غير مصنف

—التقرير الامني الاسبوعي .

 

شهدت البلاد خلال الاسبوع الفائت احداث امنية وذات صلة ؛ حيث هاجم مسلحون مجهولون مركزا للشرطة في مدينة بورما بصومالاند واغتيل نائب مدير شرطة السير بغالكعيو ؛ وقتلت طائرة امريكية بدون طيار عناصر داعشية في شمال شرق البلاد ..

تفاصيل اكثر في التقرير التالي:—

توفي مساء الجمعة بمدينة هرجيسا مدير عام الشرطة في صومالاند الجنرال عبدالله فضل ليمان .

وقدّم رئيس صومالاند موسى بيحي التعازي لاهل الفقيد ومحبيه والي كافة شعب صومالاند ؛ وذكر بيحي مناقب مدير عام الشرطة ودوره في تأسيس جهاز الشرطة بصومالاند ؛ مشيرا الي انه تقلّد عدة مناصب امنيه ؛ وتوفي مدير الشرطة بمشفى هرجيسا الدولي الذي اسعف اليه قبل ايام نتيجة تعرضه لوعكة صحية ادت الي وفاته .

من جهة ثانية قام مسلحون مجهولون الاثنين الفائت بشن هجوم مُسلح على مركز للشرطة في مدينة بورما بصومالاند .

وتمكنت القوات الأمنية في المدينة من صد الهجوم ؛ واوضح نائب قائد الشرطة في صومالاند الجنرال فارح محمد مري نائب أنهم اعتلقوا بعض المهاجمين على مركز الشرطة في بورما ؛ مضيفاً أن آخرين تمكنوا من الفرار إلى الحدود الإثيوبية ولم يذكر الجنرال مري اي خسائر جراء الاشتباكات .

وفي سياق آخر قُتل ثلاثة من قادة تنظيم داعش بداية الاسبوع بغارة نفذتها طائرة امريكية بدون طيّار في منطقة غوليس الجبلية بولاية بونتلاند .

واكدت قيادة القوات الامريكية في افريقيا “افريكوم” انها نفذت الغارة بالتنسيف مع الحكومة الصومالية ؛ من جهته اشار مسؤول بجهاز المخابرات الصومالية الي انّ بين الثلاثة القتلى خبير متفجرات .

وعلى النقيض اغتال مسلحون مجهولون بمدينة غالكعيو في ولاية بونتلاند نائب مدير شرطة السير بالمدينة محمد فارح .

وتمكّن منفذوا الجريمة من الفرار فيما الاجهزة الامنية تجري تحقيقات للوصول الي الجُناة ؛ واعلنت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن الحادث .

وتشهد مدينة غالكعيو هذه الايام اغتيالات واسعة تستهدف القادة العسكريين وكبار المسؤولين وعادة ماتتبنّى الحركة تلك العمليات .

من جانب آخر سُمع  ذوي انفجار بالقرب من فندق “ناس هبلود 2” بالعاصمة مقديشو مطلع الاسبوع المنصرم .

وافاد شهود عيان ان الانفجار ناجم عن لغم مزورع ؛ وكانت القوات الامنية اغلقت الطريق المؤدية الي الفندق “ناس هبلود 2” وهو ذات الفندق الذي يسكن فيه وزير الامن بالحكومة الفيدرالية ابوكر اسلو ؛ مؤكدة انها تمكنت من تفجير لغم عقب تلقيها بلاغات من المواطنين .

من جانب آخر دارت مواجهات مسلحة بين مقاتلي حركة الشباب وقوات ولاية جوبالاند بمساندة الجيش الصومالي ؛ وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الأمن في الولاية أنّ القوات الحكومية كبّدت مسلحي الشباب خسائر فادحة .

في سياق آخر لقي ثلاثة مدنيين مصرعهم جراء تفجير لغم أرضي وضع علي جانب الطريق في منطقة موري بولاية جنوب الغرب .

ووفقا لمسؤولين في المنطقة فإن التفجير وقع لحظة مرور دراجة نارية كانت تقل المدنيين ادّت الي مقتلهم فورا .

وفي مقديشو لقي شخصان مصرعهما وأصيب ثالث بجروح في تفجير عبوة ناسفة ؛ وطبقا لشهود عيان فإن الانفجار استهدف سيارة تابعة لبلدية مقديشو تُستخدم لنقل المخلّفات .

ونجم الانفجار عن عبوة ناسفة أخفيت في القمامة نتج عنها مصرع اثنين من عمال النظافة وإصابة السائق .

من جهة ثانية أصدرت المحكمة العسكرية الابتدائية في مقديشو الأربعاء أحكاما متفاوتة بحق 3 أشخاص متهمين بالتورط في اغتيال مسؤول الامن السابق في بلدة محاس في محافظة هيران بولاية هيرشبيلى عبدالرشيد عثمان عرب جراء تفجير سيارته في أبريل الماضي .

وأصدرت المحكمة حكما بالسجن مدي الحياة ضد رئيس إدارة بلدة محاس في إقليم هيران بولاية هيرشبيلي عبد الرحمن شيخ علمي عوالي لإدانته بالجريمة .

كما حكمت المحكمة غيابياً على علي أحمد جوري بتهمة الإنتماء إلى حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة ونطقت المحكمة حكما بالإعدام على نور إبراهيم الذي اتهم بتقديم تسهيلات لمنفذي عملية الاغتيال .

في سياق آخر قال مسؤول بارز في البنتاغون لـمجلة “نيوزويك” الأمريكية إن زعيم تنظيم “داعش” أبوبكر البغدادي كان هدفا لعملية عسكرية سرية في محافظة إدلب السورية .

وأفادت المجلة بأن القوات الأمريكية نفذت عملية خاصة كان أحد أهم أهدافها زعيم داعش في مهمة وافق عليها الرئيس دونالد ترامب قبل زهاء اسبوع من تنفيذها .

وأضافت “نيوزويك” أن وزارة الدفاع أبلغت البيت الأبيض بثقتهم في أن الهدف عالي القيمة ؛ وقُتل زعيم داعش ابوبكر البغدادي السبت في مدينة ادلب السورية بغارة امريكية .

وأعلن تنظيم داعش الخميس تعيين شخص يدعى “أبو ابراهيم الهاشمي القرشي” الملقب بالمُدّمر خلفا للبغدادي .

واعترف التنظيم المتطرف بمقتل زعيمه البغدادي والمتحدث باسمه “أبو الحسن المهاجر” ليتم تعيين “أبو حمزة القرشي” خلفا له .

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share