أخبار وتقارير

—التقرير الامني الاسبوعي .

القلم الصومالي _ خاص
وقعت الاسبوع المنصرم احداثاً امنية وذات صلة في البلاد واهمها مقتل نائب محافظ اقليم شبيلي السفلى واعتقال الامن بافجوي قرابة 50 شخصاً ومبايعة داعش فرع الصومال زعيم التنظيم الدولي ابي ابراهيم القرشي كما نشرت حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة تسجيلا مصورا ل 50 دقيقة لتوديع المهاجمين على قاعدة بلد دوغلي العسكرية واحداث اخرى تقرؤونها في التفاصيل التالية:—

شنّت القوات الحكومية حملة امنية في مدينة افجوي باقليم شبيلي السُفلى مساء الاربعاء وأعتقلت خلالها قُرابة 50 شخصاً أغلبهم شُبان .

وتتزامن العملية الأمنية بعد مصرع نائب محافظ إقليم شبيلى السفلى عمر محمود علمي واصابة اثنين من حراسته بقنبلة يدوية القاها مجهولون على منزله في مدينة أفجوي .

وأكد ضباط شرطة مدنية أفجوي أن من بين المعتقلين أشخاص يشتبه في إنتمائهم إلى صفوف مليشيات حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة يجري التحقيق معهم .

واعلنت حركة الشباب على مواقعها بالانترنت مسؤوليتها عن الهجوم ؛ حيث نشرت انّ عناصرها تمكنت من قتل نائب محافظ شبيلي السفلى عمر محمد عربي واصابت 2 من حراسته في عملية اطلقت عليها بالنوعية .

بالمقابل بايع تنظيم داعش فرع الصومال ابي ابراهيم الهاشمي القرشي الذي اعلن عنه تنظيم زعيماً له خلفاً لابي بكر البغدادي .

ونشر جناح داعش في الصومال صورا على مواقع التواصل الاجتماعي لمجموعة من اتباعه في منطقة نائية يُعتقد انها شمال شرق البلاد .

يذكر ان زعيم داعش السابق ابي بكر البغدادي والمتحدث الرسمي للتنظيم قد قُتلا بعملية عسكرية امريكية في ال 27 من اكتوبر الفائت في شمال شرق سوريا .

ويتولى زعامة داعش في الصومال عبدالرحمن مؤمن ولديه عدد من الاتباع الذين انشقوا عن حركة الشباب الموالي لتنظيم القاعدة .

الي ذلك نشرت حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة مقطعاً مصوراً يدعوا فيه أمير الحركة أحمد عمر أبو عبيدة العناصر التي شنت في الـ 30 من سبتمبر الفائتزهجوما على قاعدة القوات الأمريكية في مطار بلي دوغلي الواقع على بعد نحو 100 كم شمالي العاصمة مقديشو .

ووجه أبو عبيدة في التسجيل المصور الذي استمر نحو 50 دقيقة تهديدات إلى الولايات المتحدة الأمريكية ؛ مؤكداً أن هدفهم الرئيسي هو قواتها في قاعدة بلي دوغلي العسكرية التي تنطلق منها الطائرات المسيرة التي تشن الهجمات على المسلمين – حسب كلامه – .

ولم يظهر امير حركة الشباب في التسجيل بشكل واضح ؛ وتولى ابو عبيدة زعامة الحركة بعد اغتيال أميرها السابق أحمد غودني في العام 2014 في غارة امريكية .

في سياق آخر قصفت طائرات مجهولة قواعد لحركة الشباب في منطقة ديقلو التابعة لمدينة “حررديري” في إقليم مدغ منتصف الاسبوع ؛ وافاد سكان محليون انّهم سمعوا دوي انفجارات قوية .

يذكر ان حركة الشباب مازالت مسيطرة على أجزاء من اقليم مدغ التابع لولاية غلمدغ ؛ ويشن الجيش الامريكي في افريقيا “افريكوم” ضربات جوية بطائرات دون طيّار على قواعد الحركة في وسط وجنوب البلاد .

من جانب آخر زار قائد القوات الأمريكية في افريقيا “افريكوم” الجنرال ستيفن تاونسند العاصمة مقديشو ؛ وخلال الزيارة التقى تاونسند وبرفقته المسؤول في السفارة الأمريكية بالصومال برايان نيوبرت رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو ؛ كما اجتمع بمسؤولين آخرين في الحكومة والجيش الأمريكي وناقش معهم محاربة حركة الشباب وفقًا لبيان صحفي صادر عن القيادة الأمريكية في افريقيا “افريكوم” .

