا لن تؤثر على العلاقات الثنائية بين البلدين ؛ فيما اوضحت وزير الخارجية الكينية مونيكا جوما في تغريدة لها على حسابها في توتير عقب لقاء الرئيسين أن الرئيس الصومالي فرماجو أعرب لنظيره الكيني عن امتنانه لدور كينيا في بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال “أميصوم” ، وكرم الضيافة للاجئين الصوماليين في كينيا ؛ معرباً لكينياتا عن ثقته بأن قضية النزاع الحدودي بين البلدين والمطروحة امام محكمة العدل الدولية سيتم حلها بطريقة مقبولة للطرفين .

وكان رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو على رأس وفدٍ حكومي رفيع الاثنين إلى العاصمة الكينية نيروبي للمشاركة في مؤتمر الامم المتحدة للتنمية البشرية لوضع خطط اقليمية وعالمية مشتركة للاستقرار والتنمية السكانية .

واشار مدير العلاقات العامة والاعلام برئاسة الجمهورية عبدالنور محمد احمد الي انّ المؤتمر يمثل اهمية كبيرة للصومال للاستفادة من انعاش الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية في البلاد ؛ ويرافق رئيس الجمهورية كلا من وزير الصحة بالحكومة الفيدرالية فوزية ابيكر نور ومدير عام دار الرئاسة نور ديريي حرسي .

من جهة اخرى التقى رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف الثلاثاء في بارس على هامش منتدى باريس للسلام وناقش الأمن والسلام والدعم الذي يقدمه أصدقاء الصومال في تنمية البلاد .

وذكرت وزارة الخارجية الروسية أن خيري ولافروف أكدا التزامهما بتنسيق مقاربات البلدين في الساحة الدولية والتركيز بين موسكو ومقديشو على تعميق الحوار السياسي وتنسيق مناهج السياسة الخارجية في الساحة الدولية في مقدمتها مكافحة الإرهاب .

وابدى لافروف دعمه لبعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال ؛ مؤكدا الحاجة إلى مواصلة الجهود لتحقيق سلام دائم في الصومال الذي مزقته الحرب .

واتجه رئيس الوزراء حسن علي خيري الي بروكسل حيث التقى فيها الأربعاء رئيس لجنة التعاون والتنمية الدولية نيفين ميميكا وتداول معه الحديث حول الوضع في الصومال وتحديدا الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة الفيدرالية ؛ وأكد ميميكا أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعمه للصومال الذي قال إنه يحتاج إلى استثمار قوي وفعال لتحقيق التنمية فيه .

وكان رئيس الوزراء حسن علي خيري قد وصل الى العاصمة الفرنسية باريس الاحد على رأس وفد حكومي للمشاركة في أعمال منتدى باريس للسلام بدورته الثانية الذي استمر من 11 حتى 13 من نوفمبر الجاري .


اكد رئيس مجلس الشعب الصومالي محمد مرسل شيخ عبد الرحمن الخميس الفائت خلال زيارته الي مدينة “جكجكا” عاصمة الولاية الصومالية في إثيوبيا إلى إجراء الانتخابات الصومالية القادمة في موعدها .

وأشار مرسل الى أن مجلس الشعب يناقش حاليا قانون الانتخابات الذي أعرب عن أمله في المصادقة عليه في ديسمبر القادم ؛ مضيفاً ان إجراء الانتخابات قضية دستورية وهو يحدد ولاية مؤسسات الدولة بأربع سنوات تجري بعدها انتخابات .

في سياق آخر التقى محافظ بنادر عمدة العاصمة مقديشو عمر محمود محمد فلش بنظيره عمدة بلدية ديربان بجنوب إفريقيا مكوليسي كوندا حيث ناقشا خلال اللقاء العمل على إقامة علاقات تعاون بين بلديتي مقديشو وديربان كما تباحثا تبادل الخبرات في الاعمال الادارية بينهما ؛ وكان محافظ محافظة بنادر وعمدة العاصمة مقديشو عمر محمد محمود فلش قد وصل الجمعة قبل الفائت الى جنوب إفريقيا للمشاركة في مؤتمر دولي لرؤساء البلديات .

من جهة ثانية شارك وزير النقل والطيران المدني في الحكومة الفيدرالية محمد عبد الله صلاد اجتماع الدورة 63 للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء النقل العرب المنعقد بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى فى مدينة الإسكندرية ؛ ويهدف الاجتماع إلى تنمية التعاون العربى فى مجالات النقل المختلفة ووضع إستراتيجية عربية لقطاعات النقل .

وناقش وزير النقل والطيران المدني نظيره المصري العمل معا على تطوير النقل ؛ كما عقد اجتماعًا مع رئيس قسم أكاديمية دراسات النقل بجامعة الدول العربية حيث تناول معه كيفية زيادة الفرص التعليمية التي يحصل عليها الطلاب الصوماليون من الأكاديمية .

 


في شأن آخر قالت وزارة الخارجية البريطانية انّ سفارة بلادها في مقديشو ليس بامكانها تقديم الخدمات القنصلية للمواطنين ؛وطلبت الخارجية البريطانية من الاشخاص المحتاجين الي خدمات السفارة التواصل مع سفارتهم في نيروبي واديس ابابا ؛ ووفقا لخارجية بريطانيا فإنّ هناك معلومات تفيد بوحود هجمات ارهابية مخطط لها في العاصمة مقديشو ؛ كما دعت مواطنيها توخي الحذر ومزيدا من اليقظة وتجنب الاماكن العامة والمسؤولين الحكوميين بمقديشو ؛ مستثنية مدينتي هرجيسا وبربرا بارض الصومال ؛ وبالرغم من التحذيرات المستمرة إلاّ انّ هجمات حركة الشباب انخفضت في الآونة الاخيرة بمقديشو .

