أخبار وتقارير

—التقرير الامني الاسبوعي .

القلم الصومالي/خاص
حدثت خلال الاسبوع المنصرم احداث امنية في طول البلاد وعرضها ؛ في السطور القادمة تقرؤون التفاصيل :

قُتل ستة اشخاص واصيب مالايقل عن عشرة آخرين بينهم جنود ومدنيون في هجوم انتحاري بواسطة سيارة على فندق بجنوب مدينة غالكعيو مساء السبت الفائت ؛ وطبقاً لمصادر محلية فإن الانفجار ادى الي فصل التيار الكهربائي وهو الامر الذي اعاق اسعاف المصابين الي المشافي ؛ واشار مصدر عسكري الي انّ قائد القوات البرية العميد عبدالحميد محمد درر ومسؤولين آخرين كانوا نزلاء بالفندق ونجوا من الهجوم ؛ واعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الحادث .

من جهة اخرى اكد قائد الشرطة الصومالية اللواء عبدي حسن ان ادارته نجحت في تأهيل ورفع اداء وقُدرات منتسبي الشرطة ؛ مشيراً الي انهم مرّوا بمراحل مختلفة لتحقيق طموح تعزيز امن واستقرار البلاد ؛ جاء ذلك في كلمة القاها اللواء عبدي حسن امام ضباط وافراد الشرطة في استاد المرحوم مهندس “يريسو” بمناسبة احياء الذكرى 76 لتأسيس جهاز الشرطة ؛ مُعرباً عن تعازيه لاولئك الذين استشهدوا في سبيل الوطن وحمايته من العابثين والمجرمين ؛ وهنأ قائد الشرطة الضباط والافراد بهذه المناسبة الوطنية .

الي ذلك شنت القوات المسلحة على مدى الايام الاولى من الاسبوع المنصرم حملة عسكرية في مناطق واقعة بين مدينتي كسمايو وجمامو بشبيلي السفلى ؛ جاء ذلك بعد تلقي الجيش معلومات عن انّ حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة تنوي كسر قناة نهر جوبا لاغراق السكان ؛ واكد قائد فرقة 43 بالجيش العقيد محمد بادال حسن لوسائل الاعلام انّ الحملة العسكرية ستستمر حتى يتم تحرير مناطق جوبا السفلى الخاضعة لسيطرة الحركة .

في سياق آخر تمكّن الدفاع المدني في مدينة جوهر عاصمة اقليم هيرشبيلي نهاية الاسبوع من اطفاء حريق اندلع في احد اكبر الاسواق بالمدينة وانقاذ عائلة في المنزل الذي شبّ فيه الحريق ؛ وفقاً لمصادر محلية فإنّ الحريق تسبب في اتلاف الممتلكات في بعض المحلات التجارية ؛ وتفيد المعلومات بحرق مستودعات لبيع مواد البناء وصيدلية ومحل مجوهرات دون ذكر الاسباب التي ادّت الي اندلاع الحريق .

من جهة ثانية استولت حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة على ثلاث مركبات عسكرية من الجيش الصومالي بعد قتال بين الطرفين الجمعة الفائتة في منطقة غيلغوب بشبيلي الوسطى ؛ وطبقاً لما بثته اذاعة “الاندلس” التابعة للحركة الاثنين فإنّ مقاتلي الشباب قد استولوا على سيارة حديثة قدمتها تركيا للصومال مُؤخراً الي جانب طقم عسكري مزوّد برشاش وكذا سيارة اسعاف .

الي ذلك انفجرت سيارة مفخخة بين مديرتي دباغالو وميلقو بمحافظة مُدغ وسط البلاد ؛ وافاد سُكان محليون انهم شاهدوا دخان كثيف يتصاعد من السيارة جراء الانفجار ووفاة كل الذين كانوا على متنها دون معرفة عددهم ؛ الاجهزة الامنية في محافظة مُدغ لم تصدر اي تعليق تجاه الحادث ، كما لم تتحمّل اي جهة مسؤوليتها عن الانفجار .

في سياق آخر وصلت قوات إثيوبية غير منطوية ضمن قوات بعثة الاتحاد الأفريقي الي الصومال منتصف الي مناطق تابعة لمحافظة غلغدود ، وافادت التقارير الواردة ان المناطق التي وصلت اليها القوات الاثيوبية شهدت خلال الاسابيع الفائتة اشتباكات بين قوات (ليو بوليس) التابع لاقليم الصومال الغربي باثيوبيا ومليشيات قبلية ؛ واشارت مصادر محلية الي انّ قوات من اللواء 21 في الاقليم قد وصلت الي المنطقة قبل ايام لاحتواء الموقف وتبادل الاسرى .

من جانب آخر قُتل سائق عربة “توك توك” المعروفة محلياً باسم “بجاج” في مديرية هولوداغ بالعاصمة مقديشو ؛ ولقي يوسف أحمد عُسبلي مصرعه برصاص اطلقه عليه جندي بعد نزاع بينهما ؛ وتؤكد التقارير انّ المقتول عاد من جنوب افريقيا مُؤخراً ليستقر في موطنه .