وقال قائد القوات الامريكية في افريقيا الجنرال ستيفن تاونسند انّ تنظيمي الشباب وداعش يشكلان تهديدًا للصومال والدول الإفريقية وكذلك الولايات المتحدة ؛ مُؤكداً انّ نيتهم ​​كانت مهاجمة الولايات المتحدة على الرغم من أنه قال بانّهم لا يملكون القُدرة على تنفيذ مثل هذا الهجوم ضد اميركا لكن الحذر و”الاهتمام مطلوب” حسب البيان الصحفي ؛ مشيرا الي إنّ الولايات المتحدة الامريكية تساعد الصومال على بناء البنية التحتية الأساسية لمواجهة الخطط الإرهابية ؛ وتعدُ زيارة الجنرال تاونسيند إلى الصومال هي الثانية منذ توليه منصبه في يوليو الفائت .

وفي سياق آخر اغتال مسلحون نهاية الاسبوع تاجراً في مديرية كحدا بالعاصمة مقديشو ؛ وأطلق مسلحون النار على محمد أحمد معلو بالقرب من منزله حيث فارق الحياة على اثرها لاحقاً كما تعرضت زوجته لاصابات .

وفي بونتلاند دارت مساء الاربعاء اشتباكات مسلحة بين قوات تقوم بحراسة مقر برلمان بالولاية وأخرى تابعة لرئاسة الولاية اسفر عنها قتلى وجرحى ؛ واستغرقت الاشتباكات بين الطرفين نحو 20 دقيقة قُتل خلالها جندي ومدني واصيب جنديان آخران .

وفي العاصمة مقديشو حكمت المحكمة العسكرية بالسجن المؤبد ومدد تتراوح بين 8-15 اعوام على ثمانية من عناصر اديوا بالانتماء لحركة الشباب والتورط في تفجيرات انتحارية بمقديشو .

واشار المدعي العام إلى أن صافي عيسى أرواح كانت عضوا في حركة الشباب واستغلت احترام الأجهزة الأمنية للمرأة .

وحُكم على أحمد عبد القادر أحمد بالسجن المؤبد بينما حُكم على كل من فرحان فارح محمود وعبد الرحمن نور محمد وصافي عيسى أرواح وياسين محمد أحمد وعبد الشكور علي محمد بالسجن 15 عاما ؛ وحكمت المحكمة على فرحان يوسف وهليه وحسن شيخ عبد الله بالسجن ثماني سنوات فيما اصدرت البراءة على المتهم التاسع عبدي خضر مري بسبب نقص الادلة الكافية لادانته .

جاء ذلك بعد يوميم من اتهام نفس المحكمة لثلاثة من المشتبه في انتمائهم إلى حركة الشباب ؛ واوضحت المحكمة ان المحكوم عليهم امامهم 30 يوما لاستئناف الحكم .

من جهة ثانية قام رئيس إدارة أرض الصومال موسى بيحي عبدي بتعيين قائد للشرطة ونائب له ؛ وأصدر بيحي يوم الثلاثاء مرسوما عين بموجبه اللواء محمد آدم سقطي قائدا لشرطة أرض الصومال خلفا لعبد الله فضل إيمان الذي وافته المنية الاسبوع قبل الفائت في هرغيسا كما عين اللواء عبدي حسن مري نائبا له بعد إقالة سلفه فارح محمد مري .

في سياق آخر قال المسوول الإعلامي في الرئاسة الصومالية عبد النور محمد احمد إنه القي القبض على جنود من الشرطة في مقديشو بتُهمة “سوء التعامل” مع صحفيين اثناء ممارسة عملهم في تغطية الاحداث .

وقال عبد النور محمد احمد في منشور على حائطه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” انّ قيادة الشرطة الصومالية قد وعدت بتقديم عناصر الامن المتهمين بالاعتداء على الصحفيين الى العدالة وفقاً للدستور والقانون .

وتحدّث المسؤول الإعلامي للرئاسة الصومالية عن انتهاكات اُرتكبت ضد صحفيين بمقديشو في ال 27 من الشهر الماضي .

ومع استمرار عملية قمع الصحفيين قامت قوات حكومية امس الاول بالاعتداء على مراسلين لقناة الجزيرة الفضائية عند تقاطع زوبا بالعاصمة مقديشو والحقت اضراراً بمعداتهم .

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share