الي ذلك اعلن وزير خارجية الدنمارك جيبي سيباستيان في بيان اصدرته وزارته عن عزم بلاده افتتاح سفارة في مقديشو ؛ مشيراً إلى أن السفارة سيتم افتتاحه خلال شهور ؛ وأضاف أن ذلك سيلعب دورا كبيرا في الوجود الدنماركي بافريقيا الغنية بالثروات ؛ وكان رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري قد التقى الأربعاء قبل الماضي في مكتبه وزير الخارجية الدنماركي خلال زيارته الى مقديشو .

الي ذلك اجتمع وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الفيدرالية احمد عيسى عود منتصف الاسبوع بمكتبه في العاصمة مقديشو بالمبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الي الصومال جيميس سوان ؛ وخلال الاجتماع بحث وزير الخارجية مع الممثل الاممي سُبل تطوير العملية السياسية وتعزيز الامن ورفع الاقتصاد الوطني الي جانب المساعدات الانسانية في البلاد ؛ واشاد وزير الخارجية بالموقف الإيجابي الذي تلعبه الأمم المتحدة ودعمها المستمر لجهود الحكومة الفيدرالية الهادفة للحفاظ على وحدة الصوماليين لتحقيق طموحاتهم ؛ مشيرا الى أنّ مثل هذه اللقاءات تعزز دور الأمم المتحدة في خدمة الشعب .

من جهة اخرى وصل رئيس المخابرات النيجيرية احمد رفاعي الثلاثاء إلى مقديشو وأجرى لقاء مع رئيس وكالة الاستخبارات والأمن القومي الصومالية فهد ياسين لبحث التعاون بين الجانبين ؛ وقالت الوكالة في منشور في حسابها في تويتر” وصل رئيس المخابرات النيجرية إلى مقديشو في زيارة عمل تستغرق يومين وأجرى محادثات مع نظيره الصومالي ووقعا على مذكرة تفاهم تضمنت تعاون بين جهازي المخابرات البلدين .

من جهة ثانية افتتح وزير الدستور في الحكومة الفيدرالية صالح أحمد جامع بمقديشو مؤتمراً تشاورياً حول آراء العلماء الصوماليين في مراجعة دستور البلاد ؛ واستعرض خلال المؤتمر تقريرا موجزا حول سير عملية مراجعة الدستور والبنود التي تم مراجعتها ؛ كما قدم العلماء وجهات نظرهم حول اعادة صياغة الدستور ؛ ومن المقرر اختتام مراجعة الدستور وتعديل بعض بنوده العام الجاري حسب ماتم التوصل إليه في المؤتمر الذي عقد العام الماضي بمقديشو .

في سياق آخر انتخب عبدالرشيد يوسف جبريل الخميس رئيساً لبرلمان ولاية بونتلاند —شمال شرق الصومال— في انتخابات تنافس فيها ثلاث مرشحين .
وفاز جبريل بالمنصب في الجولة الثانية متغلبا على عبدي جمال عثمان بحصوله على 46 صوتا مقابل 17 لمنافسه ؛ وكان نواب برلمان ولاية بونتلاند قاموا نهاية الأسبوع الماضي بسحب الثقة عن رئيسهم السابق عبد الحكيم محمد احمد على خلفية خلاف بينه وبين رئيس الولاية سعيد عبد الله دني .

في سياق آخر قال رئيس المحكمة العليا للجمهورية باشي يوسف ان المحكمة ستبدء خلال الايام المقبلة النظر والاستماع في قضية الشكوى التي قدّمها حزب “هيملو قرن” ضد قادة الحكومة الفيدرالية بسبب منعهم السفر من زعيم الحزب الرئيس الاسبق للجمهورية شريف شيخ احمد الي مدينة كسمايو بسبتمبر الفائت ؛ واوضح رئيس المحكمة العليا في حديث له لراديو “صوت اميركا” انّ القضاء جهاز يتمتع باستقلالية تامّة ؛ مشيراً الي انّ الطرف الذي قُدمت الدعوى ضده تم اعلامهم بذلك وتجاوب معهم .

الي ذلك اكدت لجنة الخبراء التابعة للامم المتحدة والمعنية بالصومال في تقرير لها قدمته الي مجلس الامن الدولي تورط الحكومة الصومالية في قضية فساد مالي بالانتخابات الرئاسية التي حدثت في ولاية جنوب غرب الصومال في نهاية العام 2018 ؛ وحسب التقرير فإن الحكومة نقلت 82 من اعضاء برلمان الولاية الي العاصمة مقديشو وصرفت لكل واحدٍ منهم 5,000 دولار الي جانب تعهدات بمنحهم مبالغ تتراوح من 2,000 الي 3,000 في حال صوتوا لمرشحها في الانتخابات الرئاسية بالولاية عبدالعزيز لفتاغرين ؛ كما تطرق التقرير الاممي الي الاتاوات التي تفرضها حركة الشباب على رؤوس الاموال والاسلحة غير الشرعية وتصدير الفحم .

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share