الي ذلك نفذت قيادة القوات الامريكية في افريقيا “افريكوم” 60 غارة جوية في الصومال بالعام 2019 ضد حركة الشباب ؛ وقالت افريكوم انها قتلت عددا من قادة ومقاتلي ودمرت قواعدها طبقاً لما ذكره مدير البعثة الامريكية في افريقيا العقيد كريستوفر كارنس ؛ وحسب التقارير فإنّ الغارات الامريكية ادّت الي التقليل من قوتهم إلاّ انّ منظمات انسانية ووسائل اعلامية دولية اكدا انّ القصف الامريكي اثّر على المدنيين وادّى الي مقتل واصابة العديد منهم .

وفي مقديشو ترأس محافظ محافظة بنادر عمدة العاصمة عمر محمد فليش الاجتماع الامني الاسبوعي بحضور مدراء عموم المديريات ، ودعا عمدة مقديشو الاجهزة الحكومية المختلفة في الاقليم لخدمة الشعب باخلاص وبذل مزيدا من الجهود لتعزيز الامن والاستقرار في العاصمة ؛ وحث عمدة العاصمة الجهات الامنية وسكان العاصمة على التعاون فيما بينهم لمواجهة اي اعمال تخريبية من شأنها تُعكر صفو السكينة العامة للمدينة ، كما شدد فليش على الحفاظ بنظافة العاصمة واستعادة صورتها الجمالية واجراء عملية احصاء للمساكن .

وفي اقليم هيرشبيلي اقدم جندي يعمل بجمع الضرائب امس الخميس بقتل احد باعة الاسماك في سوق مدينة جوهر بمحافظة شبيلي الوسطى ؛ وافاد شهود عيان الجندي طلب من المجني عليه دفع 5 الآف شلن صومالي “مايعادل ربع دولار” لكن الرجل اخبره بانه لايملك المبلغ آنذاك فيما ردة فعل الجندي كانت اطلاق الرصاص على البائع وارداه قتيلاً ؛ واشار الشهود الي ان الجندي القاتل تمكّن من الفرار الي وجهة مجهولة بعد ارتكاب الجريمة ؛ على اثر ذلك شهدت المدينة احتجاجات لمواطنين غاضبين الاّ ان الاجهزة الامنية سيطرة على المشهد وانها ستلاحق الجاني للقبض عليه وتقديمه الي المحاكمة .

من جهة اخرى تناول نُشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي منتصف الاسبوع خبر تعرّض عدد من المجندين الصوماليين لتسمم غدائي منهم من قال في الدوحة وآخرون قالوا في ارتيريا ؛ مُوضحين وصول 15 جثة الي مطار آذن عدي بمقديشو وتم ايداعها مُجمع حلني “قاعدة عسكرية للقوات الاجنبية” ؛ وقالوا انّ 5 في حالة غيبوبة في مشافي الدوحة .

الاعلام الصومالي تعامل مع هذه القضية بحذر شديد ؛ قناة “دمقو” اشارت الي انّ مجندين صوماليين تتراوح اعمارهم بين 18—22 عاماً تعرضوا للتسمم في احد معسكرات التدريب التي تمولها دولة قطر .

فيما قناة “داينيلي” اكدت ان الخبر لا اساس له من الصحّة وهو عبارة عن دعاية رخيصة ومُغرضة تسعى للنيل من الحكومة الصومالية ومُؤسساتها العسكرية والامنية ؛ كذلك لافساد علاقة الصومال بقطر .

عدد من الامهات عبّرن عن قلقهنّ بمصير اولادهنّ الذين التحقوا بالسلك الامني والعسكري قُبيل شهرين وتم نقل البعض منهم الي الدوحة والبعض الآخر الي ارتيريا لتلقي التدريبات والدورات العسكرية .

واكّدن الامهات في لقاءات بقناة “غوب جوغ”انهنّ غير قادرين للتواصل مع ابنائهم للاطمئنان عليهم ؛ مُطالبين الحكومة بان تُمكنهنّ للاتصال مع اولادهنّ ؛ بالمقابل ظهرت احدى النساء وهي ام لمُجند انّها تواصلت مع ابنها مُؤكدة انه بخير ؛ وقدمت تلك الام الشكر للحكومة التي قالت انها سهّلت لها مُهمة التحدث مع ولدها .

السياسيون الصوماليون واحزاب المُعارضة التزموا الصمت ولم يتطرقوا الي القضية لا من قريب ولا من بعيد ؛ كذلك الحال مع الحكومة الفيدرالية هي الاخرى لم تُعلّق على الخبر حتى اللحظة .

الي ذلك اسفر حادث مروري في مدينة سنوجيف على بُعد 60 كيلو متر من غروي عاصمة اقليم بونتلاند عن وفاة اربعة اشخاص بينهم ثلاثة نساء واصابة آخرين اثر انقلاب سيارة كانوا على متنها ؛ وقال شهود عيان انّ نائب مدير قسم شرطة محافظة نوغال تعرض لاصابات طفيفة .

Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
×
Alqalm Administrator
Sorry! The Author has not filled his profile.
instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share