أخبار وتقارير

-التقرير الامني الاسبوعي .

اصدر رئيس الجمهورية محمد عبدالله فرماجو قراراً قضى بتعيين عثمان محمد عبدالله “كنيف” نائباً لقائد الشرطة الصومالية ويرقى الي رتبة عميد .

ويبدء العمل بالقرار اعتباراً من 1 اكتوبر 2019 ؛ وعُيّن ” كنيف” خلفاً للعميد سعيد احمد كادي .

وتمنّى رئيس الجمهورية لنائب قائد الشرطة الجديد التوفيق في مهامه .

من جانب آخر اصدر المكتب الاعلامي لحركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة اليوم بياناً باللغة الانجليزية تناولت فيه الهجوم الذي شنّه مقاتلوها على القاعدة العسكرية الامريكية في مطار مدينة بلد دوغلي بولاية شبيلي السفلى .

وزعمت الحركة مقتل 100 جندي وتحطيم طائرات اثر استهداف مقاتليها اكبر قاعدة عسكرية امريكية في البلاد والتي تبعد عن العاصمة مقديشو ( 100 ك . م ) .

وحسب وكالة الانباء الصومالية فقد افادت مصادر عسكرية ان الجيش الصومالي افشل هجوماً شنّته حركة الشباب على القاعدة الامريكية في بلدوغلي بغضون دقائق وقتل جميع المهاجمين ؛ مؤكدا عدم سقوط ضحايا في صفوف قوات الجيش .

من جهة ثانية ادانت الولايات المتحدة الامريكية الهجوم ؛ مشيدة بالدور البطولي للقوات الصومالية التي احبطت الهجوم ؛ واكدت الحكومة الامريكية التزامها المساند للصومال حكومة وشعباً من خلال الجهود المشتركة للقضاء على الجماعات الارهابية وبناء دولة قوية تقود شعبها الي مستقبل افضل .
الي ذلك استهدف هجوم انتحاري قوات إيطالية كانت مارّة بالقرب من كلية جالي سياد العسكرية سابقاً في العاصمة مقديشو .

وتعد القوات الايطالية ضمن بعثة الاتحاد الاوربي الذي يقدم تدريبات للقوات الصومالية .

بالمقابل أعلن بيان صدر عز قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) مقتل 10 عنصر من حركة الشباب في غارتين جويتين نفذهما الجيش الأمريكي .

مشيراً أن الغارتين على حركة الشباب هي ردا على هجوم مقاتليها الإثنين على مطار بلي دوغلي .

تجدر الإشارة إلى أن مطار بلي دوغلي تتخذه القوات الأمريكية والقوات الصومالية الخاصة قاعدة لها، وتشن الطائرات الأمريكية بدون طيار بشكل متكرر غارات علي مواقع حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة في مناطق متفرقة من جنوب ووسط الصومال انطلاقا من قاعدة بلي دوغلي .

وفي سياق متصل لقي عدد من عناصر حركة الشباب المرتبطة بتنظيم مصرعهم في منطقة “اوطيغلي” التابعة لاقليم شبيلي السفلى .

واشارت قيادة القوات المسلحة الصومالية الي انه قُتل مالايقل عن 20 عنصراً من مقاتلي الحركة اثر غارة جوية لقوات حفظ السلام الافريقية بالتعاون والتنسيق مع القوات الخاصة الصومالية “دنب” .

واكدت قيادة القوات المسلحة انّ بين القتلى نائب زعيم حركة الشباب حسن ابشر جبريل الذي تزعّم مُؤخرا تنفيذ عدة هجمات ضد قواعد عسكرية للجيش في شبيلي السفلى .

على صعيد آخر اعلن قائد فرقة 27 في القوات المسلحة الجنرال احمد محمد تريديشو انّ قوات الجيش قتلت عنصرا من مليشيات الشباب اثناء قيامه بزرع متفجرات على جنبات الطريق الرابط بين مدينتي بلعد وجوهر باقليم هيرشبيلي ؛ مضيفاً انّه عُثر على مسدس كان بحوزة المقتول .

ويشُنّ الجيش الصومالي عمليات عسكرية ضد مقاتلي حركة الشباب في اقليم شبيلي الوسطى ومناطق اخرى في البلاد لبسط وفرض سيطرة الدولة .

من جهة ثانية قالت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة انها قتلت 16 جندي واصابت 15 آخرين من القوات الخاصة “بانكروفت” المُدربة امريكياً .

جاء ذلك في بيان اصدرته الحركة باللغة الانجليزية ؛ واضافت ان مقاتليها استهدفوا القوات الحكومية اثناء ما كانت في طريقها من مقديشو الي قاعدة بلدوغلي .

بالمقابل لم تُعلق الحكومة الصومالية على البيان ؛ وتشُنّ حركة الشباب هجمات ضد القوات الحكومية وقواعدها .

وشهدت العاصمة مقديشو نهاية الاسبوع إصابة 3 ضباط أتراك إثر استهداف سيارة مصفحة كانوا يستقلونها بتفجير نفذه مقاتلو حركة الشباب المجاهدين في تقاطع زوبي بمديرية هدن .

على صعيد آخر اصدرت المحكمة العسكرية بمقديشو حكما بالاعدام رميا بالرصاص على الجندي عمر عبدالقادر شيخ نور .

وكان الجندي في القوات المسلحة شيخ نور قد ادين بقتل احد رجال الامن ويدعى جمال ابوبكر جينو بمديرية وابري في مارس الماضي .

وكشفت التحقيقات انّ الجاني المحكوم عليه بالاعدام قام باكثر من عملية سرقة بالاكراه خاصة “الهاتف المحمول” في المديرية .

واشار رئيس المحكمة العسكرية الجنرال حسن شوتي عقب صدور الحكم الي انه يحق للمدان الطعن في الحكم الصادر خلال 30 يوماً .

وفي سوق بكارو بمقديشو قُتلت امرأة ؛ وافاد شهود عيان ان مسلحين اقدموا على قتل امرأة مُسنّة تبيع شاي بالمنطقة .

وتشير المعلومات الواردة الي ان القتيلة سبق وقد عملت في مجال النظافة بالقصر الرئاسي باوقات ماضية والتي ربما قُتلت بسبها .

ويُعدّ سوق بكارو احد اكبر اسواق من الاماكن غير الآمنة وتتكرر حوادث القتل فيه بشكل مستمر .

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share