أخبار وتقارير

—التقرير السياسي الاسبوعي .

كالعادة وكما عهدنا قُرائنا الاكارم نتناول في هذه الزاوية حصيلة اهم الاخبار السياسية التي تناولها الاعلام خلال الاسبوع الفائت فالي التفاصيل :—

عقد اعضاء من الاتحاد الاوربي والامم المتحدة والاتحاد الافريقي والولايات المتحدة اجتماعاًُ نهاية اكتوبر الفائت مع رئيس الجمهورية محمد عبدالله فرماجو ورئيس الوزراء حسن علي خيري ورئيسا مجلسي الشعب والشورى ووجهوا المسؤولين الصومالين بضرورة الاعلان عن الطريقة التي تُجرى فيها الانتخابات القادمة خلال 30 يوماً .

وقال مسؤول تابع لمكتب رئيس البرلمان الفيدرالي محمد مرسل شيخ فضّل عدم الكشف عن هويته في بيان انه قيل لهم “لديكم عليكم الاعلان عن كيفية الانتخابات نهاية شهر نوفمبر الجاري وبشكل افضل من الانتخابات السابقة”

ومن المتوقع ان يقر مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى القانون الانتخابي ويوقع عليه رئيس الجمهورية اواخر الشهر الجاري ؛ بالمقابل لدى المعارضة الصومالية انطباع بأنّ الحكومة لا تريد اجراء الانتخابات في وقتها وتخطط لتأجيلها مدة عام او عامين رغم التحديات الكبيرة التي تحول دون حدوث ذلك .

من جهة ثانية عقد الائتلاف الوطني لاحزاب المعارضة الخميس الفائت لقاءاً جماهيرياً موسعاً بالعاصمة مقديشو حضره قادة احزاب الائتلاف واعضاء من مجلسي الشعب والشيوخ بالبرلمان الفيدرالي وقيادات سابقة في الدولة واعيان ووجهاء وقطاعي المرأة والشباب ومثقفين وجمع غفير من المواطنين .

وفي اللقاء الذي يُعد الاول من نوعه من حيث الحضور القى رئيس الائتلاف رئيس الجمهورية الاسبق وزعيم حزب “هيلمو قرن”شريف شيخ احمد وزعماء الاحزاب وممثلين لقطاعات المرأة والشباب والاعيان والمثقفين كلمات ركزت على مهام الائتلاف والاهداف التي يسعى الي تحقيقها .

واشار المتحدثون الي انّ من الاهداف الرئيسية التي يرغب الائتلاف تحقيقها هي :—

1— الحفاظ على وحدة البلاد وامنها وسلامة اراضيها .

2—اجراء الانتخابات النيابية والرئاسية بوقتها دون مماطلة اوتأجيل او تمديد والافصاح عن طريقة الانتخابات .

3—السعي الي انشاء وتأسيس اقليم لمحافظة بنادر اسوة بباقي الاقاليم في البلاد وفقاً للدستور .

4—تعزيز الحريات وتنمية الديمقراطية ورعاية الحقوق الاساسية للشعب .

5— استكمال صياغة وكتابة الدستور في اقرب وقت .

واتهم المتحدثون الحكومة الفيدرالية بالمراوغة فيما يخص الانتخابات وانها تمارس سياسة قمعية ضد مواطنيها في العاصمة مقديشو وذلك باغلاق الطرقات وحرمانهم من حرية التنقل وحرية الكلمة الي جانب سياستها الديكتاتورية ضد حكومات الولايات الاقليمية .

واكد المتحدثون في كلماتهم ان السُلطة تتعامل مع جميع الاطراف بعنجهية ؛ ضاربة دستور وقانون البلاد بعرض الحائط دون اي اعتبار ؛ مُعربين عن قلقهم تجاه سياسة الحكومة التدميرية ضد الولايات الاقليمية .

وقال المتحدثون انّ الحكومة تستخدم دولة اثيوبيا ضد مسؤولي ولاية جوبالاند ؛ موضحين ان اثيوبيا استدعت ثلاثة مسؤولين لادارة بعض بلدات ومديريات الولاية وطلبت منهم تأييد سياسة رئيس الجمهورية محمد عبدالله فرماجو ؛ مؤكدين انه حصل خلاف بين المسؤولين الذين تم استدعائهم من اديس ابابا والادارة الاثيوبية الامر الذي ترتّب على ايداعهم الحبس ؛ ووصفت المعارضة ذلك التدخل الاثيوبي في الشأن الداخلي للصومال بشكل مباشر بالسافر وانتهاك صارخ لسيادة البلاد .

كما دعوا الاحزاب السياسية الاخرى للانضام الي الائتلاف لتوحيد الجهود وممارسة الضغط على الحكومة بطُرق سلمية وفقاً للقانون .

واعلن الائتلاف الوطني لاحزاب المعارضة الصومالية يوم الأربعاء 2019/10/30 عن تعيين رئيس لتحالفها المُسمى “الائتلاف الوطني لأحزاب المُعارضة ” ؛ وقد قرر المنتدى الذي يضم ستة من الأحزاب السياسية حينهااختيار الرئيس الصومالي الأسبق شريف شيخ أحمد رئيساً وقائداً لائتلافهم في حين انه تم تعيين كل من وزير الدفاع الأسبق محمد عبدي غاندي ورئيس ولاية جنوب الغرب السابق شريف حسن شيخ آدم نائبين له .

وﻳﺘﻜﻮّﻥ ﻣﻠﺘﻘﻰ الائتلاف الوطني لاحزاب المعارضة ﻣﻦ :—

1— ﺣﺰﺏ ﻫﻴﻤﻠﻮ ﻗﺮﻥ الذي يتزعمه ﺷﺮﻳﻒ ﺷﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ‏( الرﺋﻴﺲ الاﺳﺒﻖ ﻟﻠﺼﻮﻣﺎﻝ ‏) .

2— حزب ﺍﻟﺘﺠﻤﻊ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ‏( UPD ‏) ﺑﺰﻋﺎﻣﺔ ﺣﺴﻦ ﺷﻴﺦ ﻣﺤﻤﻮﺩ ‏( الرﺋﻴﺲ الصومالي ‏السابق) .

3—ﺣﺰﺏ “ﺇﻟﻴﺲ” ويقصد به “النور” ويتزعمه ﺍﻟﻨﺎﺋﺐ ﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﺴﺒﻠﻲ ‏( ﺭﺋﻴﺲ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺣﺎﻟﻴﺎ).

4—ﺣﺰﺏ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﺮﺋﺎﺳﺔ ﺍلبرلماني ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﻱ ﻣﺤﻤﺪ ﻏﺎﻧﺪﻱ .

5—ﺣﺰﺏ التقدم الصومالي بزعامة شريف حسن شيخ آدم (الرئيس السابق لولاية جنوب الغرب)

6—ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﺼﻮﻣﺎﻟﻲ بقيادة ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﻠﻰ .

الي ذلك أعلن الائتلاف الوطني لاحزاب المعارضة مطلع الاسبوع عن مساعدة بقيمة 200 ألف دولار لاغاثة المتضررين من الفيضانات .

وقال زعماء ائتلاف احزاب المعارضة في مؤتمر صحفي عقدوه بمقديشو انّ احزاب الائتلاف قامت بجمع أموال من المنظمات الخيرية الصومالية في الأيام الأخيرة قدرها 200 ألف دولار ؛ مشيرين الي انّ ذلك يُعدّ جزء من المساعدات للمنكوبين جراء الفيضانات في مدينتي بيلدوين وبردالى ؛ كما أعلن الائتلاف عن قائمة لجنتي الاستجابة للطوارئ في المدينتين المذكورتين .

في سياق آخر حجب نواب من برلمان ولاية بونتلاند شمال شرق البلاد الخميس الثقة عن رئيسهم عبد الحكيم محمد أحمد ؛ وصوت 49 عضواً من أصل 53 حضروا الجلسة لصالح حجب الثقة عن رئيس المجلس في حين امتنع اربعة آخرين عن التصويت .

وقدّم 44 نائبا الى النائب الأول لرئيس المجلس اقتراحا لحجب الثقة عن رئيسهم بعد ان اتهموه بخرق الدستور والقانون البرلماني ؛ من جهته قام النائب الأول لرئيس البرلمان عبد العزيز عبد الله عثمان بتعيين لجنة مؤلفة من 7 أعضاء لتنظيم انتخاب رئيس جديد للبرلمان .

الي ذلك اعتصم عدد من اللاجئين اليمنيين في مدينة بوصاصو بولاية بونتلاند الخميس امام مقر مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالمدينة ؛ واوضح المعتصمين بأنّهم لم يستلموا مخصصاتهم للشهرين الفائتين ؛ متهمين ادارة مكتب المفوضية بالتلاعب في مستحقاتهم والتعامل معهم باللامبالاة ؛ مشيرين الي انّهم يعيشون ضروفاً صعبة ؛ وطالب المعتصمين حكومة ولاية بونتلاند الاقليمية انصافهم من تصرفات وتلاعب مسؤولي المفوضية بمخصصاتهم او اعادتهم الي بلدهم .

في سياق آخر التقى وزير التربية والتعليم والثقافة بولاية بونتلاند في جمهورية الصومال الفيدرالية يوم الاربعاء في القاهرة بوزير التربية والتعليم المصري طارق شوقي ؛ وبحث الوزيرا%8

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share